تاريخ فلسطين على اثر نكبة عام 1948
تاريخ النشر : 2016-05-16 15:41

ما اننا في ذكر نكبة 1948، اجد انه من المناسب سرد تاريخ فلسطين على اثر نكبة عام 1948 وتأرجح الدور المصري خلالها، علما انني استقيت هذه المعلومات خلال استماعي لا شرطة د طارق السويدان حفظه الله. وكتبت مسبقا ثلاث مقالات عن تاريخ فلسطين: ((تاريخ صلاح الدين الايوبي والايوبيين في فلسطين((، (( فلسطين بين تركيا العثمانيين وتركيا اوردغوان)) و ((مقتطفات من تاريخ فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات))

سنستخلص من هذا السرد بعض الحقائق

•         ضاعت فلسطين بسبب الثورة العربية الكبرى التي تحالف بها الشريف حسين مع بريطانيا للقضاء على الحكم التركي، الا ان بريطانيا سلمت فلسطين لليهود والقي عبأ تحريرها على الشعب الفلسطيني الاعزل

•         الاخوان المسلمون بقيادة حسن البنا من اوائل من دافعوا عن ارض فلسطين وتم منعهم من قبل الجيش المصري من مواصلة النضال لتحرير فلسطين

•         عز الدين القسام هو اول من شن الثوره ومن بعده امين الحسيني ومن ثم عبد القادر الحسيني. هتلر هو اول من ساند الثوره الفلسطيني بإيعاز من امين الحسيني والمانيا هي من اوائل من دربت الفلسطينيين.

•         الرفض الشعبي والعربي لمشروع التقسيم كان منذ اول قرار اتخذته بريطانيا عام 1938 والقرارات المتتالية لمجلس الامن.

•         سبب نكبة عام 1948 انه قامت الهفانا بقيادة بيقن بمهاجمة قرية دير ياسين قرب الاسطل واحتلوها. أصيب العرب بهلع بعد دير ياسين، كانوا يفروا من إمام اليهود، من أصل 800 إلف عربي يعيشون على ارض إسرائيل لم يتم إلا 165 إلف ، وهي لسبب الاكبر في النكبه.

•         القوات العربيه المسلحة من مصر والاردن وسوريا والعراق ولبنان الداخلة لفلسطين عام 1948 تسببت بشكل رئيسي في استمرار احتلال فلسطين حيث استجابت لنداء وقف اطلاق النار ومن ثم الهدنه الدائمة الصادر من الامم المتحدة مع انها نجحت في استرداد غزه ومناطق من الضفة وكانت ستنتصر لا محال. وحسن البنا كان اول من قاد القوات المجاهدة.

•         في ابريل 1950 أعلن عن ضم الضفة إلى الأردن وصارت 22 بالمئة من فلسطين تابعه للأردن وأعلنت مصر إدارتها لقطاع غزه. واستمر حكمهم حتى نكبة ال 1967. ومن ثم لطالما غزه كانت تحت الولايه المصرية فلا تستطيع تبرير حصارها لها لأي سبب.

•         تسبب جمال عبد الناصر في اضعاف شوكة حركة الاخوان المسلمين وادخلهم السجون.

•         ان مصر ضيقت العمل الفدائي بعد نكبة 1967 ، كما هددت اسرائيل سوريا لعدم السماح للعمل الفدائي في سوريا، وايضا الاردن منعت العمل الفدائي الفلسطيني بعد ايلول الاسود وطردت الفلسطينيين للبنان وظل العمل الفدائي في لبنان حتى خروج المنظمه بعد الحصار الاسرائيلي عام 1982

•         حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطيني هم اول من بدأوا العمل الفدائي المسلح وقد اجبروا على انهاء العمل الفدائي المسلح اعقاب حصار المنظمة عام 1982.

•         تأرجح الدور المصري بين مساندا للقضية الفلسطينيه الذي بلغ اوجه في عهد جمال عبد الناصر وبين ومتخاذلا لنصره الفلسطينيين. اتفاقيه كامب ديفيد للسلام بين مصر واسرائيل دفع ضريبتها الفلسطينيون. كما دفع الفلسطينيون ثمن نكبة 1967. مصر هي دوله الجوار الوحيدة التي لا تعمل بها الاونروا بسبب تنصلها من مسئوليتها لمساندة اللاجئين سواء لاجئو ال 1967 او لاجئو ال 1948. بل نجد المصريون يعايرون الفلسطينيين على هجرتهم اراضيه عام 1948 على اثر المجازر الإسرائيلية. وحتى لاجئو عام 1967 لم يستوعبهم واعطتهم وثيقه مصريه للاجئين الفلسطينيين لا قيمه لها ولا تتيح لهم دخول مصر مجرد خروج الفلسطيني منه. واليوم تغلق معبر رفح في وجه اهل القطاع بحجج واهيه كالأمن المصري وعدم وجود السلطة عليه.

