تدريبات للواء جولاني تحاكي اقتحام مستوطنات(بالصور)
تاريخ النشر : 2016-04-30 15:02

أمد/تل أبيب: ذكر موقع واللا العبري، اليوم السبت، أن قوات من لواء "جولاني" في جيش الاحتلال، بدأت الأسبوع الماضي تدريبات ومناورات خاصة للتعامل مع سيناريوهات يتوقع من خلالها أن يقدم مسلحون فلسطينيون على اقتحام مستوطنات واحتجاز مستوطنين.

وبحسب الموقع، فإن التدريبات والمناورات شملت سيناريو التسلل إلى مدرسة أو جامعة، مثل جامعة مستوطنة ارئيل التي شهدت تمركز تلك المناورات، واحتجاز مستوطنين داخل تلك المدارس أو الجامعة، بالإضافة للعديد من السيناريوهات التي يمكن أن تشهد عمليات معقدة.

وتدرب الجنود على عدة سيناريوهات منها الخطف أو القتل أو اتخاذ رهائن، والبقاء في مناطق معينة داخل المستوطنة، وحتى عمليات التسلل بهدف الطعن والانسحاب إلى قرى قريبة.

وقال ضابط إسرائيلي كبير إن هذه التدريبات والمناورات تأتي في إطار التعامل مع أي سيناريوهات خطيرة وللتعامل مع الأحداث الأمنية بمهنية عالية واحتوائها من خلال تقليل الضرر بالمدنيين. على حد وصفه.

ويشير الضابط إلى أن هذا السيناريو لم يحدث منذ سنوات في الضفة، لكن التدرّب عليه مهم جدًا. مشيرًا إلى أن التدريبات اعتمدت على وصول القوات سريعًا للمنطقة، وفهم ما يجري من خلال التحقيق الميداني السريع، والحدّ من عدد الإصابات قدر الممكن والعمل على تحييد المتسللين.