أبرز ما جاء بالصحف الأمريكية والبريطانية اليوم الأحد 12/29

13:28 2013-12-29

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان هولاند يتهم الأسد بإستخدام الإسلاميين المتطرفين للضغط على المعارضة المعتدلة!

أشارت الجريدة إلى إتهام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الرئيس السوري بشار الأسد بإستخدام الاسلاميين المتطرفين في النزاع القائم في سوريا للضغط على "المعارضة المعتدلة"، معتبرا ان لا حل في سوريا مع بقاء الاسد رئيسا !

وأضافت الجريدة تأكيد الرئيس الفرنسي أنه "لا حل سياسياً في سوريا مع بقاء بشار الأسد، الذي يستخدم الإسلاميين للضغط على المعارضة المعتدلة" ! وشدد هولاند على "ضرورة اجتماع الأسرة الدولية حول هدف مؤتمر جنيف-2 بان يكون التأسيس لعملية انتقالية حقيقية لتجنب توسع الفوضى في سوريا" ! كما حض ايران على "لعب دور بناء في البحث عن حل للأزمة السورية، والقبول بمضمون بيان جنيف - 1، حول الانتقال السياسي في سوريا" !

وحول مصر دعا هولاند الى "ضمان الحريات والحقوق الاساسية، والى ان تشارك كل التيارات السياسية التي ترفض العنف في العملية الانتقالية"!

وبالنسبة الى الملف اللبناني دعا الرئيس الفرنسي الى اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد في مايو المقبل مكررا إدانته لاغتيال الوزير السابق محمد شطح الجمعة ! وقال هولاند ان فرنسا "تدعو الى احترام الاستحقاقات الدستورية خصوصا استحقاق الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو 2014 " مضيفا انه سيبحث الملف اللبناني مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال زيارته الى المملكة التي تبدأ اليوم الاحد!

وبالنسبة لعلاقة فرنسا بالسعودية قال هولاند "إن "التعاون الثنائي بيننا وبين المملكة العربية السعودية يتعزز في كافة المجالات، ونظرتنا حيال الاقتصاد العالمي متقاربة"! وأضاف "نحن نتشارك في الهدف نفسه، وهو دعم النمو ونعمل معاً في إطار مجموعة العشرين ، والسعودية تساهم في ذلك بواسطة دور الاعتدال، الذي تلعبه في السوق النفطية خلال هذه المرحلة السياسية المتمثلة بالانتعاش الاقتصادي" !

 

صحيفة إنترناشونال هيرالد تريبيون

وفى السياق ذاته ، وتحت عنوان إيران تنفي الموافقة على الإطاحة بالأسد مقابل رفع العقوبات عنها !

أشارت الجريدة إلى نفى وزارة الخارجية الإيرانية السبت صحة تقارير إعلامية عربية بأن إيران وافقت على الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد مقابل رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها !

صرح بذلك مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان السبت ! وأضاف عبد اللهيان: “يتعين أن يقرر الشعب السوري مصيره” ! وأكد: “بناء على معلوماتنا، فإنه حتى خلال المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة، أعلنت موسكو أن استمرار رئاسة بشار الأسد تتوقف على قرار الشعب السوري وإرادته” !

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان ليبيا تفرج عن 4 عسكريين أمريكيين !

أشارت الجريدة إلى قول مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية إن السلطات الليبية أفرجت عن اربعة عسكريين امريكيين كانت قد احتجزتهم في وقت سابق !

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد قالت في وقت سابق إن اربعة عسكريين امريكيين محتجزون لدى السلطات الليبية، وان واشنطن تجري اتصالات مع طرابلس من اجل اطلاق سراحهم !

وقالت جين بساكي الناطقة بإسم الوزارة "نسعى لاستيضاح ظروف احتجازهم وضمان اطلاق سراحهم، ونحن نجري اتصالات مع السلطات الليبية بهذا المعنى"!

وأضافت الجريدة نقلا عن مسؤولين امريكيين لم تذكرهم بالاسم قولهم إن المحتجزين كانوا منتدبين للعمل مع الفريق الامني التابع للسفارة الامريكية في العاصمة الليبية طرابلس، وانهم ربما كانوا يقومون بتحديد طرق للهرب لاستخدام الديبلوماسيين الامريكيين عند الضرورة ! وتقول تقارير صحفية إن الامريكيين الاربعة احتجزوا قرب بلدة صبراتة الواقعة الى الغرب من طرابلس !

وإستطردت الجريدة مؤكدة قول رئيس المجلس العسكري في صبراتة إن الامريكيين كانوا يستقلون سيارتين عندما اوقفوا عند نقطة للتفتيش، مضيفا انهم كانوا مسلحين ويحملون اجهزة اتصالات !