 

واليكم سردي المفصل عن تاريخ فلسطين في تلك الفترة:

1.       عام 1917 كانت الحرب العالمية الأولى. دخلت تركيا الحرب ووقفت جنبا إلى جنب مع ألمانيا.

2.       الشريف حسين حاكم الحجاز تحرك عام 1915م. ذهب فيصل لدمشق والتقى الجمعية العربية للفتاه وبدأ الاتفاق على إعلان الثورة على الحكم التركي وإرجاع الخلافة للعرب وإرجاعها للإشراف سلالة الرسول ص. السبب ان اليهود الأتراك كانوا في قمة الدولة. ونجح في الحصول على موافقة قيادات الشام تأييده إذا أعلن الثورة على الأتراك.

3.       انضم إليهم رموز العرب والمسلمين من بينهم محمد رشيد رضا وأمين الحسيني ومحب الدين الخطيب وسعيد الكرمي.

4.       عام 1915 م فاوضت بريطانيا الشريف حسين لاستعمال الثورة لإضعاف الأتراك، وأرسلت له الوفود ووعدته بالملك على دوله عربيه مستقلة وكانت المفاوضات بقيادة رجل خبيث اسمه لورنس العرب.

5.       رفض الشريف حسين التحرك إلا عندما تحدد له ماهية الدولة العربية الموعودة له من بريطانيا، ولكن بريطانيا لم تحدد.

6.       في نفس الوقت كانت بريطانيا المخادعة تفاوض فرنسا. في عام 1916 تم الاتفاق على اتفاقية سيكس بيكو بين فرنسا وبريطانيا: العراق لبريطانيا، الاردن لبريطانيا، سوريا ولبنان لفرنسا، فلسطين تحت اشراف دولي.

7.       وافق الشريف حسين على إعلان الثورة، وحرك الثورة لورنس العرب.

8.       عام 1917 م تم إعلان الثورة العربية الكبرى. الثورة العربية الكبرى كانت ب 6- 1916، وكان الخطأ الكبير أن وثقوا ببريطانيا.

9.       بينما بريطانيا متحالفة مع العرب بالثورة العربية الكبرى ومع فرنسا، كانت بريطانيا متحالفة مع المنظمة الصهيونية للاتفاق على مستقبل فلسطين لان بريطانيا بحاجة للنفوذ اليهودي في أمريكا لتشارك الحرب العالمية. أمريكا ساندت ولم تدخل الحرب، وكان فيه نفوذ يهودي في الحكومة البريطانية.

10.     في عام 1917 استطاع لينين إن يقيم دوله شيوعيه في روسيا لمساندة اليهود واسقط الحكم القيصري في روسيا، وأعلن انسحاب روسيا من الحرب العالمية.

11.     الجيش العربي بقيادة الشريف فيصل حسين والجيش البريطاني بقيادة اللنبي دخلوا فلسطين معا، وتسابقوا إلى دمشق ودخلوا في يوم واحد.

12.     عام 1917 حدث وعد بلفور. أعلنت بريطانيا التزامها نحو المنظمة الصهيونية العالمية في إقامة وطن قومي بفلسطين للشعب اليهودي قبل دخول القدس.

13.     عام 1917 دخلت بريطانيا القدس واستولت على بئر السبع وتحركت في إرجاء فلسطين واحتلت جنوب ووسط فلسطين، وقال اللنبي عند فتح القدس الآن انتهت الحروب الصليبية.

14.     بريطانيا طلبت من فرنسا عدم تدويل فلسطين (أي تبقى تحت حكم الانجليز) مقابل ترفع بريطانيا دعمها للملك فيصل وتسمح لاحتلال فرنسا سوريا ولبنان. فكرت بريطانيا إن الصراع ان يكون بين الشريف فيصل حسين وفرنسا.

15.     تم بناء جامعه عبريه بفلسطين، وصارت فلسطين لبريطانيا ولبنان وسوريا لفرنسا.

16.     عام 1920 بموسم النبي موسى قامت ثوره على الانجليز واليهود وسميت ثورة النبي موسى، قامت ضد اليهود، وقامت بريطانيا بسحق الثورة، وبرز دور امين الحسيني مفتي القدس.

