"الحلبي": القضاء مهمته إصدار أحكام الإعدام والنيابة العامة تشرف على تنفيذها"
تاريخ النشر : 2016-05-23 12:18

أمد/غزة: أوضح المستشار عبد الرؤوف الحلبي رئيس مجلس قضاء حماس، بأن الناس تجهل إجراءات المحاكم، وأن حكم القضاة يأتي على ضوء ما تقدمه النيابة العامة من بينات . مضيفاً " لا أحد يستطيع التحدث عن إمكانية إصدار حكم الإعدام بحق المتهمين بقضيتي مقتل البدري واصليح لأن الملفات لم تحال حتى اللحظة للمحاكم من قبل النيابة العامة، القضايا في طور التحقيق وحال وصولها للمحاكم سنسرع إجراءاتها"

وأشار إلى أن المتهم لا بد من منحه حق الدفاع عن نفسه والاستفادة من جميع درجات التقاضي لوجود من يستحق الإعدام وأخر يستحق الحبس ، مؤكداً على أنه ليس كل من يقتُل يُعدم لأن الحكم يكون حسب ظروف القضية فهناك قتل به تنكيل وعمداً وهناك قتل بالخطأ والعمر أيضا يدخل في اعتبار العقوبة فالظروف تختلف من متهم لآخر ولا يمكن توحيد العقوبة.

وأردف " نحن حريصون على تقدير العقوبة التي تمثل الرادع لمن يحاول التعدي على حدود وحريات المواطنين وذلك بعد إدانته بالتهم المسندة إليه".

وأشار إلى أن النيابة العامة هي من تشرف على تنفيذ أحكام الإعدام، وأن القضاء تتمثل صلاحيته في إصدار الأحكام فقط متابعاً " ليس من السهل علينا إصدار أحكام الإعدام ولكن إذا أجبرنا نصدر العقوبة في حال كانت البينة كاسحة ".

وقال " نحن بحاجة لتوعية الشعب بالثقافة القانونية ومطلوب شحن الأجيال بها من الصغر ومنذ المراحل التعليمية الأولى لإعطائهم جرعات مسلكية لتكبر معهم وتتوسع مع تقدمهم بالسن وبالعلم حتى إذا وصل إلى مرحلة الرجولة كان مواطناً يعرف حدوده ويعي معنى الالتزام ".