سلفيت: نشاط استيطاني محموم في كافة قرى وبلدات المحافظة
تاريخ النشر : 2014-01-22 12:55

أمد/ سلفيت: تشهد محافظة سلفيت هجمة استيطانية شرسة، ونشاط استيطاني محموم في كافة قراها وبلداتها، حيث تتواصل فيها عملية بناء شقق ووحدات استيطانية جديدة اعلن عنها الاحتلال؛ قيما تشهد مستوطنة"اريئيل " الصناعية بناء مصانع جديدة.

وأكدت مصادر محلية وشهود عيان من عمال ومزارعين ان اعمال البناء لا تتوقف على مدار الساعة في غالبية المستوطنات، حيث يجري تجريف لتوسعة مستوطنة"رفافا" وبناء شقق جديدة في  مستوطنة"اريئيل" و"بروخين" و" ليشم"وكافة المستوطنات الأخرى .

بدوره لفت الباحث خالد معالي ان "نتنياهو" يتذرع بالنمو الطبيعي للمستوطنات على حساب اراضي المزارعين، لافتا الى ان التوسع الاستيطاني في المحافظة يهدد حياه المجتمع المحلي اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وبيئيا، فهو من جهة يحرم الموطنين من مصادر رزقهم ويحيل حياة أصحاب الأراضي إلى جحيم لا يطاق، ومن جهة أخرى يعمل على تلويث مصادر المياه وتسميم التربة بمخلفات المستوطنات الصناعية والمياه العادمة .

واشار الى ان سلطات الاحتلال تفرض أمرا واقعا على الأرض، وتقطع أوصال

المحافظة، وتمنع تواصل قراها مع بعضها بشكل سهل وسلس، ويحول حياة المواطنين إلى معاناة يومية، وان جنود الحراسة على بوابة سلفيت الرئيسية يمنعون المركبات الخاصة من العبور لمركز المحافظة في اوقات معينةوهو ما يشكل مخالفة للقانون الدولي الذي لا يجيز منع سكان الارض المحتلة  من التنقل، ويتسبب بخسائر اقتصادية لمدينة سلفيت.