17.     قام مؤتمر سان ريمون وأنهى أعماله بدل تأييده للحق العربي، بالمصادقة على حكم بلفور، وتكليف بريطانيا للانتداب على بريطانيا. صموئيل أصبح أول مندوب سامي بريطاني على فلسطين وهو صهيوني بريطاني، وسمح ببيع الأراضي لليهود عام 1929 واصدر طوابع مكتوب عليها بالعبرية والانجليزية والعربية، وقرار يسمح بالهجرة لليهود.

18.     ثم ظهر عز الدين القسام من مواليد سوريا 1871 . قام بمقاومة الاحتلال الفرنسي لسوريا، وقاتل ضد الانجليز 3 سنوات متتالية من 1918 إلى 1920 واصدر عليه حكم الإعدام وطورد من مكان إلى مكان، حتى اضطروه إلى مغادرة سوريا إلى فلسطين. واستقر في قرية الياجور قرب حيفا حتى صار خطيبا لهذه القرية وبدأ ينشر المد الإسلامي في تلك المناطق، وصار له شعبيه واسعة بتلك المناطق.

19.     انتشر المد الإسلامي في فلسطين. اختير عز الدين القسام رئيس لجمعية الشبان المسلمين ورئيس حركة المسلمين والحركة الجهادية.

20.     اليهود هاجموا الأقصى وسيطروا على البراق وأعلنوا إن الحائط لهم.

21.     في عام 1929 قامت ثروة عظمى بفلسطين وهي ثورة البراق وانتشرت وقتل 133 يهودي. الانجليز قاموا بقمع الثروة فقتلوا 116 شهيد عربي وجرحوا من العرب العديد تحت القمع البريطاني. بدأ عز الدين القسام الثورة، بحيث تبدأ من عدة مدن وتعلن الحكومة من حيفا. ظل صامدا إلى إن مات مع 5 شهداء وفر أعوان عز الدين القسام. انتهت الثورة في 10-1935م

22.     تحرك أمين الحسيني رئيس الحزب العربي الفلسطيني، حزب مدعوم من الحاج الحسيني وهو الحزب الشعبي الأول ، ويقوم الحزب بإنشاء جناح سري، وقامت منظمه بقيادة موسى عبد الكاظم الحسيني لتصبح الجناح العسكري لعبد القادر الحسيني وتركز التنظيم في فلسطين، والفلسطينيون بدأوا ينطلقوا نحو العمل المسلح.

23.     منظمه يهودية تدعى الهافانا هي قوات مسلحه عسكريه يهودية دعمها الانجليز.

24.     عام 1936 م قام أمين الحسيني بتوحيد الأحزاب تحت اسم اللجنة العليا وطالب إنشاء حكومة فلسطينيه بثلاث أهداف: ايقاف الهجرة اليهودية، منع نقل الأراضي لليهود، إنشاء حكومة فلسطينية.

25.     -في عام 11- 1936 كانت لجنة بيل للتحقيق في أسباب الثورة في فلسطين.

26.     في عام 1937 أوصت اللجنة الملكية بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربيه تدمج مع الأردن.

27.     يهرب امين الحسيني الى لبنان.

28.     في 1938 قمة الثورة، قتلى الانجليز 10000 وقتلى اليهود 10000 وعدد الشهداء الفلسطينية 12000، معركة بين شعب اعزل وبريطانيا.

29.     أعلنت بريطانيا إلغاء مشروع تقسيم فلسطين من دولتين وإبقاء فلسطين دوله واحده ، منتهى الخبث البريطاني. لكن اليهود أعلنوا انهم يريدون دوله.

30.     في مايو 1939 أعلنت بريطانيا دوله مستقلة فلسطينية بشرط ان تكون بعد عشر سنوات.

31.     تشتعل العالم عندما ألمانيا أشعلت الحرب العالمية الثانية من خلال هتلر، وتكتسح العالم. الأوربيون انهاروا إمام النازيين وسقطت تشسلوفاكيا والدول الأخرى. بريطانيا شعرت بالخطر فأعلنت التصدي للألمان وبدأت ألمانيا تقصف لندن بالطائرات، وأعلنت ايطاليا انضمامها للألمان. واعلنت روسيا انضمامها لبريطانيا. اشتعل العالم.

32.     دخلت اليابان الحرب مع ألمانيا ودخلت أمريكا الحرب ضد اليابان والألمان.

33.     بدأت بريطانيا تهجر اليهود الذين فروا تحت الضغط النازي أو هتلر لمكان أخر غير فلسطين، فخافت اليهود، فاخذوا بتفجير الباخرة التي تحمل اليهود لمكان أخر.

