انطلاق فعاليات مهرجان غزة الثاني للفن التشكيلي المعاصر
تاريخ النشر : 2016-05-29 04:00
صورة رمزية

أمد/ غزة: انطلقت في مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم بمدينة غزة، مساء السبت، فعاليات مهرجان غزة الثاني للفن التشكيلي المعاصر، بتنظيم من مركز غزة للثقافة والفنون.

وتضمن المهرجان افتتاح العديد من المعارض الفنية منها معرض فني تضامني بمشاركة فنانين عرب ونحو 150 فنانا تشكيليا فلسطينيا، علاوة على تنفيذ العديد من ورش العمل في مجال التصوير اللوني والنحت والأعمال التركيبية و"الفيديو ارت".

وأشار محافظ غزة عبد الله الإفرنجي، في كلمته خلال الافتتاح، إلى دور الفن في إحياء ثقافة الشعوب ونضالاتها، مقدما التحية للفنانين المشاركين في المهرجان، لدورهم في الحفاظ على التراث والفن الوطني الفلسطيني.

بدوره، تناول رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون أشرف سحويل فعاليات المهرجان ومراحل إنجازه وأهميته والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه.

وقال سحويل، إن المهرجان يتضمن سلسلة فعاليات في مجالات الفن التشكيلي المعاصر منها تنظيم معارض تشكيلية ورسوم جدارية "بانوراما تشكيلية تراثية" إضافة لورش نقدية وفنية ومؤتمر للحركة التشكيلية الثاني في قطاع غزة، مضيفا أن المشروع ممول من الصندوق الثقافي الفلسطيني – وزارة الثقافة .

وتابع أن المهرجان يهدف إلى تفعيل الحالة الثقافية الفنية، والعمل على تحفيز الطاقات الفنية الإبداعية لدى شبابنا، والمساهمة في دفع الحركة التشكيلية وتطورها، من خلال نشر الفن داخل المجتمع الفلسطيني والتبصير عبر اللوحة بقضايانا المصيرية الفلسطينية، وتنمية وتطوير مواهب وقدرات الشباب الإبداعية، وإكسابهم مهارة جديدة في مجال الفن التشكيلي، والمساهمة في دعم الحركة الفنية التشكيلية بقطاع غزة، وتنمية الذائقة الفنية لدى المتلقي، وإتاحة الفرصة لتعارف المواهب الإبداعية الشبابية الواعدة والاحتكاك بالمبدعين التشكيليين من ذوي الخبرات الطويلة.

وبين سحويل أن مركز غزة للثقافة والفنون يسعى إلى أن يكون تنفيذ مهرجان الفن التشكيلي المعاصر بشكل دوري، سواء كان من خلال الدعم المباشر من الصندوق الثقافي بوزارة الثقافة، أو من القطاع الخاص الفلسطيني، لما لهذه المهرجانات من دور واضح في دعم المشهد الثقافي الفلسطيني وتعزيز ثقافة الحوار.

عن وفا