حواتمة: انتفاضة القدس وجيل الشباب الجديد في الضفة وقطاع غزة لم تستأذن أحداً

تابعنا على:   15:08 2015-10-31

أمد/ عمان: عقد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ندوة حاشدة وحواراً موسعاً مع قيادات وكوادر حزب الشعب الديمقراطي الأردني في المقر المركزي للحزب.

حواتمة أكد: انتفاضة القدس وجيل الشباب الجديد في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة لم تستأذن احداً في السلطة وقيادات الفصائل الفلسطينية، إنها انتفاضة طلبة الجامعات والثانويات وعمال البطالة والفقر والجوع، تعلمت دروس الانتفاضة الكبرى الأولى والمغدورة 1987 – 1993 التي رفعت رايات "الحرية والاستقلال" "طرد استعمار الاستيطان والاحتلال"، فحصدت اتفاق أوسلو المجزوء الذي لم يفتح على الحرية والاستقلال على مدار 22 عاماً من المفاوضات العقيمة العبثية"، "مفاوضات من أجل المفاوضات"، بينما الاحتلال لا يتوقف عن استيطان التهويد والأسرلة للقدس، وغزو المستوطنين المستعمرين للضفة الفلسطينية، وتضاعف الاستيطان ثماني مرات من 93 الف عام 1993 إلى 800 الف في القدس والضفة الفلسطينية عام 2015.

إنتفاضة الجيل الشاب الجديد خطوة كبرى على طريق الانتفاضة الثالثة الشاملة، وجدت امامها دروس انتفاضات الشباب التي تحولت سريعاً إلى ثورات شعبية شاملة ثورة 25 يناير 2011، وثورة 30 يونيو 2013 في مصر، ثورة 14 يناير في تونس 2011، 17 فبراير في اليمن وليبيا، والأزمات والحركات الطاحنة الكبرى في سوريا والعراق، فضلاً عن الحركات الشبابية والشعبية في عديد الاقطار العربية الاخرى.

انتفاضة الجيل الشاب الجديد انتفاضة عفوية بالصدور العارية والحجارة وما تمكنت عليه بيدها، حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة الفاشية تنفذ سياسة الاعدام في الميدان بدون قضاء، بدون محاكمة خارج كل القوانين الدولية.

تطوير الانتفاضة إلى انتفاضة شعبية شاملة تتطلب تشكيل قيادات شبابية منظمة في كل محافظة، شبابية موحدة على مستوى القدس والضفة وقطاع غزة.

ندعو الفصائل والنقابات والشخصيات إلى تشكيل قيادة وطنية موحدة يحتل فيها شباب الانتفاضة الكتلة الكبيرة، والشراكة الوطنية في قيادة وتطوير الانتفاضة، إلى انتفاضة شعبية شاملة تحت "رايات الحرية والاستقلال"، "لا مفاوضات دون وقف الاستيطان في القدس والضفة".

ندعو السلطة الفلسطينية إلى:

• وقف التنسيق الأمني مع اسرائيل.

 ■ الغاء الاتفاق الاقتصادي الملحق باقتصاد اسرائيل.

■ الغاء تجزئة تقسيم الضفة إلى مناطق أ ، ب ، ج .

■ تقديم الشكاوى لمحكمة الجنايات الدولية، وليس تقديم الملفات دو شكاوى.

■ سحب اليد الفلسطينية العاملة في البناء وفي مصانع المستوطنات في القدس والضفة تحت ضغط الجوع والبطالة والفقر، وهذا قرره المجلس المركزي لمنظمة التحرير (في آذار 2015) ومعطل عن التنفيذ حتى الآن.

• ندعو السلطة واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى تقديم: ■ مشروع قرار جديد للأمم المتحدة، لتأمين الحماية لأرضنا وشعبنا بمراقبين وقوات دولية، وسقف زمني لإنهاء الاحتلال، والوقف الفوري للاستيطان.

•  مشروع قرار جديد للجمعية العامة للأمم المتحدة "الاعتراف بدولة فلسطين عضواً عاملاً كاملاً في الأمم المتحدة للبناء على قرار الاعتراف بها عضواً مراقباً في نوفمبر 2012، وفق ميثاق الأمم المتحدة في بند "متحدون من أجل السلام"United For Pease

•  مشروع قرار للأمم المتحدة بالدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام لحل قضايا الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي برعاية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن بدلاً من الانفراد الامريكي المنحاز لدولة الاحتلال.

حواتمة حذر من المحاولات والضغوط الامريكية والاسرائيلية "لاحتواء وتطويق  واجهاض الانتفاضة" تحت شعارات الهدوء مقابل الهدوء، وقف التصعيد، وقف العنف.."، "والعودة للمفاوضات القديمة العقيمة".

الجميع وقف تحية للشهيد القائد الوطني الكبير لمخيم اليرموك رئيس الهيئة الوطنية الأهلية في الدفاع عن اليرموك داخل مخيم اليرموك المناضل الكبير أبو أحمد هواري، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ابن الجبهة والشعب والمقاومة، سلام ودمعة على القائد الشاب الشهيد.

وقدمت عبلة أبو علبة الأمين الأول لحزب الشعب الديمقراطي الأردني لمحاضرة حواتمة.

وأدار أبو محمد خليفة نائب الأمين الأول للحزب الحوار والتساؤلات.