34.     عام 1941 وصل أمين الحسيني ألمانيا ويلتقي هتلر بحيث يساند الثورة الفلسطينية ضد الانجليز

وأعلنت دول المحور ألمانيا وايطاليا تأييدها للثورة الفلسطينية وتأييدها لاستقلال العرب من الانجليز ومساعدة الفلسطينيين ضد اليهود.

35.     تدرب العرب عام 1942 في المانيا. جيش عربي ألماني متدرب وشعر اليهود بذلك واخذوا يهولون ما حدث لهم بألمانيا وعقدوا مؤتمرا في أمريكا وانضم للمؤتمر يهود أمريكا والعالم وأعلنوا انه لا بديل إلا إنشاء وطن في فلسطين، واجمع الحزب الجمهوري والديمقراطي على ذلك وأعلنوا الدعم لليهود.

36.     في مايو 1942 الزعيم اليهودي بنغوريون يعلن انه لن تقوم دوله بفلسطين لكن ستكون من الفرات إلى النيل، وطلب من الشباب إن يتوجهوا لدعم هذه الدولة.

37.     في اكتوبر 1944 رفع علم إسرائيل على فلسطين.

38.     عام 1945 هزمت ألمانيا ودول المحور.

39.     أعلنت بريطانيا ألهجره اليهودية وإعادة وعد بلفور وإقامة دوله يهودية بفلسطين.

40.     بريطانيا طلبت إدراج فلسطين بجدول الإعمال والأمم المتحدة اوصت في -1947 م بانتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم فلسطين إلى دولتين عربيه ويهودية ووضع القدس تحت إشراف دولي.

41.     عام 1947 مؤتمر دولي في صوفا، رفض تقسيم فلسطين ودعم فلسطين بالسلاح والمال وتنظيم العمل العسكري الفلسطيني.

42.     ردت أوروبا بتسليح اليهود بالذات في تشسلوفاكيا التي كانت مصنع سلاح أوروبي.

43.     في سبتمبر 1947 أعلنت بريطانيا انتهاء الانتداب في 5-1948 بالعام القادم، والهيئة العربية العليا رفضت والوكالة اليهودية وافقت على التقسيم لتأخذ القدس بالقوة في اكتوبر 1947 وأمريكا أعلنت موافقتها مع روسيا.

44.     تحركت العمليات الجهادية وتحرك حسن ألبنا قائد حركة الإخوان بمصر وهي أعظم حركه بمصر وتحرك 10 ألاف مسلح من الإخوان المسلمين من مصر إلى فلسطين فيتحرك الجيش المصري بالقوة لمنعهم.

45.     في نوفمبر 1947 صدر قرار 181 للأمم المتحدة بتقسيم فلسطين لدولتين ودعم الثلثان القرار، وصارت الخريطة 54 بالمئة اليهود و 46 بالمئة للفلسطينيين بينما للفلسطينيين كان 94 بالمئة من الاراضي.

46.     عبد القادر الحسيني عاد إلى القدس بعد 10 سنوات في المنفى وأسس الجهاد الإسلامي المقدس. عمل عمليات خطيرة ردا على قوات الهفانا.

47.     في مايو 1948 تنهي بريطانيا انتدابها على فلسطين وتسلمها للأمم المتحدة وقررت الأمم المتحدة تقسيم فلسطين إلى دولتين.

48.     من خلال المجاهدين قتل 150 يهودي وتحررت القسطل ولكن استشهد عبد القادر الحسيني. ثاني يوم استعادت الهفانا احتلال القسطل من جديد، وفي اليوم التالي قامت الهفانا بقيادة بيقن بمهاجمة قرية دير ياسين قرب الاسطل واحتلوها.

49.     أصيب العرب بهلع بعد دير ياسين، كانوا يفروا من إمام اليهود، من أصل 800 إلف عربي يعيشون على ارض إسرائيل لم يتم إلا 165 إلف ، وهي لسبب الاكبر في الانتصار.

50.     لم يتحرك الا قوات الإخوان المسلمين. انطلقت من مصر من النقب في ابريل 1948 وقتلوا من اليهود، وقام في نفس اليوم المجلس الصهيوني بإعلان دوله صهيونيه في فلسطين في 16-5-1948 باليوم التالي للانسحاب الفلسطيني المتوقع.

51.     في 18-4-1948 تواصل بريطانيا الخيانة العظمى فتخلي قرى فلسطينية وتسمح لليهود لاحتلالها بعد فرار من فيها من السكان.

