عشراوي تفتتح دورة تدريبية حول "النوع الإجتماعي والمساواة" لكوادر منظمة التحرير
تاريخ النشر : 2016-05-23 20:59

أمد/ رام الله: افتتحت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي، اليوم الاثنين،  دورة تدريبية بعنوان" النوع الإجتماعي والمساواة" لكوادر وموظفي دوائر وأحزاب منظمة التحرير الفلسطينية، والتي تعقد على مدار يومين بإشراف ودعم من المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية " مفتاح" .

وشكرت عشراوي في  بداية كلمتها مؤسسة "مفتاح" على تنفيذها لهذه الدورة التدريبية، مؤكدة أهمية ونوعية هذا التدريب الذي شارك فيه أكثر من 20 متدربة ومتدرب، وأشارت إلى سعي الدائرة لتنفيذ العديد من البرامج التدريبية التي تساهم في النهوض بأداء كوادر المنظمة وبناء وتطوير قدراتهم، وقالت:" إن مهمتنا الاساسية هي  تفعيل واستنهاض دور منظمة التحرير باعتبارها نواة أساسية في البعد الوطني والقومي، وشبكة الأمان للشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجدة بالوطن وأماكن اللجوء والمنافي ".

وأشارت عشراوي الى أن تعزيز دور المرأة الفلسطينية بالمجتمع وتمكينها وتطوير قدراتها وتنمية مهاراتها بالشراكة مع الرجل يعد ركيزة أساسية في  قضية التحرر الوطني الفلسطيني .

 من جانبها رحبت د. ليلي فيضي المدير التنفيذي لمؤسسة "مفتاح" بالمتدربين  ودعتهم إلى الاستفادة  مستقبلا مما توفره"مفتاح"، من تدريبات في مجال النوع الإجتماعي والقضايا المتعلقة بالمساواة.

وتضمن التدريب في يومه الأول استعراض المفاهيم المتعلقة بالمساواة باعتبارها مبدأ اساسي من مباديء اتفاقية سيداو، وجرى التطرق للمكونات الثلاث الأساسية للمساواة التي تتضمن الفرص والإستفاده من الفرص، والنتائج التي تنعكس ايجابيا على الفئات المجتمعية المكونة للمجتمع، كما اشتمل التدريب التطرق لمفهوم المشاركة من منظور النوع الإجتماعي وأهمية إشراك مختلف الفئات المجتمعية في صياغة مستقبلهم التنموي من خلال تحديد مشاكلهم والبحث في أسبابها من وجهة نظر كل فئة من المتدربين المتأثرة بالمشاكل وأهمية ابتكار حلول ابداعية لتجاوزها. إضافة الى ذلك تم مناقشة القضايا المتعلقة بالتمييز استنادا إلى اتفاقية سيداو، وتحليل البنى الثقافية والإجتماعية والقانونية التي قد تساهم في تكريس وتجذير الممارسات التمييزية، وتخلل التدريب أيضا مجموعة من الأنشطة العملية التي ساهمت في تفاعل المجموعة بالقضايا المطروحة.