بيل كلينتون يشارك في إحياء 20 عاما على اغتيال اسحاق رابين

توقيع اتفاق اعلان المبادئ في واشنطن 1993

توقيع اتفاق اعلان المبادئ في واشنطن 1993

تابعنا على:   07:55 2015-10-30

أمد/ تل أبيب: وصل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون الى إسرائيل من أجل المشاركة في إحياء ذكرى مقتل رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين عام 1995 على يد يميني إسرائيلي متطرف، الذي من المقرر أن يقام يوم السبت المقبل في تل أبيب.

ومن المقرر، أن يلقي كلينتون كلمة في احتفال بمناسبة الذكرى الـ 20 لاغتيال رابين الذي وقع في 4 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1995، عندما أطلق اليهودي المتطرف ايجال عامير النار عليه، وهو يحضر لمهرجان تأييد لاتفاقات أوسلو مع منظمة التحرير.

والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون كان قد حضر مراسيم دفن رابين عام 1995 في إسرائيل وقال في حفل تأبينه باللغة العبرية "سلام صديقي". وكان قد صرح كلينتون أيضا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين كان "ماضٍ نحو التوقيع على اتفاق سلام مع الفلسطينيين مع جدول زمني لـ3 سنوات"، كما وأكد كلينتون أنه لو لم يقتل رابين لكان قد أقام السلام مع الفلسطينيين.

كما وأكد كلينتون الى أنه "في تلك الفترة كانت هنالك علاقات ثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه تبقت نقطة واحدة في موضع خلاف وتتعلق بشارع في منطقة أريحا، ورغم عنادة الطرفين في المفاوضات، إلا أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اقترح بديلا شفهيا لم يكن مسجلا في ورقة ولم يكن ضمن أي اتفاق تم التوقيع عليه، وفي ذلك الوقت وافق رابين عليه واتفقوا شفهيا على ذلك، وهذا كان دليل ثقة متبادلة واضحة بين الطرفين".

اخر الأخبار