52.     في 22-4-1948 استطاع الهفانا احتلال حيفا وان يطردوا منها سكانها.

53.     في30-4-1948 قام الهفانا باحتلال القدس وطرد منها العرب المسلمين.

54.     قامت لبنان وسوريا في 1-5-1948 بإصدار قرار بإرسال قواتها فور انتهاء الاحتلال البريطاني. كما أعلن العراق انه سيرسل قواته إلى فلسطين بعد 15-5-1948 من الأردن.

55.     في 12-5-1948 أعلنت مصر أنها سترسل قواتها، والجيش الاردني بادر قبل 15-5-1948 ، واحتلت الهافانا نيسان والقدس وباقي المدن.

56.     فور مغادرة المندوب السامي في 14-5-1948 أعلن بنغوريون في تل افيف إقامة دوله إسرائيل وأعلن الرئيس الأمريكي الاعتراف بإسرائيل.

57.     قررت القوات المسلحة الداخلة لفلسطين قرارات رئيسيه: إلغاء منظمة الجهاد المقدس التي يرأسها أمين الحسيني، إلغاء جيش الإنقاذ، الغاء الهيئة العربية العليا التي تمثل الفلسطينيين في فلسطين، ونزع السلاح من جميع الفلسطينيين. كان مجموع الجيوش الفلسطينية 24 إلف مقاتل.

58.     في 15-15-1948 م قامت حرب إل 48 وقامت دولة إسرائيل وانتهى الانتداب البريطاني، وانسحبت بريطانيا، وكانت كل ما تنسحب من قرية تسلمها لليهود. ودخلت القوات العربية وعبرت الحدود، عبرت الحدود القوات المصرية ، والقوات الأردنية، وعبرت القوات اللبنانية وحررت عدد من القرى.

59.     مجلس الامن اصدر بتاريخ 22-5-1948 نداءا لوقف اطلاق النار وضغطوا على الدول العربية لوقف اطلاق النار، فوافقت الدول العربية. القوات الإسلامية تحاصر 100 إلف يهودي بالقدس ، وانسحب جيش الإنقاذ من فلسطين بنفس اليوم. استمرت المعارك بالمجاهدين والمتطوعين بينما الجيوش العربية توقفت عن القتال.

60.     وكانت مصر سيطرت على جزء من غزه وبير السبع والنقب ووصلت قوات مسلمون من مصر لدعم الحصار بالقدس. كانت العراق استردت جنين، والكتائب الأردنية استردت القدس القديمة وحاصرت اليهود في القدس الغربية وحررت اريحا وعسكرت حول اللد والرملة. كان هناك تقدم واضح لصالح العرب.

61.     كانت الهدنه الاولى في 11-6-1948 لوقف اطلاق النار.

62.     في 9-7-1948 استأنف الجهاد من الفلسطينيين والمجاهدين لكن ظهرت قوة إسرائيل واسلحتهم، فاستطاعوا فك الحصار عن القدس.

63.     غارت الطائرات الإسرائيلية على القاهرة ودمشق وعمان وانسحبت العراق من الاماكن التي تسيطر عليه، وانسحبت الاردن من اللد والرمله، وانسحبت القوات العربية.

64.     في 15-7-1948 تم الهدنه الثانية بقرار الأمم المتحدة وبدأت بريطانيا تتوسط لإيجاد اتفاق بين الطرفين وفي 17-7-1948 قتل الوسيط للأمم المتحدة بالقدس، اشتين قتلته، وسقطت فلسطين.

65.     مجلس الأمن اصدر قرار الهدنة الدائمة والدول العربية وافقت عليه.

66.     في 15-7-1948 أعلنت الدول العربية إيقاف عملياتها العسكرية، ورجع المجاهدون إلى الدول العربية التي جاءوا منها.

67.     استقبلتهم دولهم بإيداعهم بالسجون واغتيل حسن ألبنا المحرك الرئيسي للقوات المجاهدة في 11-2-1949 . تم الاتفاق بالهدنة بين مصر وإسرائيل، وسوريا رفضت الهدنة مع إسرائيل، ثم وقعت لكن لبنان والأردن وقعوا على الهدنة.

68.     قرار مجلس الامن 94 يكفل حق عودة اللاجئين العودة لفلسطين ومن لا يرجع يعوض بمبلغ مالي.

69.     في ابريل 1950 أعلن عن ضم الضفة إلى الأردن وصارت 22 بالمئة من فلسطين تابعه للأردن وأعلنت مصر إدارتها لقطاع غزه.

