ادعيس والارشيف الوطني العثماني يبحثان سبل التعاون المشترك
تاريخ النشر : 2016-05-28 20:38

أمد/ اسطنبول : التقى سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية اليوم السبت رئيس الارشيف الوطني العثماني السيد بربارولي جوكاك وبحث معه الية التعاون المشترك خاصة بما يتعلق بعمل مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية المتخصصة بحفظ المخطوطات والوثائق العثمانية والعربية.

وناقش الطرفان امكانية تبادل الخبرات والتجهيزات بين البلدين بالاضافة الى المشاريع التي نفذتها الحكومة التركية  بمؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية التابعة لوزارة الاوقاف والتي تمثل قلعة تراثية وفكرية من خلال الوثائق والمخطوطات التي لديها المتعلقة بفلسطين.

واوضح ادعيس أن توثيق تاريخنا الفلسطيني والعربي والمحافظة عليه هو ضرورة لبقائنا على أرضنا وللدفاع عن عروبتنا في وجه كل محاولات التزوير الذي تمارسه حكومة الإحتلال الإسرائيلي ضد تاريخنا ومقدساتنا .

مشيرا الى جهود وزارة الأوقاف  داخل فلسطين وخارجها من اجل توفير الدعم اللازم لتعزيز عمل مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية ,التي تهدف الى الحفاظ على الهوية  الوطنية  بطابعها العربي والإسلامي  والحفاظ على الارشيف  الذي يعتبر جسرا يربط الحاضر بالماضي .

من جهته اعرب رئيس الارشيف الوطني العثماني على حرص الحكومة التركية والشعب التركي تجاه فلسطين وشعبها والمقدسات الإسلامية التي تمثل رمز الوجود العربي والاسلامي في فلسطين .

مبديا استعداده  لمزيد من التنسيق والتعاون بين االارشيف الوطني العثماني ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية للقيام بالعديد من المشاريع مع مؤسسة إحياء التراث  لتكون مخزون الذاكرة الفلسطيني الأول.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على التعاون في مجال ترميم المخطوطات واقامة الدورات والابحاث المشتركة التي تهم الجانبين في العديد من القضايا وايفاد موظفين من مؤسسة احياء التراث للاطلاع على الية عمل ترميم وحفظ المخطوطات والارشيف الفلسطيني .