الرئيس عباس يترأس اجتماعًا لقادة الأجهزة الأمنية
تاريخ النشر : 2014-01-31 22:59

أمد / رام الله : ترأس الرئيس محمود عباس مساء الجمعة اجتماعا لقادة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، بحضور رئيس الوزراء برام الله رامي الحمد الله.

كما حضر الاجتماع الذي عقد بمقر الرئاسة برام الله وسط الضفة الغربية وزير الداخلية سعيد أبو علي، ونائب القائد الأعلى لقوى الأمن اللواء الحاج إسماعيل جبر.

واستمع الرئيس-بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)- إلى تقرير من قادة الأجهزة الأمنية حول الأوضاع الأمنية في محافظات الوطن، وجهود المؤسسة الأمنية لحفظ الأمن وتطبيق سيادة القانون.

وأصدر الرئيس عباس تعليماته بضرورة مضاعفة الجهود لحفظ الأمن والأمان للمواطن، والتركيز على القيام بالواجبات الأساسية لإنفاذ القانون وحفظ النظام العام.

وكانت صحيفة "القدس العربي" اللندنية كشفت قبل أسبوع أن الرئيس عباس قرر إجراء تغييرات في قيادة الأجهزة الأمنية في ظل إمكانية فشل محادثات التسوية مع "إسرائيل" برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، واستعدادًا لإمكانية إحداث اختراق على صعيد المصالحة الوطنية مع حركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية مطلعة قولها: إن "التغييرات على قيادة الأجهزة الأمنية تأتي في إطار المساعي لإنجاز المصالحة وتنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة الفلسطينية والذي يشمل إعادة هيكلة ودمج الأجهزة الأمنية العاملة في غزة ضمن تلك الأجهزة العاملة في الضفة".

وألمحت المصادر بأن هناك قرارًا في مؤسسة الرئاسة بإجراء تغييرات جوهرية في رئاسة المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية والأمن الوقائي استعدادًا للمرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أن عباس قرر ترقية رئيس جهاز المخابرات العامة حاليًا اللواء ماجد فرج وتعيينه رئيسًا للأمن القومي الفلسطيني على مستوى الوطن أي على مستوى الضفة الغربية، إضافة إلى قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس حاليًا.

وحسب المصادر فإن قرار تعيين فرج رئيسًا للأمن القومي يأتي في إطار إعادة ترتيب قيادة الأجهزة الأمنية وتحصينها للمرحلة المقبلة التي قد تشهد حدوث اختراق على صعيد المصالحة خاصة في ظل إمكانية فشل محادثات التسوية وعدم مقدرة واشنطن على إلزام "إسرائيل" باتفاق إطار يؤدي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.

ويتردد خلف الكواليس في مقر الرئاسة أن هناك حالة انشغال بإجراء تغييرات وتنقلات على قادة الأجهزة الأمنية، حيث سيعين رئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج مديرا للأمن القومي الفلسطيني على مستوى الوطن، في حين سيتم تعيين زكريا مصلح نائب مدير الوقائي بالضفة الغربية رئيسًا للجهاز بدلاً من اللواء زياد هب الريح.

وأشارت إلى أنه يٌدرس حاليًا مستقبل اللواء حازم عطالله مدير عام الشرطة، وإمكانية أن يتولى منصبًا عسكريًا أو أن يعين وزيرًا للداخلية خلفًا لسعيد أبو علي إذا ما جرى أي تشكيل لحكومة من المستقلين برئاسة عباس وفق إعلان الدوحة لإتمام المصالحة ما بين فتح وحماس، أو أن يتولى تلك الحقيبة إذا ما شهدت حكومة رامي الحمد الله أي تعديل وزاري مرتقب.

ووفق ما يدور خلف الكواليس فإنه سيعين اللواء أكرم الرجوب مديرًا لجهاز الاستخبارات العسكرية التي كان يتولاها اللواء نضال أبو دخان قبل أن يكلف بقيادة الأمن الوطني الفلسطيني.