ادعيس يشارك بمؤتمر “توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي 2016″ في اسطنبول
تاريخ النشر : 2016-05-29 20:13

أمد/ اسطنبول : شارك الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية في مؤتمر “توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي 2016″، في مدينة اسطنبول التركية بمشاركة فقهاء وفلكيين من أكثر من 60 دولة، إضافة إلى مشاركة رسمية من قبل الجانب التركي، تحت رعاية رئاسة الشؤون الدينية التركية، بالتعاون مع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (التابع لمركز الفلك الدولي بالإمارات العربية المتحدة)، ومركز “قنديللي” التابع لجامعة البوسفور، والمجلس الأوروبي للإفتاء.

ويهدف المؤتمر الذي تستمر أعماله حتى الاثنين المقبل، إلى معالجة موضوع التقويم الهجري في العالم الإسلامي.

واوضح ادعيس بكلمته انه لايوجد اي تناقض بين العلم والدين في هذه المسالة داعيا الامة الاسلامية الى توحيد صفوفها والتنسيق في ما بينها والتضامن في انشطتها لتجاوز هذا الاختلاف.

مؤكدا أن هذا المؤتمر سيحقق بتوصياته المزيد من التشاور والتنسيق بين دول العالم الإسلامي، سعيًا لإنجاز ما تصبو إليه الأمة  في ظل التحولات والمستجدات الدولية وان يتجاوز المسلمين لمعضلة الاختلاف في هذه القضية.

كما اوضح ادعيس ان هذا المؤتمر يعتبر رسالة مهمة لتوحيد الامة وتذكيرهم بواجبهم الديني والإنساني تجاه القدس ومقدساتها ، مشيرا  أن المرحلة الآن تستدعي من جميع الدول الشقيقية وعلماء الامة مواصلة العمل ودعم حقوقنا في الحرية والاستقلال وحشد الدعم اللازم للمسجد الأقصى لمواجهة الهجمة الإسرائيلية عليه.

مشددا على ضرورة البدء بوقفة جدية لحماية المسجد الاقصى في ظل ازدياد الإنتهاكات والاقتحامات التي يتعرض لها والتي وصلت إلى مستوى غير مسبوق من خلال الدعوات لتقسيم المسجد الاقصى زمنياً ومكانياً بين المسلمين واليهود.