مجلس الأمن يدرس مسودة بيان لعقوبات على كوريا الشمالية
تاريخ النشر : 2016-04-30 14:49

أمد/ نيويورك – (وكالات ) : ناقش دبلوماسيو مجلس الامن الدولي مسودة بيان يهدف الى دعم تطبيق العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية.

ويطلب مشروع البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، من كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة ان تقدم في موعد اقصاه 31 ايار تقريرا عن "الاجراءات الملموسة" التي اتخذتها لتطبيق القرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي في الثاني من آذار، ويشدد العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.

وتطلب مسودة البيان من لجنة العقوبات "تكثيف عملها لتعزيز تطبيق القرار 2270" الذي تم تبنيه ردا على تجربة نووية رابعة اجرتها بيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني واطلاق صاروخ في السابع من شباط.

وذكر دبلوماسيون ان الصين والولايات المتحدة اتفقتا على نص البيان لكن تبنيه تأخر بعد ان طلبت روسيا مزيدًا من الوقت لدراسته.

ويتوقع ان يتم تبني الاعلان الذي يتطلب اجماع اعضاء المجلس عليه، في نهاية الاسبوع الجاري او الاسبوع المقبل.

ويدين البيان بشدة تجربتي اطلاق الصاروخين الفاشلتين اللتين اجرتهما كوريا الشمالية مؤخرا، ويدعو بيونغ يانغ الى الكف عن القيام بتحركات تنتهك قرارات الامم المتحدة.

وتحظر قرارات دولية عدة على بيونغ يانغ القيام باي نشاط بالستي او نووي. ويخضع النظام الشيوعي لعقوبات دولية منذ اجرائه اول تجربة نووية قبل عشر سنوات.

وحاولت كوريا الشمالية الخميس اطلاق صاروخين متوسطي المدى لكنها فشلت، بحسب ما اعلنت السلطات الكورية الجنوبية.

وكان مجلس الامن بدأ الخميس مشاوراته العاجلة المغلقة هذه بناء على طلب الولايات المتحدة.

وقال سفير الصين في الامم المتحدة ليو جيي الذي يتولى رئاسة المجلس هذا الشهر، للصحافيين ان العمل مستمر على البيان. واضاف ان "الوضع بالغ التوتر فعلا ويكمن المخرج في اجراء مفاوضات سياسية حول المشاكل التي نواجهها". ودعا مجددا الى استئناف المفاوضات السداسية في شبه الجزيرة الكورية.