التصويت لدولة فلسطين بأن تساهم في ميزانية الأمم المتحدة كخطوة على طريق حصولها على العضوية الكاملة

11:38 2013-12-28

أمد/ نيويورك: اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة وبتوافق الآراء مشروع مقرر، يدعو دولة فلسطين إلى المساهمة في ميزانية الأمم المتحدة.

وكانت بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، تحركت خلال الأسابيع الماضية بشكل مكثف تحت إشراف السفير رياض منصور، لضمان اعتماد هذا المقرر الذي جاء بناء على توصية اللجنة الخامسة (المعنية بالشؤون الإدارية والميزانية)، وصد المحاولات الإسرائيلية التي كانت تهدف إلى عدم اعتماد مقرر بهذا الخصوص أو اعتماده دون الإشارة إلى دولة فلسطين.

وأيدت الغالبية العظمى من الدول اعتماد مقرر ينص بشكل مباشر وصريح على مساهمة دولة فلسطين في ميزانية الأمم المتحدة، مستندين إلى توصية بهذا الخصوص من قبل لجنة الاشتراكات (المعنية بمسائل تحديد أنصبة الدول في ميزانية الأمم المتحدة).

وأوضحت البعثة في بيان، أنه تم رفض التسييس الإسرائيلي للموضوع، وتم التعامل معه كأمر طبيعي ناتج عن ترفيع وضع فلسطين إلى دولة مراقب في الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن مندوب فنلندا، رئيس اللجنة الخامسة، قدم مشروع المقرر ووافقت اللجنة عليه وأوصت باعتماده من قبل الجمعية العامة.

وقال مندوبو الولايات المتحدة، وكندا، وإسرائيل، في اجتماع اللجنة الخامسة 'إن قبولهم بمشروع المقرر لا يعني الاعتراف بدولة فلسطين'.

وأعرب المستشار أول في بعثة دولة فلسطين ربيع الحنتولي، عن شكر وتقدير دولة فلسطين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة على تأييدها واعتمادها للمقرر، مشيرا إلى أن مساهمة دولة فلسطين في الميزانية العادية للأمم المتحدة هي خطوة ايجابية أخرى صوب حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وعبر الحنتولي عن أمله بأن يتحقق هذا الهدف في القريب العاجل وبدعم من الجميع، وأن يكون عام 2014 عام خير وسلام لجميع الشعوب وتحديدا لشعبنا الذي يطمح ويعمل على أن يكون العام الجديد عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحرير الأرض والإنسان، واستقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

اخر الأخبار