لجنة وزارية إسرائيلية تقرّ مشروع قانون يقضي بضم غور الأردن لإسرائيل

تابعنا على:   20:41 2013-12-29

أمد/ تل أبيب:

صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للشؤون التشريعية مساء اليوم الأحد على اقتراح قانون كانت عضو الكنيست عن حزب الليكود "ميري ريغيف" قد تقدمت به يقضي بضم منطقة غور الأردن تحت السيطرة الإسرائيلية وتطبيق القانون الإسرائيلي الذي يسري على مستوطنات الضفة على تلك المناطق.

ووفقاً لصحيفة "معاريف" فإن ثمانية وزراء أيدوا مشروع القانون وهم وزراء الليكود و"إسرائيل بيتنا" وحزب البيت اليهودي، مقابل معارضة ثلاثة من الوزراء وهم الممثلين عن أحزاب "هناك مستقبل" وحزب "الحركة"، في حين أعلن الحزبين المعارضين نيتهم تقديمهم باستئناف على مسودة المشروع.

ويأتي طرح مشروع القانون في ظل المفاوضات الجارية بين السلطة و"إسرائيل"، بينما يعد وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" خطته الأمنية حول الترتيبات الخاصة بمناطق غور الأردن، في حين يعتبرها عبارة عن خطوة لمنع تقديم تنازلات من قبل الحكومة الاسرائيلية فيما يتعلق بسيطرة "إسرائيل" على منطقة غور الاردن.

هذا ومن المتوقع أن يتم تقديم المشروع للتصويت عليه أمام الكنيست، وفي حال أقرته الكنيست الاسرائيلي فإن كافة مستوطنات غور الاردن والطرق المؤدية لها ستكون تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة، وجزء من اراضي دولة اسرائيل يمنع على الحكومة التنازل عنها. 

اخر الأخبار