70.     نشط المصريون ضد الانجليز 4 سنوات حتى انتهى الحكم الملكي.

71.     عبد المنعم عبد الرؤوف توجه لغزه ودربوا الفلسطينيون على السلاح استعدادا للجهاد في سبيل الله، وقامت ثورة يوليو وألغيت الملكية وجاء الأحرار بحكم مصر عام 1952 بقيادة اللواء محمد نجيب مقرب جدا من المسلمين والاخوان ودعموها دعما كبيرا.

72.     جمال عبد الناصر استطاع إن ينحي محمد نجيب وكانت علاقته مع الإخوان المسلمين وطيدة.

73.     أعلن جمال عبد الناصر السلام الدائم في المنطقة، وفي عام 1954 سدد عبد الناصر ضربه للقوى الإسلامية بمصر وادخل في السجون 18 إلف بيوم واحد من الاخوان وتوقفت العمليات بغزه وقويت الاتجاهات العلمانية.

74.     اعلن عن مشروع جاما للسلام لكن الإسلاميين رفضوا ذلك ورفضته الدول العربية ثم مذبحة غزه التي استشهد بها 49 مسلم في فبراير 1955.

75.     في 28-2-1955 جاء مشروع دلاس للسلام ومشروع ريقين للسلام.

76.     جمال عبد الناصر أعلن في 1955 عن تأميم قناة السويس. السويس شركه قوميه عربيه وصارت تتبع مصر.

77.     فرنسا وإسرائيل وبريطانيا تحالفوا للهجوم على مصر. الانجليز سيتصرفون في السويس وإسرائيل ستحتل سينا وتستفيد فرنسا عن طريق إيقاف الدعم المصري للثورة الجزائرية ضد فرنسا.

78.     في عام 1955 قامت إسرائيل بمذبحه في كفر قاسم واستشهد 49 فلسطيني، وقامت بعمليه ضربت فيها المطارات المصرية واحتلت غزه وسينا بسهوله عجيبة وكشفت عن ضعف جيش مصر وبدأت الحرب ب 1956.

79.     وصلت إسرائيل قناة السويس. بريطانيا وفرنسا تنذر إسرائيل لتبعد عن ألقناه 10 كيلومتر، وان تبتعد مصر عن ألقناه 10 كيلومتر، ورفضت مصر ذلك، فقصفت فرنسا وبريطانيا بورسعيد واحتلت ألقناه بكاملها.

80.     تم احتلال غزه وسيناء والقناة من طرفيها وسقطت هالة جمال عبد الناصر، وتدخلت أمريكا ووجهت إنذار شديد للعدوان الثلاثي بالانسحاب والعودة لأنها لم تستفد شيء.

81.     فردت إسرائيل بمجزرة خان يونس وذبحت 275 فلسطيني ذبح الخراف واشتعلت المقاومة بغزه للاحتلال الصهيوني.

82.     تراجع الثلاثة ولكن اخذوا العهود بحقوق في خليج العقبة للسويس. عندما رجع لمصر سينا وغزه، اعتبر المصريون انه انتصار عظيم وأقيمت الاحتفالات بانتصار مصر على إسرائيل.

83.     وتحت هذا التيار نشأت حركة فتح بالكويت لتحرير فلسطين. نشأت حركة فتح من الإسلاميين وعرفات رئيس لها مع أبو جهاد الوزير.

84.     بالتالي نشأت حركة القوميين العرب في جامعة لدول الامريكيه ببيروت بقيادة جورج حبش. 5 مؤسسون للحركة منهم احمد الخطيب بالكويت وتشكلت لجنه فلسطين وتبنت الحركة الفكر الشيوعي أو الشعبي.

85.     عام 1962 كانت فتح مقسمه انحاء العالم وتوحدت بقيادة عرفات. من الأسماء البارزة هاني الحسن ومحمود عباس وخليل الوزير وسليم الزعنون وكان الحرص على الأخلاق.

86.     توفي احمد حلمي رئيس الحكومة عموم فلسطين في الجامعة العربية واختير احمد الشقيري مكان له.

87.     - احمد الشقيري بعام 1964 قرر إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية بحضور 422 ممثل عن الشعب الفلسطيني.

88.     من قرارات المنظمة التأكيد على إن الخيار الوحيد هو الخيار المسلح وعدم التنازل عن أي شبر ارض من فلسطين وتشكيل جيش لتحرير فلسطين.

89.     قررت فتح العمل العسكري ضد إسرائيل على إن تتبنى العمل العسكري منظمه وهميه هي العاصفة.

