بلدية الزبابدة تشارك في المؤتمر الدولي لمشروع شبكة السلام والتنمية في ايطاليا
تاريخ النشر : 2016-01-30 16:41

أمد/فلورانسا:  شاركت بلدية الزبابدة بالمؤتمر الدولي الأول لمشروع شبكة السلام والتنمية (PADEN) في مدينة فلورانسا الايطالية تحت عنوان شبكة التعاون بين الشرق الأوسط وإقليم توسكانا الايطالي حضره بالإضافة إلى بلدية الزبابدة كل من بلديات نابلس، طولكرم، يطا، والسموع من فلسطين و بلديتي الطيبة وأم الفحم  داخل الخط الأخضر بالإضافة لاتحاد بلديات توسكانا (ANCI) ومؤسسة ميدينا الايطالية التي تدير مشروع "PADEN" .

وقال رئيس بلدية الزبابدة سامي إبراهيم رئيس وفد الزبابدة أن اليوم الأول بدأ بالتعريف بشركاء الشرق الأوسط و بلديات توسكانا حيث حدثت مداخلات من جميع الحضور لوضع آليات بناء شبكة التواصل و التخطيط للمرحلة القادمة لنشاطات المشروع و العثور على جهة مانحة دولية لتمويل مشروع ضخم يخدم شركاء الشرق الأوسط حسب احتياجات كل منطقة.

وفي  اليوم الثاني تابع إبراهيم تمت زيارة ميدانية لمدينة سان جيمنيانو وهي مدينة سياحية في فلورنسا حيث استقبل رئيس بلدية سان جيمنيانو شركاء الشرق الأوسط و مؤسسة ميدينا وتم تبادل الأفكار ومناقشة الوضع السياحي الحالي في الشرق الأوسط كخطوة لبناء تواصل مع بلدية سان جيمنيانو و تبادل الخبرات السياحية، و من ثم تم التوجه إلى مقر مجمع بلديات توسكانا (ANCI) لمناقشة اهتمامات كل بلدية واحتياجاتها لوضع الخطوط العريضة لمشروع يخدم كل منطقة حيث تم طرح مشاريع لها علاقة بالمياه و النفايات حيث قدمت بلدية الزبابدة مقترح لتكوين شبكة صرف صحي في البلدة .

وأكد إبراهيم أن اليوم الثاني اختتم بزيارة ميدانية لمركز الأبحاث المتطور لاما (LAMA) وهو مركز ضخم يتخصص بعمل نظم المعلومات الجغرافية و قواعد بيانات منطقة توسكانا و التنبؤ بحالات الطقس العالمية حيث تم عرض استخدام نظم المعلومات الجغرافية بإدارة الهيئات المحلية كخطوة للتعاون على بناء تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ونقل الخبرات لمناطق الشرق الأوسط.

وأضاف إبراهيم أن اليوم الثالث اختتم نشاطات المؤتمر بعقد اجتماع نهائي مع بلدية بونتاديرا التابعة لإقليم توسكانا ورحبت نائبة رئيس البلدية السيدة أنجيلا بيري بجميع الحضور ومناقشة سبل التواصل مع كافة الشركاء.

 وقدمت مؤسسة ميدينا من خلال مديرها باولو ميلاني  شرحا عن الخطوة القادمة للتقدم بمشروع يضم الشركاء في توسكانا والشرق الأوسط خلال العام الحالي حيث شددت مداخلات المتحدثين من جميع الشركاء عن اهتمامات كل منطقة وإعطاء بعض التوجيهات و التوصيات .

بدوره قال نديم دعيبس منسق المشروع في الزبابدة والمشارك في وفد البلدية إلى المؤتمر أن المؤتمر كان فرصة للاطلاع على تجربة الشركاء في هذا المشروع والتشبيك معهم في مشاريع أخرى تهم التعاون المشترك وتقدم الفائدة للزبابدة حيث قدمت الزبابدة العديد من المداخلات الهامة الخاصة بذلك واهم احتياجاتها الملحة في عدد من القضايا المطروحة وخاصة مشاريع المياه والصرف الصحي والقطاع السياحي.

وأضاف دعيبس إلى أن وفد البلدية التقى على هامش المؤتمر بالعديد من ممثلي البلديات والمؤسسات الشريكة الايطالية تباحثوا خلالها باليات العمل المشترك وما يمكن أن يقدموه للزبابدة في مجالات عملهم المختلفة.

يذكر أن مشروع (PADEN) هو مشروع ممول من إقليم توسكانا الايطالي ويهدف إلى تعزيز دور الهيئات المحلية و بناء شبكة تواصل مستمرة مع الشرق الأوسط  حيث أن نشاطات المشروع يبدأ بتعزيز وبناء الخدمات السياحية في بلدة الزبابدة  وإشراك الزبابدة ضمن شبكة بلديات توسكانا لإعطاء الفرصة للتقدم إلى مشروع ضخم تحت إطار التمويل الدولي لجميع الشركاء