ايطاليا : الدول الغربية مستعدة لقتال داعش في ليبيا
تاريخ النشر : 2016-01-29 00:53

أمد/ روما – قالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي اليوم الخميس، إن الدول الغربية وعلى رأسها إيطاليا، مستعدة لقتال تنظيم داعش في ليبيا، حتى إذا أخفق الليبيون في تشكيل حكومة موحدة قريبا.

ورفض البرلمان الليبي المعترف به دوليا، اقتراح الأمم المتحدة لتشكيل حكومة موحدة في ليبيا في وقت سابق هذا الأسبوع، وفي نفس الوقت صعد تنظيم داعش هجماته في أنحاء البلاد.

وقالت بينوتي في مقابلة صحفية، “لا يمكننا تصور أن يبقى الوضع في ليبيا على ما هو عليه مع مضي الوقت.”

وكانت بينوتي قالت في اجتماع لوزراء دفاع الدول الغربية المشاركة في التحالف المناوئ لداعش في باريس الأسبوع الماضي، إن هناك اتفاقا كاملا على أن أي حكومة موحدة تتشكل في ليبيا، ستطلب المساعدة في قتال المتشددين لتفادي إذكاء “الدعاية الجهادية” بحدوث غزو غربي جديد.

لكن الوزيرة الإيطالية قالت، إن التنظيم يزداد قوة في هذا الفراغ السياسي، الأمر الذي دفع إيطاليا وحلفاءها للاستعداد “لوضع طارئ”. وأضافت أن الولايات المتحدة عبرت في الآونة الأخيرة عن “قلق أكبر” إزاء التنظيم في ليبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك أمس الأربعاء، إن واشنطن أرسلت “عددا محدودا من العسكريين إلى ليبيا، للتواصل مع القوات الموجودة في البلاد للحصول على صورة أوضح لما يجري هناك.”

وطبقا لما ورد في تقرير على موقع وزارة الدفاع على الإنترنت قال كوك “نحن نعكف على بحث خيارات عسكرية”.

واستغل داعش الفوضى في ليبيا، لإقامة قاعدة له في مدينة سرت، وشن مقاتلوه عدة هجمات كبيرة على منشآت نفطية هذا الشهر.