90.     وتحالفت الجبهة القومية لتحرير فلسطين الشعبية مع بعض الأحزاب فأنشأت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

91.     إسرائيل تريد التوسع. عام النكبة الكبرى ب 1967، هددت إسرائيل سوريا انها ستدخل دمشق وتتخذ إجراءات رادعه ضد النظام السوري إذا استمر تسلل الفدائيين

92.     طلب جمال عبد الناصر سحب القوات الدولية من سينا. وفي شهر 5-1967 أعلن انه سيغلق مضايق تيران التي هي المنفذ الاسرائيلي للبحر الأحمر.

93.     في يونيو 1967 وقع الأردن مع مصر اتفاقية دفاع مشترك.

94.     في يونيو 1967 اندلعت الحرب الكبرى. إسرائيل هي التي هاجمت القوات العربية المستنفرة المهددة. دمرت إسرائيل طيرانهم وهم على ارض مدرجاتهم، وبدأت الهزائم في حرب الأيام الستة.

95.     هزمت الجيوش العربية هزيمة نكراء واحتلت إسرائيل الضفة وغزه وما بقى من فلسطين وسينا والجولان في 6 أيام ويدخلون القدس.

96.     تم توحيد القدس الشرقية والغربية وأعلنت عاصمة أبديه لإسرائيل غير قابل للتفاوض.

97.     خبت نجم جمال عبد الناصر وظهر نجم فتح.

98.     احد النصارى المتصهينين في 21-8-1969 قام بإحراق المسجد الاقصى.

99.     احتراق منبر لصلاح الدين الأيوبي واحترق القبة الخشبية.

100.   الجبهة الشعبية تختطف الطائرات فترد إسرائيل، كان العمل من الأردن ولبنان، ضيقت مصر على العمل الفدائي.

101.   الوجود الفلسطيني في الأردن كبير والمعسكرات ضخمه بشكل كبير فصار للفلسطينيون في الأردن دوله داخل دوله.

102.   ونفس الشيء في لبنان وقاومت لبنان الوجود الفلسطيني المسيطر عليها.

103.   حدثت صدامات بين القوات الفلسطينية واللبنانية في لبنان، وكان من قرارات القمة إن تتحرك المقاومة الفلسطينية فقط في الجنوب وليس مكان أخر.

104.   تكونت ارض اسمها ارض الفتح تسيطر عليها المنظمة في جنوب لبنان. تكونت إعداد كبيره من المخيمات للاجئين في لبنان وهي تغذي المقاومة في لبنان، وزادت العمليات الفدائية ضد إسرائيل.

105.   نفس العام محاوله لاغتيال الملك حسين. اتهم الفلسطينيون.

106.   الجبهة الشعبية اختطفت 4 طائرات في الأردن، فقصفت إسرائيل الأردن فتضايق الملك حسين فقرر إنهاء الوجود الفلسطيني المسلح بالأردن.

107.   ثم حدثت أحداث أيلول الأسود بسبتمبر عام 1970، صدام مسلح بين الجيش الأردني والقوات الفدائية الفلسطينية ومجزره كبيره للفلسطينيين بالأردن فينتج عنها مقتل 3000 وتدمير مخيمات اللاجئين وتغلق معسكرات الفدائيين بالأردن، وخرج العمل الفدائي من الأردن.

108.   أغلق العمل الفدائي من مصر وسوريا والأردن ولم يبقى إلا المنفذ اللبناني.

109.   السادات يعد لتحرير سينا اتفق مع سوريا بهجوم مشترك بلحظه واحده لتحرير سينا والجولان.

110.   فيصل دعم مصر بمليارات الدولارات للحرب. في 6-أكتوبر-1973 عاشر من رمضان سقط خط بارليف ونادوا الله اكبر.

111.   في عام 1974، الاعتراف بمنظمة التحرير بقيادة عرفات أنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وهذا حجم من أي عمل فدائي آخر.

112.   دعي عرفات في الأمم المتحدة لإلقاء خطاب فيها وتم قبول منظمة التحرير كعضو مراقب في الأمم المتحدة.

113.   في عام 1975 شهر ابريل، بدأت حرب لبنان من 1975 إلى 1990، 15 سنه بين الطوائف والأحزاب اللبنانية، دروز وسنه وشيعه وفلسطينيون ومارون، مما اثر على العمل الفدائي وشغل العرب، وظهر تحرك ماروني ونصراني وأعلن إن هدفه القضاء على الوجود الفلسطيني في لبنان، وظهرت المعارك ضد مخيمات اللاجئين وقواعد الفدائيين.

