وزارة الأسرى: الأوضاع الصحية للأسرى في ترد مستمر
تاريخ النشر : 2014-02-08 18:55

أمد / رام الله : قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأوضاع الصحية للأسرى في ترد مستمر، خاصة مع تهديدات الأسرى باتخاذ خطوات احتجاجية على سياسة الإهمال الطبي.

وأفاد محامي الوزارة رامي العلمي، بأن الوضع الصحي للأسير إبراهيم خليل محمد البيطار (33 عاما) سكان غزة، يقبع في سجن نفحة ومحكوم (17 عاما)، سيء للغاية بسبب معاناته من سرطان في الدم ولا يقدم له العلاج اللازم سوى دواء الكرتزون، وبدأ يعاني من فقر الدم وآلام شديدة في الأمعاء وفي الظهر.

وأضاف أن وضع الأسير في تراجع مستمر وبدأ يعاني من فقدان حاد بالوزن، حيث انخفض وزنه 75 كغم إلى 48 كغم، وأنه نتيجة استمرار الالتهابات الحادة بالأمعاء بدأ يعاني من وجود ورم أسفل الظهر، وأجريت له عملية تم استئصال الورم بتاريخ 16/12/2013 ولكن لم توضح طبيعة الورم.

وأشار العلمي إلى أنه "نتيجة الالتهابات بدأ الأسير البيطار يخرج الدماء من المؤخرة، حيث يدخل الحمام 15 مرة باليوم، وبدأ يعاني من دوخة وهشاشة في العظام والتهاب بالمفاصل".

من جهته، قال محامي الوزارة كريم عجوة إن الحالة الصحية للأسير علاء إبراهيم علي الهمص سكان غزة المحكوم (29 عاما) ويقبع في سجن عسقلان، ما زالت سيئة للغاية بسبب وجود ورم في الحنجرة لديه، يزداد حجمه كل يوم مصحوبا بآلام حادة.

وأوضح أن الهمص بدأ يشعر بصعوبة في الكلام، وبحاجة إلى فحص لطبيعة هذا الورم الذي يخشى أن يكون ورما سرطانيا.

وأضاف أنه يعاني من مرض السل والتبول اللإرادي والتهابات حادة بالأمعاء، ويصاب بنوبات وجع شديدة تصل حد التشنجات، مشيرا إلى أن الأسير الهمص يعاني من سعال شديد بسبب آلام في الرئتين وأنه بحاجة إلى نقله لمركز مختص للسل، وأن إدارة السجون لم تلتزم بنقله إلى مستشفى الرملة لإجراء الفحوصات اللازمة.

من ناحيته، أفاد محامي وزارة الاسرى معتز شقيرات، بأن الحالة الصحية للأسير ناجي نظمي عرار من سكان قرية بني زيد والمحكوم (18 عاما) ويقبع في سجن نفحة، سيئة جدا بسبب معاناته من وجود ورم بالرقبة يخشى أن يكون ورما سرطانيا، وهو بحاجة إلى تدخل جراحي لإجراء عملية لاستئصال الورم.

وأضاف أن الأطباء في مستشفى سوروكا رفضوا إجراء العملية للأسير تحت ذريعة أنه بحاجة إلى غرفة عمليات مزودة بأجهزة لا تتوفر بالمستشفى إضافة إلى أطباء مختصين، كما يعاني من آلام شديدة وأوجاع ولا يستطيع النوم بسبب المرض.

وأوضح شقيرات أن الأسير شادي فؤاد عطية عبد الله قرعان سكان طولكرم المحكوم (25 عاما) ويقبع في سجن نفحة، يعاني من وجود ورم لديه في الخصيتين ولا يتناول سوى المسكنات.

وأشار إلى أن الأسير يعاني من أوجاع شديدة في البطن وظهور دماء مع البراز، وأنه تم تحديد موعد لعملية جراحية له يوم 3/4/2014 في مستشفى العفولة وذلك بقرار من المحكمة بعد أن رفع شكوى على أطباء السجون بسبب إهماله صحيا.

وقال المحامي، إن الأسير يوسف عبد الرحيم سكافي سكان الخليل المحكوم 4 مؤبدات ويقبع في سجن نفحة، يعاني من حساسية بالدم وانزلاق في أسفل الظهر بالعمود الفقري، ما يسبب له ذلك مشاكل وآلام بالأرجل وأنه بحاجة إلى عملية من أجل تثبيت المفصل.

وأضاف أنه بدأ يعاني من ذلك بعد وقوعه على الأرض خلال تواجده في سجن (هولي كيدار) ولم يتلق العلاج اللازم منذ هذه الحادثة، كما يعاني من آلام حادة بالمعدة وتم إعطاؤه 8 حبات دواء للقلب والحساسية والمعدة إضافة إلى مسكنات لأوجاع العظام.

وأشار إلى أن الأسير السكافي بدأ يشعر بآلام حادة بالرأس وهبوط في الضغط ولا يستطيع النهوض من مكانه حيث يشعر بالتعب والإرهاق وحالات من الخدران في جسمه.

وقال شقيرات إن الأسير فواز فايز عابدين سكان الخليل المحكوم (14 عاما) ويقبع في سجن النقب يعاني من ورم تحت الخاصرة، ما تسبب له في معاناة شديدة في المسالك البولية والأمعاء وصعوبة بالإخراج.

وأضاف أنه حدد للأسير عابدين عملية جراحية يوم 17/7/2013 ولكن لم يتم إجراؤها وهناك مماطلة في ذلك ولا يتلقى سوى المسكنات.

وأوضح شقيرات أن الحالة الصحية للأسير محمد أحمد أبو فنون سكان الخليل المحكوم بالسجن الإداري ويقبع في سجن النقب أصبحت سيئة، بسبب معاناته من تضخم بالثدي وضعف شديد بالسمع.

وقال شقيرات إن أطباء السجن يماطلون في إجراء الفحوصات له وإرساله للمستشفى لمعرفة سبب التضخم ولإجراء صور أشعة له.

وفي نفس السياق، قال المحامي العلمي إن الحالة الصحية للأسير إياد محمود نصار سكان طولكرم المحكوم (30 عاما) ويقبع في سجن ريمون، صعبة جدا حيث أصيب بضعف حاد في بصره في العين اليمنى بسبب إصابته بالرصاص خلال اعتقاله ووجود شظايا في جسمه.

وأضاف أن الأسير نصار فقد النظر بالكامل في عينه اليسرى بسبب الإهمال الطبي وعدم تقديم العلاج له منذ اعتقاله، وقد بدأت عينه اليمنى بالضعف ويخشى أن يفقد البصر فيها، وهو بحاجة إلى تدخل عاجل لأجل إنقاذ عينه قبل أن يفقد الرؤية فيها.