وكان السفير الامريكي في ليبيا قد قتل في سبتمبر2012 في هجوم استهدف القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي ، وفي وقت سابق من العام الحالي، قتل معلم أمريكي اثناء قيامه برياضته الصباحية في بنغازي ايضا !

 

كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان توسع الوجود الصينى في القارة المتجمدة الجنوبية !

أشارت الجريدة إلى إعلان الصين أنها ستوسع من وجودها بالقارة القطبية الجنوبية بإنشاء محطة أبحاث رابعة والبحث عن موقع لمحطة خامسة ! وتسعي الحكومة الصينية إلى إجراء أبحاث خارج أراضيها حيث أرسلت غواصات لاستكشاف أعماق المحيط الهادي!

وأكدت الجريدة أن محطة ميدانية للأبحاث تحمل اسم تايشان سيجري بناؤها خلال الأشهر المقبلة كما يجري البحث عن موقع أخر لإنشاء محطة إضافية وقال مسؤول بالحكومة الصينية للجريدة إن الصين تسابق الزمن كوافد متأخر على مجال الأبحاث في القارة القطبية الجنوبية !

يذكرأن الصين تمتلك 3 محطات للأبحاث تعمل بالفعل في القارة القطبية الجنوبيةأنتاركتيكا"!

وقالت الصحيفة إن المحطة الجديدة ستستخدم لمدة 3 أشهر سنويا لتوفر دعما لوجستيا للعلماء الصينيين وسيجري استخدامها في دراسة الطبيعة الجيولوجية والأنهار الجليدية والمغناطيسية الأرضية والغلاف الجوي في القارة القطبية الجنوبية !

وكانت بريطانيا أول دولة تعلن السيادة على مناطق من القارة القطبية الجنوبية عام 1908 تلتها نيوزيلندا وفرنسا والنرويج وأستراليا وتشيلي والأرجنتين إلا أن أغلبية دول العالم لا تعترف بهذه السيادة !

تجدر الاشارة إلى أن الصين لم تعلن سيادتها على أي مناطق في القارة القطبية لكنها تعزز وجودها الفعلي هناك !

 

 

صحيفة الأوبزرفر

تحت عنوان عشائر الأنبار تمهل السلطات العراقية12 ساعة لاطلاق سراح أحمد العلواني !

أشارت الجريدة إلى إعطاء عشائر بمحافظة الأنبار تتقدمها عشيرة البوعلوان التي ينتمي إليها النائب بالبرلمان أحمد العلواني الذي اعتقلته السلطات العراقية مهلة قصيرة للسلطات لاطلاق سراح النائب السني !

كانت مصادر مطلعة في مدينة الرمادي في محافظة الانبار أفادت بأن قوة مشتركة من الجيش وقوات الطوارئ (سوات) اتجهت في ساعة متأخرة من ليلة أمس الجمعة الى منزل النائب في القائمة العراقية احمد العلواني واشتبكت مع حراسه لأكثر من ساعة ثم قامت بإعتقاله بعد ان قتلت شقيقه علي وجرحت ابن عمه اضافة الى 15 آخرين من حراسه وافراد اسرته !

وأضافت الجريدة نقلا عن مصدر في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار إن عشائر المحافظة تتقدمها عشيرة البوعلوان التي ينتمي إليها النائب أحمد العلواني أعلنت اعطاء مهلة للسلطات لاطلاق سراح العلواني ! وقالت العشائر أنها أمهلت "السلطات الامنية 12 ساعة لإطلاق سراح العلواني وإلا فان الرد سيكون قاسيا" ! وقد تم فرض حظر شامل للتجوال في المدينة ، كما أن هناك أنباء غير مؤكدة عن احتجاز شقيق قائد شرطة الرمادي رهينة في جهة مجهولة لحين إطلاق سراح العلواني !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان تفجير إرهابى غرب المنامة بالبحرين !

أشارت الجريدة إلى قول وزارة الداخلية البحرينية إن رجلي شرطة اصيبا بجروح بليغة جراء إنفجار قنبلة محلية الصنع في شارع البديع قرب قرية المقشع الى الغرب من العاصمة المنامة ! وقالت الوزارة إن الشرطيين تعرضا لما وصفته "بهجوم إرهابي" دون ان تدلي بالمزيد من التفاصيل !

يذكر أن البحرين تشهد إحتجاجات منذ عام 2011 تطالب فيها الاغلبية الشيعية بإصلاحات سياسية ودور أكبر في الحياة العامة ! وبالرغم من نجاح الحكومة البحرينية في إجهاض التحرك الشعبي بمساعدة دول خليجية اخرى، إلا أنه ما زالت البلاد تشهد هجمات متقطعة على رجال الامن وإشتباكات !

