إقتراب ساعة الصفر لتطهير «سرت» من «داعش»
تاريخ النشر : 2016-05-14 17:42

أمد/ القاهرة: أعلن المتحدث باسم غرفة عمليات القوات الليبية فى  مصراتة، اقتراب ساعة الصفر لتحرير سرت من  قبضة تنظيم داعش الإرهابي الذى خرج من قاعدته في سرت باتجاه الغرب ونجح لأول مرة في التمدد باتجاه مصراتة، وعمد إلى خطة تعتمد على قطع الطرق الرئيسية في النوفلية شرقا وبوقرين غرباً.

وأشار المتحدث إلى استعداد قوات عسكرية في مدينة مصراتة غربي ليبيا للزحف شرقا باتجاه مدينة سرت لتحريرها, واضاف إنهم «يعملون على خطط لشن هجوم مضاد يستهدف مقاتلي التنظيم، خاصة بعد ما حققه التنظيم من مكاسب إضافية الأسبوع الماضي.

ونجحت كتائب مصراتة  في أسر 15 عنصرا من تنظيم داعش, بينهم تونسيون وتشاديون وصوماليون وجزائريون وليبيون، بعد معارك طاحنة قرب نقطة تفتيش السدادة.

وأضاف المتحدث أن المقاتلين المتمركزين في مدينة «مصراتة» بحاجة إلى دعم لوجيستي دولي وأسلحة وذخائر للمساعدة في استعادة المناطق التي سقطت في قبضة عناصر التنظيم. مؤكدا أن المقاتلين لن ينتظروا وصول الدعم وأنهم سيبدأون هجومهم قريبا سواء وصلتهم المساعدات أم لم تصلهم.

(ولا يزال الخلاف سيد الموقف بين حكومة الوفاق الوطني والحكومة في طبرق، الأمر الذي استثمر فيه داعش ونجح في تحقيق مكاسب على الأرض.وذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس ، نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن قوات أمريكية للعمليات الخاصة تتمركز فى موقعين فى ليبيا منذ أواخر العام الماضى لمحاولة كسب تأييد محلى لهجوم محتمل على متشددى تنظيم داعش.

وأفاد مسؤولون أمريكيون ، أن الولايات المتحدة مستعدة لتخفيف الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، وذلك بهدف دعم حكومة الوفاق الوطنى الليبية على محاربة تنظيم داعش.

 وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إنه «إذا أعدت الحكومة الليبية قائمة مفصلة ومحكمة بالأشياء التي تريد أن تستخدمها لمحاربة تنظيم داعش، واستجابت لكل متطلبات الإعفاء، فاعتقد أن أعضاء مجلس الأمن الدولي، سينظرون ببالغ الجدية فى هذا الطلب». وأضاف: «هناك رغبة صحية جدًا داخل ليبيا بالتخلص من تنظيم داعش، واعتقد أن هذا أمر يجب علينا أن ندعمه ونستجيب له.

(وأعلنت الصين أمس إغلاق سفارتها فى ليبيا بصورة مؤقتة وذلك بسبب تفاقم الصراعات والمخاوف من تردى الأوضاع هناك بشكل أكبر. وأصدرت وزارة الخارجية الصينية، فى بيان رسمى نشر على الموقع الالكترونى الصينى «ويبو»، تحذيرا للمواطنين الصينيين من السفر إلى ليبيا، وأشارت إلى أنه سيتم الإبقاء على بعض المسئولين بسفارتها فى ليبيا وذلك لإدارة الأمور فى حالة حدوث أى طارئ. وأفاد البيان بأن السفارة ستظل مغلقة حتى شهر نوفمبر على الأقل.