114.   جاء يوم الأرض في 30-3-1976 ، وقامت مظاهرات عنيفة صادفتها القوات الإسرائيلية، قتل 20 فلسطيني وجرح 1500، صارت معركة كبيره.

115.   السادات يتوج الأمر بزيارة العدو الصهيوني للسلام ويدعى لإلقاء خطاب بالكنيست.

116.   ترد فتح بعملية إنزال بحري مع دلال المغربي بعمليه فدائيه على الساحل الإسرائيلي ويقتلون 37 إسرائيلي ويجرحون 82 صهيوني. ترد إسرائيل على عملية الإنزال بهجوم مسلح على جنوب لبنان، ويدمرون القرى ويقتلون، ثم بعد السيطرة على جنوب لبنان تسلم 41 موقع إلى القوات الدولية، وتسلم شريط حدودي لعميل موالي لإسرائيل وهو سعد حداد وهو جيش لبناني منشق.

117.   الأمم المتحدة تأمر إسرائيل بالانسحاب من جنوب لبنان.

118.   وقع السادات في 1-9-1978 اتفاقية كامب ديفيد في أمريكا بإشراف أمريكي وعادت سينا مع مصر ولم تعد غزه ودخلت المنظمة صراع مع مصر وأعلنت الدول العربية مقاطعتها لمصر وطردت مصر من جامعة الدول العربية ونقلت الجامعة مصر.

119.   كان العمل الإسلامي يتطور وخرج اسم احمد ياسين الذي انشأ المجمع الإسلامي في غزه وانشأ ألجامعه الاسلاميه في غزه.

120.   في 1980 تأسست حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين على يد فتحي الشقاقي وعبد العزيز عوده.

121.   في 1980 دخلت العراق الحرب مع إيران. استمرت 8 سنوات واستنزفت طاقات المنطقة.

122.   كثف إسرائيل الهجوم على المعاقل الفدائية في لبنان وفلسطين، وفي عام 1981 قامت بهجوم بري وبحري وجوي على المعاقل الفدائية في لبنان.

123.   سيطر الفدائيون على جنوب لبنان وصعدوا من المقاومة فيها ولم يلتفتوا للحكومة اللبنانية.

124.   في 6-6-1982 كان اجتياح إسرائيلي على لبنان، هجمت إسرائيل برا وجوا وبحرا وكان الهدف إخراج المنظمة من لبنان.

125.   وظلت المقاومة الفلسطينية واللبنانية تعمل بحرب عصابات، التفوق الإسرائيلي العسكري سحق المقاومة حتى وصل بيروت وسيطر على بيروت وحاصروها شهرين كاملين.

126.   تم قصف بيروت بشكل مستمرا لهدم المنظمة، وصارت تريد المنظمة حل أمريكي للخروج من الحصار. غرقت إسرائيل في مستنقع عسكري شديد حيث لبنان مسلح بأحزاب مسلحه.

127.   انشقت فتح بسبب هزيمتها في لبنان، بدأوا يبحثوا عن حلول سلميه وانهزمت المنظمة وانسحبت من لبنان.

128.   في بيروت 7-1982 وافق عرفات على قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين المتعلقة بفلسطين وعلى الحل السلمي ونبذ العمل العسكري لكن إسرائيل اشترطت خروج جميع الفلسطينيين من لبنان

129.   دمرت بيروت من القصف، 21-8-1982 وافقت المنظمة على الانسحاب من بيروت بشرط تضمن أمريكا سلامتهم بالخروج وإشراف القوات الدولية على ذلك. أول مجموعه أخذت إلى قبرص ومناطق مختلفة، وفي 30 من اغسطس غادر بيروت عرفات إلى تونس وانتهى الوجود الفلسطيني المسلح

130.   لكن ظل الآلاف الفلسطينيين في المخيمات وحالتهم مزرية ، مزابل ومستنقعات ، وفي 15-9-1982 تحركت القوات الاسرائليه وتحرك شارون لمحاصرة صبرا وشاتيلا

131.   واتفق شارون مع رئيس حزب الكتائب المتطرف إن إسرائيل ستحاصر ولكن لن تدخل في 16-9-1982، وحصلت مذبحة صبر وشاتيلا حيث 800 من الرجال والنساء يذبحون كالخراف ، أي من كان بالمخيم يذبح، ألمذبحه نفذتها الكتائب، استمرت إلى 17-9-1982

132.   كان هجوم من مقاومين شيعه بالجنوب فانسحبت إسرائيل من الجنوب

[email protected]