المغرب يسمح للصينيين بالدخول دون تأشيرة
تاريخ النشر : 2016-05-11 23:38
مطار مراكش الدولي

أمد/ بكين - أ ف ب: أعطى العاهل المغربي محمد السادس تعليماته للسماح بدخول المواطنين الصينيين البلاد من دون تأشيرة ابتداء من يونيو (حزيران) المقبل وذلك تزامناً مع زيارة رسمية يقوم بها للصين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية اليوم الأربعاء.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، في تصريح لوكالة "المغرب العربي" للأنباء إن "جلالة الملك أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال المباحثات التي أجراها قائدا البلدين الأربعاء، بقصر الشعب ببكين، قرار جلالته بإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين ابتداء من يونيو (حزيران) المقبل".

والهدف من هذا القرار بحسب وزير الخارجية "تأكيد رؤية صاحب الجلالة ورغبته في تعميق وتنويع العلاقات المغربية الصينية"، لافتاً إلى أنه "يترجم إرادة المملكة في الانفتاح وتعزيز المبادلات الإنسانية والثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدين الصديقين".

ووقع الملك محمد السادس والرئيس الصيني اليوم الأربعاء، الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين، وفق المصدر نفسه.

وتم أيضاً توقيع مجموعة من اتفاقات التعاون في مجالات القضاء والاقتصاد والصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والبنية التحتية والشؤون القنصلية.

والمغرب بحسب الأرقام الرسمية هو الشريك التجاري الثاني للصين في أفريقيا فيما بكين هي الشريك التجاري الرابع للرباط.

وأوضح السفير الصيني في المغرب، سان شوزونغ، أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ 3,43 مليارات دولار سنة 2015، مسجلاً انخفاضاً نسبته 1,7% مقارنة مع 2014.

ويشهد الميزان التجاري بين البلدين اختلالاً كبيراً إذ بلغت قيمة الصادرات الصينية إلى المغرب بحسب المصدر نفسه 2,9 مليار دولار في حين سجلت الواردات 530 مليون دولار فقط.

ويرافق الملك في زيارته للصين عدد من الوزراء والمستشارين. وسبق أن زار الصين في فبراير (شباط) 2002.