موسى: يجب أن نعترف أولاً كعرب بأن الأخطاء التى ارتكبناها وراء نجاح مؤامرة «الفوضى الخلاقة»
تاريخ النشر : 2016-05-28 17:28

أمد/ القاهرة: قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن هناك 3 تحديات تواجه ملف التنمية الاقتصادية فى مصر، على رأسها البيروقراطية والزيادة السكانية والإرهاب، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أدرك أن البيروقراطية هى العدو الأول للتنمية فى مصر، ما جعله يقرر أن تتخذ المشروعات القومية الكبرى مساراً موازياً بعيداً عن معوقات الجهاز الإدارى للدولة.

وأكد «موسى» أهمية المشروعات القومية التى تنفذها مصر حالياً، خاصة مشروع تنمية منطقة قناة السويس، معتبراً أن الخلل فى إدارة الحكم طوال عقود ماضية أدى لظهور المشكلات التى نعانى منها الآن. أضاف الأمين العام السابق للجامعة العربية، خلال كلمته فى ورشة عمل نظّمها أمس المركز المصرى للدراسات الاقتصادية مع شُعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين: «المنطقة العربية تتعرض لمؤامرة كبرى بدأت بالفوضى الخلاقة»، وتابع: «يجب أن نعترف أولاً بأن الأخطاء التى ارتكبناها، كعرب، خلال العقود الماضية هى التى أسهمت فى نجاح تلك المؤامرات».

وأوضح عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن وزارة التجارة والصناعة بدأت إعداد مشروع قانون جديد لضمّ المشروعات التى تعمل خارج الاقتصاد الرسمى للمنظومة الرسمية، مشيراً إلى أن قانون الاستثمار الذى صدر العام الماضى لم يحقق الآمال والطموحات التى كانت معقودة عليه.