اختبار إخوانى فاشل لقوة الدولة المصرية

تابعنا على:   17:25 2013-12-28

أمد- القاهرة : تصدى المواطنون وقوات الشرطة، أمس، لمسيرات تنظيم الإخوان الإرهابى، بعد قيامهم بقطع عدد من الطرق وحرق سيارات شرطة فى القاهرة وعدد من المحافظات، فى وقت ذكرت فيه مصادر طبية أن ٣ أشخاص قتلوا خلال الاشتباكات التى جرت فى القاهرة والمنيا ودمياط بين عناصر التنظيم الإرهابى والأمن.

وقطع العشرات من أنصار الإخوان، عدة طرق فى المعادى وحلوان والوراق والهرم ومدينة نصر والزيتون وأماكن أخرى بالقاهرة والجيزة، خلال بداية فعاليات «أسبوع الغضب» الذى دعا له ما يسمى بـ«تحالف دعم الشرعية» المؤيد للإخوان، احتجاجا على تصنيف الحكومة لها كجماعة إرهابية، كما قامت عناصر الإخوان بحرق سيارتى شرطة أعلى الطريق الدائرى من ناحية الهرم، فيما استخدمت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع من أجل تفريق المتظاهرين وإعادة فتح الطرق.

وأغلقت قوات الجيش والشرطة ميدان النهضة بالجيزة، وكذلك كل الشوارع المؤدية لجامعة القاهرة. ووقعت اشتباكات عنيفة عقب صلاة الجمعة، أمس، بين طلاب الإخوان بجامعة الأزهر، أمام المدينة الجامعية فرع البنين بشارع مصطفى النحاس، وبين قوات الأمن التى استخدمت قنابل الغاز، بعد قيامهم بقطع الطرق وحرق الأشجار.

وشهدت عدة محافظات مواجهات أيضا بين الأمن والأهالى من جهة، وعناصر الإخوان من جهة أخرى، كان أعنفها فى المنيا، حيث لقى شخص مصرعه، وأصيب مجند من قوات مركز شرطة سمالوط خلال الاشتباكات التى وقعت، بعد محاولة الإخوان اقتحام مركز الشرطة، والاستيلاء على الأسلحة النارية بداخله، وفق تصريحات اللواء أسامة متولى، مدير أمن المنيا.

كما نشبت اشتباكات فى مدن المنيا وأبوقرقاص وديرمواس بين الإخوان من ناحية وأفراد الأمن من ناحية أخرى، وأحرق المتظاهرون خلالها سيارة تابعة لمركز شرطة ديرمواس، وأكدت مصادر أمنية استخدام المتظاهرين الذخيرة الحية فى مدينتى ديرمواس وأبوقرقاص.

وفى دمياط، قتل شخص يدعى عمار الرمال- طالب بمعهد الزرقا- خلال الاشتباكات التى اندلعت بالحى الأول بمدينة دمياط الجديدة بين قوات الأمن والإخوان، كما ألقت الأجهزة الأمنية القبض على ٢٠ شخصا من عناصر التنظيم.

وشهدت محافظات، بنى سويف وسوهاج وقنا وأسيوط والفيوم، مظاهرات لعناصر الإخوان، تحولت إلى اشتباكات مع قوات الأمن والأهالى، واستخدمت عناصر الشرطة القنابل المسيلة للدموع من أجل تفريق المتظاهرين.

وقال مصدر أمنى بمكتب وزير الداخلية، إن أجهزة الأمن ألقت القبض على ٢٦٥ من المنتمين للإخوان فى ٦ محافظات، هى: سوهاج والإسماعيلية وبورسعيد وقنا والقاهرة والجيزة، بينهم ٢٨ سيدة. وأضاف المصدر أن حالات القبض جاءت نتيجة خروجهم فى مظاهرات قطع الطرق وتعطيل المواصلات والتعدى على المواطنين ورجال الشرطة ورفعهم «شعار رابعة»، وترديد هتافات تحريضية ضد الشرطة والجيش، مشيراً إلى أنه تم تحويلهم إلى النيابات المختصة للتصرف وفقًا لمواد قانون الإرهاب.

 

المصرى اليوم

اخر الأخبار