20% من اللاجئين الفلسطينيين غادروا سوريا نتيجة الحرب
تاريخ النشر : 2016-05-12 22:56

أمد/ دمشق – أ ف ب: أعلن المفوض العام لوكالة للأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في دمشق بيار كريهنبول اليوم الخميس، أن أكثر من 20% من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا غادروها في السنوات الـ5 الأخيرة بسبب الحرب.

وصرح المفوض في أثناء زيارة إلى دمشق للصحافة "قبل الحرب أقام 560 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا، ونقدر أن 110 إلى 120 ألفاً منهم غادروا البلاد".

وأضاف "من هؤلاء توجه حوالى 45 ألفاً إلى لبنان و15 ألفاً إلى الأردن، ونفترض أن الباقين أي حوالى نصف المغادرين توجهوا إلى بلدان أخرى عبر تركيا".

وأوضح للصحافيين أن "البعض وصل إلى أوروبا، نعلم أن فلسطينيين آخرين أصبحوا في آسيا وغيرهم اتجه إلى أميركا اللاتينية".

وتضم سوريا بحسب الأونروا 12 مخيماً للاجئين الفلسطينيين، بينها 3 غير رسمية، وبات أكبرها مخيم اليرموك الذي كان يأوي 160 ألف شخص قبل الحرب بينهم الكثير من السوريين، مدمراً بشكل شبه كامل.

يشار إلى أنه مؤخراً طرد تنظيم داعش وجبهة النصرة التي تشكل فرع تنظيم القاعدة في سوريا من المخيم، بعد أن كانتا تحتلان منذ أبريل (نيسان) 2015 حوالى 70% من مساحته، فيما سيطرت فصائل فلسطينية أو قوات النظام على سائر مناطقه.

وأفاد كريهنبول أن المخيم لم يعد يضم إلا 6000 شخص، فيما تسوده أجواء "يأس إلى أقصى الحدود"، ويتعذر على الأونروا دخول المخيم لتوزيع المساعدات، لكن المفوض أكد "لن نستسلم وسنواصل جهودنا لدخوله، في هذا الوقت نركز جهودنا لتوفير المساعدات في البلدات المحيطة بالمخيم" التي لجأ إليها الكثير من سكان اليرموك.