عنان يرى في محادثات امريكية - روسية فرصة للسلام في سوريا

كوفي عنان

كوفي عنان

تابعنا على:   06:36 2015-10-28

أمد/ جنيف – رويترز: قال كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة يوم الثلاثاء ان محادثات مزمعة بين روسيا والولايات المتحدة قد توجد فرصة للسلام في سوريا.

وقال عنان الذي بذل محاولة لم يكتب لها النجاح للتوصل لاتفاق لانهاء الحرب الاهلية في سوريا في 2012 "في هذا الوضع.. دور روسيا والولايات المتحدة جوهري. إذا توصل الاثنان الى طريقة للعمل بفعالية معا والعمل مع الاخرين فاننا سنجد حلا."

ومتحدثا أمام جمع من الطلاب والدبلوماسيين - من بينهم الاخضر الابراهيمي الذي خلفه كوسيط بشأن الازمة السورية لكنه تنحي ايضا بعد فشله في التوصل لاتفاق بين الاطراف المتحاربة - قال عنان "لا حرب تستمر الى الابد."

وستجري الولايات المتحدة وروسيا محادثات بشأن سوريا في فيينا يوم الجمعة ودعوتا ايران التي يعتبرها الكثيرون طرفا رئيسيا في أي اتفاق سلام لكن الولايات المتحدة رفضت وجودها حول الطاولة عندما كان عنان يقود المساعي في 2012 .

وقال عنان ان مفتاح انهاء الحرب الاهلية التي تعصف بسوريا منذ اربع سنوات ونصف وقتل فيها أكثر من 250 ألف شخص هو اقناع "الحكومات التي تمول الحرب والتي تقدم الاموال والاسلحة الى الاطراف المسؤولة" بالعمل معا.

واضاف قائلا "ربما ان الامر كان سابقا لاوانه في 2012 .. ربما انه لم يكن ناضجا. لكن اليوم نرى اتصالات لم تكن ممكنة في 2012 أو حتى قبل عام حيث يجري السعي الى اجتماعات بين الروس والسعوديين والامريكان والاتراك لمحاولة ايجاد حل مشترك."

وقال عنان ان السبيل الوحيد لاحلال السلام هو ان يعمل الاعضاء الدائمون في مجلس الامن التابع للامم المتحدة -وربما المانيا- مع القوى الاقليمية .. السعودية وتركيا وايران ومصر وقطر.

واضاف ان تلك الحكومات سيكون بمقدورها كبح جماعات المعارضة المسلحة التي تقاتل في سوريا والتي سيتعين ان تكون طرفا في أي اتفاق سلام.

اخر الأخبار