ابرز ما تناولته الصحف العالمية 29/10/2015

تابعنا على:   10:11 2015-10-29

أمد /ترجمة هالة أبو سليم 

 موقع بى بى سى باللغة الانجليزية :

الصراع في سورية : إيران سوف تحضر المباحثات في فينيا .

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سوف يحضر المباحثات متعددة الأطراف لإيجاد حل سياسي للازمة السورية الراهنة وستكون هذه المرة الأولي التى تحضر فيها إيران الحليف القوى لنظام بشار الأسد –مثل هذه القمة إلى جانب الولايات المتحدة ،سوف يحضر كل من الممثلين عن : روسيا- تركيا- المملكة العربية السعودية لهذه القمة لاحقا تم توجيه دعوة لإيران ،كما ذكرت مصادر روسية بان قواتها الجوية ضربت 118 هدفا إرهابيا في سورية خلال الأربع و عشرين ساعة الماضية .و من المتوقع أن تُعقد القمة يوم الجمعة ،لكن مصادر دبلوماسية رجحت أن تُعقد القمة يوم مساء يوم الخميس .

الدولة الإسلامية –العراق :

  الموصل : قوات تنظيم الدولة الإسلامية –العراق- تستهدف الصحفيين .

ذكر بعض المراقبين بأن تنظيم الدولة الإسلامية قام بقتل 13 صحفياً على الأقل منذ استيلائه على مدينة الموصل في العام 2014كما ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود أنهم كانوا ضمن أهداف التنظيم و مازال مصير على الأقل 10 أشخاص من ضمن 48 يعمل في مجال الأعلام مازال مجهول وأضافت منظمة مراسلون بلا حدود ان التنظيم سيطر على مبنى التلفزيون و محطة الإذاعة المحلية فالمدينة.   

  أزمة اللاجئين :النمسا تُخطط لبناء سياج حدودي مع سلوفانيا .

ذكرت النمسا أنها تُخطط لبناء سياج حدودي فاصل مابين بلادها و بين سلوفانيا يستخدمه المهاجرين لعبور البلاد من سلوفانيا ،ذكر المستشار النمساوي  فيرنر فايمان أن هذا ليس معناه إغلاق الباب أمام المهاجرين و لكن الهدف هو تنظيم حركة هؤلاء المهاجرين ،وتوقعت ألمانيا زيادة في رفض طلبات اللجوء السياسي إليها.في الوقت نفسه غرق ما يقارب 242 شخص على متن قارب مقابل السواحل اليونانية ذكرت متحدثة باسم حرس الحدود اليونانية "بأنه لا يوجد لدينا الان أرقام مُحدده لعدد المفقودين " .

وفى وقت سابق ،تم الإبلاغ عن ثلاثة قوارب انقلبت مابين السواحل اليونانية و التركية نتيجة الأحوال الجوية السيئة التى تمر بها المنطقة .

ذكر مراسل البى بى سى في أوروبا النمسا و ألمانيا تقعان في "قلب الأزمة" و التشديد على عدم مخاطرة اللاجئين بأنفسهم  و القيام برحلات خطرة  أثناء سفرهم من بلادهم إلى أوروبا. 

 بريطانيا :

صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أنه خلال الأسبوع القادم سيتم إطلاق سراح المواطن البريطاني المُحتجز فى المملكة العربية السعودية بتهمه حيازة مشروبات روحية .

ويبلغ كارل أندريه 74 عاما الذي أُعتقل فى المملكة العربية السعودية بتهمه حيازة "الكحول"

ذات صناعة محلية ،ومن الجدير بالذكر نفت الحكومة السعودية نيتها تنفيذ حكم الجلد بالمواطن البريطاني رغم مضى عام على اعتقاله .

الصراع في سورية : جون كيري يسعى لإنهاء جحيم الحرب في سورية .

يكثف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جهوده  الدبلوماسية  لآنهاء جحيم الحرب الدائرة في سورية  حتى بدعم للقوات المعتدلة ، سوف يسافر إلى فينيا للتحاور و التشاور مع  وزراء خارجية الأطراف المعنية حول كيفية إنهاء الصراع الدائر منذ 4 سنوات ونصف ،و سوف تكون إيران وهى المرة الأولى التى تحضر فيها اجتماعات دولية لمناقشة الأزمة السورية ،سوف يحضر وزراء خارجية كل من أمريكا و تركيا و المملكة العربية السعودية و دول خليجية أخرى و وزراء كل من بريطانيا و فرنسا ألمانيا و مصر و لبنان و الإمارات العربية المتحدة ،الجدير بالذكر ان روسيا و إيران هما الحليفان الاستراتيجيان لنظام بشار الأسد .

صحيفة الغارديان البريطانية:

جنوب السودان : مراسل الجارديان في ملكال سام جونز "مستوى من المعاناة الإنسانية التى لم أشاهد مثلها من قبل"الأطفال هم من يدفعون الثمن للحرب الأهلية المستمرة منذ 11 شهرا،بالاضافه إلى ملايين المشردين و تدفع بالبلاد نحو المجاعة .

الأراضي الفلسطينية المحتلة :

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي بالحماية الدولية لسكان الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد الممارسات الدموية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين وفي ظل غياب أي بريق أمل لعملية السلام في الوقت الحالي بعد ألقاء الرئيس عباس لكلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قامت القوات الاسرائيلية بإطلاق النار على مواطن فلسطيني على حاجز تفتيش في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة .