روبرت تيريز : يؤكد إعاقة الاحتلال تنفيذ مشاريع بربع مليار دولار في غزة
تاريخ النشر : 2014-01-18 14:37

أمد / غزة : أكد روبرت تيرنر مدير عمليات الوكالة ان منع الاحتلال إدخال مواد البناء عبر معبر كرم ابو سالم يوقف تنفيذ مشاريع بقيمة ربع مليار دولار من بينها مشاريع جاهزة للتنفيذ ومموله بقيمة 152 مليون دولار ، فيما تؤخر مشاريع حاصله على التمويل بقيمة 100مليون دولار .

جاء ذلك خلال لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين بقطاع غزة بحضور المهندس مامون أبو شهلا رئيس المجلس التنسيقي للقطاع الخاص وعلي الحايك رئيس الجمعيه وأعضاء من مجلس ادارة الجمعية وأعضاء الجمعية وعدد من الصناعيين والتجار والمقاولين وذلك في مقر جمعية رجال الأعمال بغزة .

واكد تيرنر ان المشكلة الأساسية تتمثل بعدم ادخال مواد البناء رغم ان هذه المواد تجلب فقط لمشاريع الوكالة تحت رقابه صارمة وينفذها مقاولون فلسطينيون تأثروا سلبا بتوقف تلك المشاريع ، مستدركا ان الوكالة مستعدة لعقد لقاءات وجلسات معهم لمتابعة المشاكل المتولده جراء توقف المشاريع .

وبخصوص احتجاجات اصحاب المطاحن المحلية اوضح تيرنر ان تركيا تبرعت بشحنات من الدقيق إلى الوكالة وبالتالي اضطرت لقبول هذه الشحنات رغم ان ذلك على حساب تلك المطاحن لأنها لا تستطيع رفض منحه مجانيه للاجئين .

واوضح تييرنر انه ليس لديه أي مانع من دخول أي مواد خام مطابقة للمواصفات من معبر رفح بشكل قانوني ولكن ليس على حساب وقف ادخال المواد من معبر كرم ابو سالم .

وقد رحب علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين بقطاع غزة في بداية اللقاء بالضيف مثمنا دور الانروا في دعم الفلسطينيين ، ومشيرا  الى ان رجال الأعمال الفلسطينيين من صناعيين ومقاولين وتجار يعملون ويجلبون المواد الخام بصورة قانونية وفق الانظمة التي تتبعها الوكالة .

من جانبه ابدى المهندس مامون ابو شهلا رئيس المجلي التنسيقي للقطاع الخاص استعداد رجال الاعمال والقطاع الخاص المساهمة في سد فجوة التمويل امام المانحين عبر وفود شعبية .

وقد فتح في نهاية اللقاء باب النقاش حيث أكد تيرنر أن تقليصات المساعدات لبعض الأسر يرجع إلى عدة عوامل من بينها حجم المساعدات وكذلك نتائج المسح الاجتماعي للأسر حيث أن نتائجه يتم تقييمها ، ومن تقطع عنه المساعدات يمتلك حق الاستئناف وتعاد له لو كان محتاجا ، وشكر الجمعية على استضافه اللقاء ووعد باستمرار التواصل .