حماس والجبهة الديمقراطية في غزة: الاتفاق على إطلاق مبادرة سياسية لتوحيد الصف الفلسطيني وحماية الانتفاضة

تابعنا على:   15:23 2015-10-28

أمد/ غزة: زار وفد قيادي من حركة حماس على رأسه نائب رئيس المكتب السياسي الأخ إسماعيل هنية منزل الرفيق صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدينة غزة، وضم الوفد أعضاء المكتب السياسي للحركة عماد العلمي، خليل الحية وياسر حرب والقياديان سامي أبو زهري وطاهر النونو. وكان في استقبال الوفد أعضاء المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان، صالح ناصر، طلال أبو ظريفة وزياد جرغون وعضو اللجنة المركزية محمود خلف ومسؤول مكتب الإعلام وسام زغبر.

وحيا اللقاء انتفاضة جيل الشابات والشباب الجديد في فلسطين، وأكد بأنها تشكل خطوات كبرى على طريق الانتفاضة الثالثة. كما حيا اللقاء الفدائيين الجدد وأبطال المقاومة الشعبية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين وشدد على أهمية استمرار الانتفاضة وإفشال مشاريع إجهاضها واحتوائها والعمل على تطويرها بتشكيل قيادة وطنية موحدة ووضع برنامج واضح يحدد أهدافها.

ورأى أن الانتفاضة تمثل لحظة تاريخية لتنفيذ قرارات المجلس المركزي والرد على جرائم الاحتلال ومستوطنيه في وقف التنسيق الأمني مع دولة الاحتلال وإلغاء اتفاق باريس الاقتصادي والتحلل من التزامات أوسلو والقطع معها، ووضع برنامج اقتصادي جديد يقضي بسحب اليد الفلسطينية العاملة من المستوطنات ومعالجة قضايا البطالة والفقر وإعمار قطاع غزة وكسر الحصار عنه، وتقديم قادة الاحتلال والمستوطنين للمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبتهم على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني.

وحذر الطرفان من خطورة استهدافات جولة كيري لكبح جماح انتفاضة الشباب تحت عنوان هدوء مقابل هدوء واستئناف المفاوضات بصيغتها القديمة، كما رأى في نقاط كيري بـ"الغموض غير البناء" محاولة مفضوحة "لإبقاء الوضع في الأقصى المبارك على ما هو عليه" بما يؤدي إلى تقسيمه زمانياً وجغرافياً. وطالب باحترام الوضع القائم في المسجد الأقصى منذ عام 67 وبضمانات دولية.

واتفق الطرفان على ضرورة إطلاق مبادرة سياسية لتوحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام المدمر من خلال اجتماع هيئة تفعيل وتطوير م.ت.ف. والاتفاق على إستراتيجية وطنية بديلة تطوي 22 سنة من المفاوضات العبثية وعدم العودة إليها، ووضع خارطة طريق لمواصلة وتطوير الانتفاضة الجماهيرية وتطبيق اتفاقات المصالحة كافة انطلاقاً من تشكيل حكومة وحدة وطنية وحتى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وصولاً لتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والعودة والاستقلال.

وشدد الطرفان على ضرورة إجراء حوار مصري فلسطيني لتحويل خط الفصل بين مصر وغزة إلى خط للتعاون الأخوي بما يؤمن مصلحة الشعبين المصري والفلسطيني، وضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم وتحييد الأرض الفلسطينية عن أية مضار للقناة المائية.

وأكد وفد الجبهة على ضرورة تأمين الحماية الدولية لشعبنا وأرضنا الفلسطينية وأهمية تقديم مشروع قرار جديد للأمم المتحدة بالدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام على أساس قرارات الشرعية الدولية برعاية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن

اخر الأخبار