قراءة في الهبة/الانتفاضة الشعبية الفلسطينية

تابعنا على:   21:53 2015-10-26

د. رياض عبدالكريم عواد

 

يحق لنا في هذه الايام ان نفتخر بنضالنا المتواصل وهبتنا المستمرة التي انطلقت من يأسنا وردا على جرائم المستوطنين وقوات الجيش الاسرائيلي المتواصلة ضد الشعب والارض والمقدسات في كافة المناطق الفلسطينية المحتلة

هذا النضال الذي سيتواصل بأشكال متعددة طالما بقي الاحتلال وطالما لم تتحقق اهدافنا في الحرية والاستقلال.

لقد عززت هذه الهبة/الانتفاضة من الروح الوطنية وعمقت الشعور والمسؤولية الوطنية عند مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني بعد ان تدنت هذه الروح ويأست بفعل الانقسام السياسي وانعدام الامل امام الجميع خاصة الشباب من بيننا الذي اصبحوا يبحثون عن مخرج ليركبون سفن الموت ويهاجرون بعيدا عن الوطن.

ان الروح الوطنية الموحدة بين كل ابناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج ليس بالشيء الغريب ولكنها لا تكفي لنقول بوحدة تجمعاتنا الفلسطينية الاربعة، لذلك فان انهاء الانقسام واعادة اللحمة للسلطة الوطنية الفلسطينية وم ت ف هو الطريق للمحافظة على وحدة المشاعر والفعل الوطني.

إن اسرائيل تحاول ان تصور الصراع الفلسطيني بانه صراعا دينيا ، وهذا ما حذر منه الرئيس ابو مازن في خطابه الاخير في الامم المتحدة. وهي بذلك تهدف الى تشويه هذه الهبة الوطنية التي تهدف الى الدفاع عن الشعب والارض والمقدسات.,

كما ان هذا التصور يهدف الى تعرية النضال الفلسطيني من الدعم الاممي وتحريض المجتمع الدولي الذي يعاني من التطرف الديني ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة ونضاله المشروع والمستمر.

كما يهدف وصم هذه الهبه بالدينية تحريض المجتمع والدولة الاسرائيلية ضد جماهير شعبنا في الخط الاخضر بصفة عامة وضد الحركة الاسلامية في الداخل تمهيدا لما سيتخذ بحقهم من اجراءات قمعية وبطش اسرائيلي.

ان الشعب الفلسطيني يحاول ان يستخدم كل وسائل النضال المشروعة في نضاله لحماية نفسه وارضه من بطش وعدوان الجيش الاسرائيلي المتواصل ومن همجية ال ٦٠٠ الف مستوطن الذين يحتلون ويقيمون على الاراضي الفلسطينية في القدس والضفة الغربية وينتظمون في تنظيمات عسكرية مسلحة يربو عددها عن ١٤ تنظيما مسلحا تضم في صفوفها اكثر من ٦٠ الف مسلحا مدربين جيدا ومدججين بالأسلحة والايدلوجيا العنصرية العمياء.

وفي هذا السياق يتصدى الشباب الفلسطينيين احيانا وبشكل محدود لهؤلاء المستوطنين المسلحين باستخدام السكاكين ليدافعوا عن انفسهم ولينتقموا من حرق ابنائهم وعائلاتهم وهم احياء امام اعينهم كما حدث مع عائلة خضير ودوابشة.

ان الاحتلال الاسرائيلي يحاول ان يوصم هذه الهبة الشعبية السلمية بانها ثورة مسلحة عارمة تستخدم السكاكين في طعن المدنيين ليل نهار، لذلك فان هذا الاحتلال يفبرك الروايات ويلفق القصص حول استخدام السكاكين في هذه الهبة الشعبية السلمية. لقد شاهد الجميع مرارا السكاكين وهي ملقاه بجانب جثث الاولاد والفتيان بعد ان تم اعدامهم على ايدي الجيش والمستوطنين المسلحين.

ان الهبة الشعبية الفلسطينية هي هبة سلمية في جوهرها تحاول ان تستخدم بعض وسائل العنف مثل السكين والحجر احيانا للدفاع عن ابنائها في وجه جبروت الجيش الاسرايلي ومستوطنيه.

ان هذه الهبة الشعبية عرت الضعف العربي وأكدت على ما آمن به الفلسطينيون منذ زمن بعيد بأننا "وحدنا". إن تردي الوضع العربي وانشغال كل دوله وخاصة الدول العربية المركزية في قضاياها المحلية يحتم على الفلسطينيين:

١. مزيدا من الاعتماد على الذات وتفعيل عوامل القوة الذاتية وتعزيز الوحدة الوطنية وان نستمر في نضالنا الشعبي السلمي ليكون نهجا متبعا ونمطا للحياة جنبا الى جنب مع كافة اشكال النضال السياسي والدبلوماسي

٢. مزيدا من الواقعية السياسية والوحدة حول برنامج وطني واضح اساسه الحرية والاستقلال

٣. عدم الانجرار للمغامرات السياسية والميدانية تلبية لرغبات ذاتية او من اجل تحقيق مكاسب حزبية ضيقة

٤. مراعاة ظروف وواقع جماهيرنا في مختلف اماكن تواجدها وان كل تجمع فلسطيني من التجمعات الفلسطينية الاربعة له ظروفه الخاصة تحتم عليه اتباع وسائل نضال لا تتناقض مع أسس تواجده، وهذا اكثر ما ينطبق على جماهير شعبنا في القدس وفي مناطق ال ٤٨.

علينا ان نكون يقظين مما تخططه الحكومة الاسرائيلية من اجراءات قمعية ضد اهل القدس وعزلها للقرى والمخيمات الفلسطينية هناك ومحاولة سحب بطاقات الاقامة من ٢٣٠ ألف من اهل القدس في مخيم شعفاط وقرية كفر عقب وعرب السواحرة. علينا ان نتصدى لهذا المخطط بكل وسائل النضال الممكنة، والا نستبعد انسحابه مستقبلا ليتم تطبيقه ضد الفلسطينيين في مناطق ٤٨.

كما يجب أن نكون حذرين في قراءة اراء وتحاليل الخبراء الاسرائيليين الذين يحاولون نزع الصفة الشعبية والسلمية عن نضالنا الشعبي الوطني من اجل تبرير الاجراءات القمعية المفرطة التي تتخذها وستتخذها قوات الاحتلال ضد شعبنا.

علينا ان نتعمق ونبحث عن الاهداف الحقيقية underlying objectives التي يريدها الاحتلال الاسرائيلي وإعلامه من ارسال مثل هذه الرسائل الخبيثة.

اخر الأخبار