هنية: لا ندعو لحرب ولكننا لن نسمح بالتوغل داخل غزة..ونريد تشكيل "حاضنة" للانتفاضة من فتح وحماس
تاريخ النشر : 2016-05-06 16:36

أمد/ غزة: أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن حركته جراء التصعيد الإسرائيلي على الحدود الشرقية لقطاع غزة لا تدعو لحرب جديدة مع جيش الاحتلال.

وقال هنية خلال خطبة الجمعة وسط قطاع غزة: " على الاحتلال أن يفهم أنه لا وجود لمنطقة عازلة داخل حدود قطاع غزة وأن المقاومة لن تسمح بالتوغل داخل حدود القطاع وفرض وقائع جديدة.

وأضاف " تعيش حدودنا أحداث مواجهة مع الاحتلال بسبب أنه يتوغل داخل غزة 100 أو 150 مترًا بحجة البحث عن أنفاق".

وأشار هنية إلى أن حركته أرسلت رسائل متعددة عبر الأطراف الوسيطة مفادها أن المقاومة لن تسمح بفرض معادلة جديدة داخل حدود غزة، ولن تسمح بإنشاء منطقة عازلة، لافتا إلى أن هذا متفق عليه في تفاهمات التهدئة في القاهرة عقب حرب 2014.

وقال: "رسالة واضحة كنا أبلغناها للأطراف ذات الصلة، وكنا في تواصل مع مصر وقطر ومبعوث الأمم المتحدة ميلادينوف وتركيا وهنا بعض أشقائنا في اتصالاتهم، لكبح هذا التغول على غزة".

وأكد أن المقاومة والشعب تصدوا لهذه التوغلات، وبالرغم من خروج قوات الاحتلال من المناطق التي دخلت بها، إلا أن هذا خرق واضح وفاضح ومعهود لتفاهمات التهدئة التي توسطت فيها مصر.

وقال هنية: "رؤيتنا واضحة ومتزنة وحكيمة في التعامل مع الميدان.. هذا ما ترجمه المجاهدون وعلى رأسهم كتائب القسام ".

في سياق آخر، لفت هنية إلى أنه تابع تصريحات بعض المسئولين من رام الله حول تحديد العلاقات مع الاحتلال، قائلا: "آمل أن يكون لهذه التصريحات رصيد على أرض الواقع، وأن يتم وقف التنسيق الأمني لترفع اليد الثقيلة عن أهلنا ومقاومتنا شبابنا".

وأضاف "نريد تشكيل حاضنة وطنية قوامها حماس وفتح وباقي الفصائل لقيادة الانتفاضة في الضفة والقدس، وأن نوحد كلمتنا في السياسة وفي الحرب".