كوريا الجنوبية تبدأ مفاوضات "تحرير التجارة" مع إسرائيل
تاريخ النشر : 2016-05-24 12:58

أمد/ سيول - د ب أ: ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية ستبدأ الشهر المقبل التفاوض مع إسرائيل بشأن اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.
وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، أن الجولة الأولى للمفاوضات ستعقد في سول يوم 27 يونيو (حزيران) المقبل، وذلك وفقاً للقرار الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع بين نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي وو تاي هي، ومسؤول إسرائيلي رفيع.
وكانت كوريا الجنوبية وإسرائيل قد بدأتا الحديث عن اتفاقية للتجارة الحرة عام 2009 لكن التقدم في المحادثات كان بطيئاً بسبب جهود كوريا الجنوبية الرامية إلى التوصل لاتفاقيات تجارة حرة مع شركائها التجاريين الرئيسيين مثل الصين والولايات المتحدة.
وكان السفير الإسرائيلي لدى كوريا الجنوبية أوري جوتمان، قد قال العام الماضي إن اتفاقية تحرير التجارة بين كوريا الجنوبية وإسرائيل ستساعد تسريع الابتكار والاستثمار في البلدين.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في 2014 حوالي 2.2 مليار دولار منها 1.23 مليار دولار صادرات كورية جنوبية إلى إسرائيل.
وقد توصلت كوريا الجنوبية إلى اتفاقيات للتجارة الحرة مع شركاء تجاريين رئيسيين منهم الصين والولايات المتحدة وتتفاوض مع الاتحاد الأوروبي، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز نمو الاقتصاد المعتمد على التصدير.