مجلة: مقاتلات إف 15 القطرية تستخدم خوذات إسرائيلية (وثيقة)
تاريخ النشر : 2016-11-30 08:02

أمد/ تل أبيب: قال مجلة "يسرائيل ديفنس" الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون العسكرية، إن موافقة الجانب الأمريكي على بيع عدد 72 طائرة من طراز F-15 لقطر، سوف تتضمن أيضا بيع خوذات الطيار التي تنتجها شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية في فرعها بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت المجلة إلى أن الصفقة كانت قد واجهت عقبات كثيرة بسبب ضغوط إسرائيلية، ومعارضة العديد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وسوف تبيع الإدارة الأمريكية للجانب القطري نحو 160 خوذة طيار من طراز JHMCS، وهي انتاج إسرائيلي أمريكي مشترك بين شركة البيت سيستمز الإسرائيلية فرع الولايات المتحدة، وشركة روكفل كولنس الأمريكية، وهي منظومة رئيسية تبيعها بوينج مع كل الطائرات من طراز اف - 15.

ويدور الحديث حول صفقة، تعطلت كثيرًا سواء بسبب الضغوط الإسرائيلية أو معارضة عناصر في الإدارة الأمريكية، إلا أنه هذا الشهر، وافقت الولايات المتحدة على بيع 72 طائرة من طراز F-15QA، مع تسليح مناسب بتكلفة شاملة 21.1 مليار دولار.

وتعتبر هذه الصفقة ضخمة للغاية، بالنسبة لشركة بوينج التي تحدثت بالفعل عن وقف خطوط إنتاج إف 15، بسبب عدم وجود طلبيات.

وإلى جانب الطائرات، تشمل الصفقة تجهيزات وتسليح متقدم، فيما ستصل الطائرات مع رادارات متقدمة من طراز AN/APG-82(V)1، وأنظمة التشويش والحرب الالكترونية المحمولة جوًا (DEWS)، ومنظومة بودات (pod) استخبارية من طراز “القناص”(SNIPER)، وصواريخ جو-جو وقنابل ذكية من طراز JDAM.

كما وافقت إدارة أوباما على أن تبيع لقطر صواريخ بحرية من طراز “هاربون” AGM-154 Joint Standoff Weapons، وكذلك صواريخ مضادة للسفن من طراز  AGM-84L-1 Standoff Strike Anti-Ship Missiles.

إلى جانب ذلك، ستزود الولايات المتحدة قطر، بحوالي 160 خوذة JHMCS، من ألبيت للأنظمة وهي شركة إسرائيلية مقرها الرئيسي في مدينة حيفا المحتلة.