إسرائيل توجه اتهامات لفلسطيني في "محاولة" تفجير السفارة الأمريكية
تاريخ النشر : 2014-01-29 07:47

امد/ تل أبيب – رويترز: وجه اتهام إلى فلسطيني يوم الثلاثاء لصلته بما تقول إسرائيل إنها مؤامرة لشن هجوم انتحاري على السفارة الأمريكية في تل أبيب جرى مناقشتها في اتصالات مع رجل من غزة التي تسيطر عليها حركة حماس.

ولم تشر لائحة الاتهام التي قدمت للمحكمة إلى أي خطوات عملية اتخذت لتنفيذ الهجوم.

ووجه الاتهام لأياد أبو سارة المولود في عام 1990 بالاتصال مع عميل أجنبي والتآمر لارتكاب جريمة وبدعم حماس لتلويحه بعلم الحركة في مظاهرة احتجاج عند ساحة المسجد الأقصى العام الماضي.

وكانت إسرائيل أعلنت الأسبوع الماضي أنها اعتقلت فلسطينيين قالت إنهما يعتزمان شن هجمات لصالح القاعدة من بينها هجوم على السفارة الأمريكية.

وتقول لائحة الاتهام التي جاءت في ثلاث صفحات إن أبو سارة كانت لديه "اسباب معقولة" للاعتقاد بأن الرجل الذي كان على اتصال معه في غزة ينتمي لتنظيم القاعدة.

وأضافت اللائحة أن أبو سارة وافق أواخر العام الماضي على اقتراح لرجل عرف نفسه على أنه عضو في حماس على شن تفجير انتحاري وأنه أشار إلى إمكانية مهاجمة السفارة ومركز مؤتمرات إسرائيلي في القدس وشن هجوم بالرصاص على حافلة.

وقالت لائحة الاتهام إن الاتصالات بين المشتبه به والرجل في غزة اقتصرت على مكالمات من خلال موقع فيسبوك وخدمة سكايب بدءا من أكتوبر تشرين الأول عام 2013.

ورفضت حماس الأسبوع الماضي المزاعم الإسرائيلية واعتبرتها محاولة لتبرير الهجمات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.