الجامعة العربية تنتقد حكومة نتنياهو لقرارها ضم الأغوار

17:40 2013-12-30

أمد- القاهرة :انتقدت جامعة الدول العربية اليوم مصادقة لجنة وزارية اسرائيلية على قانون بضم مستوطنات منطقة الأغوار في الضفة الغربية اليها .

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح في تصريحات له اليوم الاثنين، إن ذلك يعد باطلا ولاغيا وجريمة ضد الإنسانية، يهدف إلى إفشال كل الجهود الأمريكية والدولية لتحقيق تسوية عادلة وشاملة في المنطقة.

وأضاف صبيح إن ذلك يهدف ايضا الى إفشال زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيرى هذا الأسبوع إلى المنطقة.

وأشار إلى أن هذا القرار استفزازي والمقصود به تخريب مسيرة عملية السلام والمفاوضات الجارية برعاية أميركية .

وأضاف أن هذا الاجراء خطير ويضع أمام القيادة الفلسطينية عقبات وضغوط هائلة، خاصة قبل زيارة كيري بأيام الى المنطقة.

وأردف 'ﻻ بد أن ندرس خطواتنا بدقة وأن نأخذ المواضيع إلى اﻻدارة الأميركية لمراقبتها، وكيف ستتصرف هي واﻻتحاد الأوروبي الذي يدعم هذا الموقف الأميركي بشدة '

وقال السفير محمد صبيح أن الجامعة العربية تراقب بدقة منذ فترة تصرفات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والإجراءات التي تأخذها حكومته على الأرض.

وأردف 'كلما حاولت اﻻدارة الأميركية الإقتراب ولو بقدر بسيط من عملية سلام أو خطوة إلى الأمام، تجد خطوات إسرائيلية عديدة لتخريب ما حاولت اﻻدارة الأميركية عمله والممثلة بوزير الخارجية جون كيري الوصول اليه'.

وجدد صبيح على الموقف العربي الواضح من خلال الرسالة التي أرسلها الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير خارجية ليبيا التى تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية الى الادارة الأميركية.

وقال 'إذا لم تلزم أميركا إسرائيل وأن تسير الأمور إلى الأمام، سنكون وقتها أمام مشكلة ومعضلة كبيرة تبدأ من العام القادم'.

اخر الأخبار