رفض عام لوأد الانتفاضة بعد لقاءات كيري مع الرئيس عباس والملك عبدالله

تابعنا على:   23:12 2015-10-24

أمد/ غزة – متابعة : صدرت العديد من المواقف حول لقاءات كيري في عمان مع الرئيس محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ، ولم تتباين الفصائل في مواقفها ، بخصوص إخماد جذوة الانتفاضة التي أوقدها الشباب الفلسطيني قبل أربعة أسابيع ، وكلها اجتمعت على أن وقف الانتفاضة خيانة لدماء الشهداء ، وغدر لا يمكن السماح فيه .

عبر القيادي في حركة الجهاد الاسلامي الشيخ خالد البطش عن مخاوفه من زيارة بان كي مون وجون كيري للمنطقة بقوله :" المخاوف والمحاذير موجودة، وبدأت تتعزز من زيارة الأمين العام للأمم المتحدة "بان كيمون" للضفة المحتلة ، المخاوف تتمثل بالالتفاف على الانتفاضة المباركة، كالتآمر الدولي عليها.

ولقاء كيري عباس يأتي في إطار عرقلة الانتفاضة... نعلم جيداً أن السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس يواجهان ضغوطاً عديدة من أطراف دولية وإقليمية وجهات عربية رسمية لمنع وصول المتظاهرين الفلسطينيين من نقاط التماس للاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي.

السبب في تفكير الأطراف الضاغطة لعرقلة الانتفاضة أنهم لا يريدون أن تعود القضية الفلسطينية كنقطة مركزية للصراع الدولي، ولأنهم لا يريدون اجتماع الأمة حول القضية الفلسطينية، وباعتقادي أن استمرار انتفاضة القدس سيعيد فلسطين إلى الواجهة كقضية مركزية، وستعيد توجيه البوصلة مجدداً نحو القضية الفلسطينية.

ويطالب البطش الرئيس  عباس أن يبادر بشكل عاجل وطارئ بدعوة الإطار القيادي الموحد لمنظمة التحرير الفلسطينية للانعقاد.

 اما حركة حماس  فعبر الناطق باسمها فوزي برهوم، عن مخاوف حركته من الزيارة بقوله :" ندعوا

كافة أبناء شعبنا في كافة مواقع تواجدهم للحذر واليقظة من المؤامرات التي تحاك من أجل الالتفاف على انتفاضتهم التي أربكت الاحتلال وأفقدته صوابه، والتمسك بحماية المسجد الأقصى مهما كلف الثمن.

كما دعت حماس الرئيس محمود عباس والأشقاء في الأردن، إلى عدم القبول بأي اتفاق يعطي الاحتلال الفرصة للمناورة والمراوغة والالتفاف على حقوق شعبنا والقيام بواجبهم في حماية المسجد الأقصى".

وفور انتهاء اللقاء بين الرئيس عباس وكيري دعت القوى الوطنية والاسلامية في محافظة رام الله والبيرة، إلى اعتبار الثلاثاء 27 /10 /2015 يوما للتصعيد الميداني المفتوح ضد الاحتلال ومستوطنيه، حيث ستنطلق المسيرة من شارع رام الله نابلس القديم، على أن يكون التجمع الساعة الواحدة ظهرا بالقرب من المستحضرات الطبية ثم باتجاه حاجز بيت ايل الاحتلالي.

ودعت القوى في بيان لها إلى أن يكون يوم الجمعة المقبل يوم غضب شعبي في وجه الاحتلال تنطلق فيه المسيرات من امام المساجد ومراكز المدن باتجاه مناطق التماس تكون مسيرة رام الله والبيرة باتجاه حاجز بيت ايل الاحتلالي ردا على جرائم الاحتلال بحق شعبنا واطفالنا.

كما ودعت، إلى مواصلة الهبة الشعبية وتواصل الفعاليات الجماهيرية ولاتساع دائرة هذا الفعل اليومي في القرى والأرياف وكافة مناطق الاحتكاك والتواجد الاحتلالي".

من جهته قال حسن عصفور الوزير السابق في السلطة الوطنية والكاتب السياسي ، أن أي جلوس مع بنامين نتنياهو ، تمهيداً للعودة الى المفاوضات وفق رؤيته وشروطه ، يعتبر خيانة سياسية ، ولا يجب أن يرتكب الخطأ السياسي نفسه في كل مرة ،من أجل مفاوضات غير مجدية.

وقال عصفور في لقاء مع فضائية الغد العربي ظهر السبت ، أن الأحداث الجارية في الاراضي الفلسطينية ، تقودها الجماهير العامة ، وضوابطها ليست بيد أي جهة ، لذا كان من الخطأ السياسي الكبير الجلوس الى نتنياهو ، وكان من الاجدر التناغم مع رغبة الشعب الفلسطيني ، الذي مل حالة الانتظار ، والذي يتعايش مع كل الازمات المفروضة عليه ، والتي باتت تشكل سمة قهرية في حياته.

وعبرت ميساء ابو غنام عن موقفها من لقاءات كيري والرئيس عباس ، ولكونها من سكان القدس تقول :" اجتماع ابو مازن وكيري اليوم ينبثق عنه التهدئة في القدس...

يبدو اننا في القدس يجب ان نعيد حساباتنا في شكل حياتنا وان ناسس دولتنا بما يتلائم معنا ومع رغباتنا...

دولة ليست كما يرغبها نتنياهو او كيري او ابو مازن واعتقد انني لربما اكون اول المؤسسين لها....فاهل مكة ادرى بشعابها

ولا اعتقد ان الغرف المغلقة بين السياسيين تجدي نفعا مع المقدسيين لانها لا ترتقي للحد الادني من طموحنا".

 

اخر الأخبار