 

صحيفة الاندبندنت

وتحت عنوان الصين تنهي العمل رسميا "بمعسكرات إعادة التثقيف" !

أشارت الجريدة قرار اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الوطني - البرلمان الصيني - السبت انهاء العمل بنظام "معسكرات اعادة التثقيف من خلال العمل" الذي دشن للمرة الاولى عام 1957، كما قررت ادخال تعديلات على نظام "الطفل الواحد" لتنظيم الاسرة ! وقد إتخذت اللجنة الدائمة هذين القرارين وغيرهما عقب سلسلة من الاجتماعات والمداولات استمرت ستة ايام !

وأضافت الجريدة أن مجلس الشعب الوطني أسدل بتصديقه على قرار إلغاء العمل بمعسكرات إعادة التثقيف الستار على جانب مظلم من تاريخ الصين استمر لأكثر من خمسين عاما ! وتقر السلطات الصينية بأن هذا النظام لم يعد مجديا !

وكان العمل بنظام معسكرات إعادة التثقيف من خلال العمل قد بدأ في عام 1957 بوصفه أسلوب سريع للتعامل مع الجانحين، ولكن سرعان ما أسيء إستخدامه. ويخول النظام لجنة من الشرطة سلطة اصدار أحكام دون محاكمات تمتد لأربع سنوات !

وإستطردت الجريدة نقلا عن وسائل الاعلام الصينية إن تطور النظام القضائي جعل معسكرات اعادة التثقيف غير مجدية، وبذا انتهت "مهمتها التاريخية "! وكان الحزب الشيوعي الصيني قد قرر في مؤتمره الاخير الذي عقد قبل ثلاثة أشهر إلغاء العمل بهذا النظام ! كما صدق مجلس الشعب الصينى على زيادة الاستئناءات لسياسة الطفل الواحد المطبقة في الصين بحيث يسمح للأسر التي ليس لأحد الوالدين فيها أخ او أخت بإنجاب طفلين !

تجدر الاشارة إلى أن نظام الطفل الواحد كان قد دخل حيز التنفيذ قبل ثلاثة عقود لمنع الزيادة المضطردة في عدد سكان الصين !

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

وتحت عنوان بريطانيا مرشحة لتكون أقوى اقتصاد أوروبي بحلول 2030 !

أشارت الجريدة إلى تقرير مركز البحوث الاقتصادية والأعمال البريطانى إن ثمة فرصة أمام بريطانيا للتفوق وإحتلال مكانة ألمانيا كأكبر قوة اقتصادية فى أوروبا بحلول عام 2030 !

ويستشهد التقرير الصادر عن مركز الأبحاث البريطاني بأن النمو السكاني فى بريطانيا يسهم في تصاعد النمو الاقتصادي، مؤكدا بذلك ما تبديه هيئات أخرى من ثقة في الاقتصاد البريطاني، لا سيما غرف التجارة البريطانية !

وكانت غرف التجارة البريطانية قد تنبأت في وقت سابق من الشهر الجاري بتجاوز الاقتصاد البريطاني في عام 2014 ما سجله من ذروة قبل حدوث الركود الاقتصادي !

يذكر أن المركز قال خلال الاجتماع السنوي للرابطة الاقتصادية العالمية، الذي يحدد فيه ترتيبا لاقتصادات العالم ويتنبأ بوضعها في المستقبل، إن الصين ستتفوق على الولايات المتحدة فى عام 2028، وهى فترة أبعد من توقعات بعض المحللين، مضيفا أن بريطانيا ستحتل مرتبة ثاني أفضل اقتصاد على مستوى الدول المتقدمة ! إلا أن هذا الأداء الناجح لم يصل بعد إلى حد اللحاق بركب النمو فى الدول الصاعدة أمثال الهند والبرازيل !

وأضافت الجريدة أنه فضلا عن النمو السكاني أضاف التقرير أن إستقلال الاقتصاد البريطانى عن دول أوروبا الأخرى يعد عاملا آخر يحفزعلى تحقيق تقدم إلى جانب التراجع النسبي للضرائب بموجب المعايير الأوروبية ! لكن فيما يتعلق بوضع ألمانيا، يتوقع المركز تأثر ألمانيا بحركة اليورو ! في حين قال التقرير بشأن فرنسا إن أداءها الاقتصادى سيكون من بين الأكثر سوءا مقارنة بباقي الاقتصادات الغربية ، وهو ما يسمح بتفوق بريطانيا عليها بحلول عام 2018 ! ويرجع ذلك إلى النمو البطيء الناتج عن إرتفاع الضرائب بالإضافة إلى مشاكل أخرى تواجه منطقة اليورو !