استطلاع: تراجع شعبية حماس والبرغوثى الأوفر حظا حال إجراء الانتخابات

تابعنا على:   23:13 2013-12-27

أمد / غزة : أظهرت نتائج استطلاع للرأى العام الفلسطينى، نفذه المركز الفلسطينى للبحوث السياسية، تراجع شعبية حماس فى قطاع غزة، وانخفاض نسبة الاعتقاد بأن طريق حماس هو الأفضل لإنهاء الاحتلال وقيام الدولة، وارتفاع نسبة الرضا عن أداء الرئيس عباس وحكومة الحمدالله ونسبة الاعتقاد بأن طريق عباس هى الأفضل.

ورأى المشاركون فى الاستطلاع أنه فى حالة اجراء انتخابات رئاسية جديدة وترشح فيها اثنان فقط هما محمود عباس وإسماعيل هنية، سيحصل الأول على 52% والثانى على 42% من أصوات المشاركين، وتبلغ نسبة المشاركة فى الانتخابات فى هذه الحالة 62%.

وأوضح المركز أنه فى حالة المنافسة بين مروان البرغوثى وإسماعيل هنية، فيحصل الأول على 61% والثانى على 34%، وتصل نسبة المشاركة فى الانتخابات فى هذه الحالة إلى 70%، وحصل البرغوثى فى استطلاعنا السابق على 58% وهنية على 35%.

وأشار الاستطلاع إلى أن 73% يؤيدون و20% يعارضون تعيين مروان البرغوثى نائباً للرئيس محمود عباس، وتبلغ نسبة التأييد لهذا التعيين 79% فى قطاع غزة و69% فى الضفة الغربية، وفى حالة إجراء انتخابات برلمانية جديدة بموافقة جميع القوى السياسية فإن 71% سيشاركون فيها، حيث تحصل قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحماس على 29% من أصوات المشاركين وفتح على 40%، وتحصل كل القوائم الأخرى مجتمعة على 8%، تبلغ نسبة التصويت لحماس فى هذا الاستطلاع فى قطاع غزة 33% وفى الضفة الغربية 26%.

 

اخر الأخبار