الجمعية العامة تصوت الثلاثاء لرفع الحصار المفروض على كوبا والولايات المتحدة تصوت بامتناع

تابعنا على:   01:39 2015-10-27

أمد/ نيويورك : أكدت مصادر البعثة الدائمة لكوبا في اتصال هاتفي مع “القدس العربي” أن جلسة الجمعية العامة صباح الثلاثاء ستصوت على مشروع قرار أعدته كوبا وانضم إلى تبني القرار عدد كبير من الدول يدين الحصار المفروض على كوبا منذ 53 سنة ويطالب برفعه فورا والتعويض على الشعب الكوبي نتيجة الخسائر الكبيرة التي  تكبدها بسبب الحصار غير الشرعي.

وقد علمت “القدس العربي” من مصادر داخل المنظمة الدولية ان هناك توقعا عاليا بتغير الموقف الامريكي من التصويت وبدل التصويت بلا كما حصل في ال 23 مرة السابقة ستصوت الولايات المتحدة ب”امتناع″ وهو موقف جديد يعبر عن تغيير جذري في السياسة الامريكية ويرسل رسالة قوية من الإدارة إلى الكونغرس الذي ما زال يعارض رفع الحصار ضد كوبا ويعارض إعادة العلاقات مع  الجزيرة التي وقفت كل هذه السنين في وجه الولايات المتحدة وسياساتها في حصار النظام الاشتراكي في الجزيرة.

ومع الأخذ بعين الاعتبار أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة إلا أن قرارا يصدر بغالبية مطلقة يحمل وزنا أدبيا ومعنويا وأخلاقيا وقانونيا. فقد جرت العادة أن لا يقف مع الولايات المتحدة في موقفها ضر رفع الحصار إلا إسرائيل حيث صوت لصالح القرار في العام الماضي 188 دولة مقابل الصوتين السلبيين الوحيدين للولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل.

وإذا ما صوتت الولايات المتحدة  غداً ب”إمتناع″ فستكون هذه سابقة حيث تمتنع دولة عن الاعتراض على مشروع قرار يدين تلك الدولة. وقد يستغل اليمين الامريكي هذا التصويت في السنة الانتخابية لتوجيه مزيد من الهجوم ضد الرئيس أوباما بشكل خاص والحزب الديمقراطي بشكل عام.

وقد نشرت البعثة الكوبية تقريرا الأسبوع الماضي مكونا من 37 صفحة يشير إلى الخسائر التي لحقت بكوبا نتيجة الحصار الذي استمر 53 سنة حيث بلغت قيمتها 833.7 مليار دولار.

عن القدس العربي

اخر الأخبار