ابرز ما تناولته الصحف العالمية 23/10/2015

تابعنا على:   18:07 2015-10-23

 أمد/ ترجمة هالة أبو سليم

صحيفة التلغراف البريطانية :

الأراضي الفلسطينية المحتلة : ذكرت مصادر الشرطة الإسرائيلية عن استشهاد مسلحين بعد محاولاتهما احتجاز باص مدرسي و طعن رجل إسرائيلي ،يوم الأربعاء في مدينة بيت شيمش الإسرائيلية و قد استوقفهم السكان المحليين بعد استغرابهم ركوبهم لحافلة مدرسية ، ثم قاما بطعن رجل إسرائيليي ، قبل استشهاد احدهما على يد قوات الأمن الإسرائيلية أحد المسلحين قد أستشهد و الأخر قد جُرح وهما محمود غنيمات و حليم مقداد وكلاهما عاملان بناء يعملان في مدينة بيت شيمش الإسرائيلية ويبلغان من العمر 20 عاما من قرية صوريف فالضفة الغربية المحتلة كشفت التحقيقات اللاحقة بأنهما يرتديان ملابس تشبه ما يرتدية عناصر القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

صحيفة الفورين بولسى :

سورية : صرح المتحدث باسم القوات الروسية بأنها " باقية في سورية حتى النهاية " وإنهم موجودين منذ بداية الحرب الأهلية وإنهم منذ الان يعلمون أكثر من غيرهم متى ستكون أخر أيامهم في سورية على حد قول المتحدث باسم القوات الروسية ، في مقابلة مع الجنود الروس-الذين أخفوا وجوههم - بثها التلفزيون الفرنسي بأنهم لايعلمون المدة الزمنية لبقائهم في سورية ،و لكن الحملة تسير بشكل جيد . وتتعرض القوات الروسية للرقابة الدولية و تحديدا الولايات المتحدة الأمريكية ،كون القوات الروسية تقوم بضرب مواقع لتظيم الجيش السوري الحر بدل من ضربها لمواقع لتنظيم الدولة الإسلامية ذكرت التقارير الواردة عن مقتل 45 شخص فالغارات الجوية الروسية .

العراق : مقتل جنرال امريكى أثناء عملية تحرير لرهائن . ذكرت المصادر الرسمية في الولايات المتحدة بأن مجموعة طيارين هيلوكبتر قد أقتحمو مبنى تستخدمه قوات تنظيم الدولة الإسلامية –داعش –سجن لهم في شمال العراق، نجحت المجموعة فى تحرير 70 رهينة محتجزين في المكان و قد أسفرت العملية عن مقتل جنرال أمريكي .

بى بى سى نيوز :

السويد :قام رجل مسلح باقتحام مدرسة للتلاميذ وقتل طالب و مدرس و كان الرجل يرتدى قناعا على وجهه و يحمل سيف وقامت قوات الشرطة بإطلاق النار على الرجل المسلح و قتلة ، وصرح ملك السويد بان البلاد في حالة صدمة ،وذكر شهود عيان بان فوضى و صراخ كان بالمدرسة مع هروب مئات التلاميذ من المبنى . الدولة الإسلامية : صرح فلاديمير بوتين بان نظام بشار الأسد مستعد للتعاون مع تنظيم جيش سوريا الحر للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية .

الغارديان:

"كيف دمر الغرب ليبيا وأعادها لكراهية الماضي؟ كيف دمر الغرب ليبيا وأعادها لكراهية الماضي؟" هكذا عنون الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا للمقال الذي نشرته له جريدة الغارديان يتساءل الكاتب الذي يستخدم اسما مستعارا ما الذي أسقطه الغرب في ليبيا فعلا عندما أطاح بنظام معمر القذافي؟ هل أطاح بديكتاتور وطاغية أو نظام لاستغلال المواطنين؟ ويوضح خضرا أنه كان من الواضح جدا قبل التدخل الغربي أن العواقب ستكون وخيمة لكن حلف شمال الأطلسي "الناتو" لم يتعلم أي دروس مما جرى في العراق من كوارث. ويضيف خضرا أن الخبراء العسكريين خططوا لدحر نظام القذافي وضربوا كل مراكز التخطيط واتخاذ القرار والاتصال والقواعد الجوية ومراكز الحرب الاليكترونية وما إلى ذلك لكنهم نسوا أهم شيء وهو طبيعة العرب والبربر وبالتالي كان من الواضح أن ليبيا تتجه إلى نفس النمط العراقي.

مصر : السلطات المصرية تغلق ضريح الحسين يومين "لمنع الأباطيل الشيعية التي تحدث في يوم عاشوراء". قررت مديرية أوقاف القاهرة التابعة لوزارة الأوقاف المصرية إغلاق "ضريح" الإمام الحسين بالقاهرة من اليوم و حتى بعد غد السبت.

اخر الأخبار