دراسة:الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية المتعددة المسارات

تابعنا على:   15:27 2013-12-26

د.عبدالحكيم سليمان وادي...

مقدمة

 إن التطور الذي تشهده العلاقات الدولية اليوم أصبحت الظاهرة الدبلوماسية المدخل

 الأساسي الذي يتم من خلاله تحقيق سياسة السلم والحرب وتحقيق حماية ورعاية مصالح

 الدول والأف ا رد عبر هيئات و مجموعات تمارس هذه الأنشطة انطلاقا من كون أنها عنصر

 ضروري في أية علاقة منطقية بين فرد و آخر وبين دولة وأخرى، تهدف من خلاله إلى

 تعزيز العلاقات الودية و السلمية بين الدول والأمم والعمل على استبعاد خطر الحرب و دوام

 الاستعداد له، ولما كانت الدبلوماسية عملية مهمة من الاتصال و التفاوض في السياسة

 العالمية فهي تنطلق من منظورين أساسيين هما : التحليل الكلي والتحليل الجزئي، الأول

 يحاول فهم السياسة العالمية والعلاقات الدولية ككل و الأج ا زء المكونة لها، و الثاني يحاول

 شرح السياسة العالمية و العلاقات الدولية التي تتكون من مختلف الممثلين و المنخرطين في

 السياسة العالمية و العلاقات الدولية، فهو يركز تقليديا على فهم سلوك السياسة الخارجية

 للدولة والحكومات والجهات التي تنصرف نيابة عن تلك الدول، و هي ما تعرف بالدبلوماسية

 الرسمية أما الممارسات الدبلوماسية الحديثة فهي تنشأ ضمن مجموعة من المسا ا رت سواء

 كانت رسمية أو غير رسمية و التي تهدف إلى حفظ السلام الدولي و تعزيز الحوار بين

 الدول و الشعوب، والتي تنامى دورها من خلال التنسيق فيما بينها و لعب دور الم ا رقب على

 سير العلاقات الدولية وتحصيل المعلومات و تقصي أسباب الن ا زعات بين الأمم.

فكل هذه المسا ا رت تمثل في حد ذاتها نظاما له أساليبه و وسائله و أدواته تعمل

 على تحقيق أهداف هذا النظام، لذلك فإنه إذا ما التقت هذه المسا ا رت كلها بما تتمتع به من

 إمكانيات و قد ا رت من أجل تعزيز الحوار و حفظ السلام بين الشعوب فإنها تدخل ضمن

 إطار يسمى "بالدبلوماسية المتعدد المسا ا رت".

أهمية الموضوع

 لم تعد الدبلوماسية التقليدية الرسمية ذات طابع السري وحدها أداة تنفذ بها السياسة

 الخارجية، وانما أصبحت هذه الدبلوماسية بحاجة إلى أط ا رف متعددة من أجل تحقيق أهداف

 و أولويات السياسة الخارجية، و من هنا تظهر أهمية الد ا رسة التي من خلالها تحليل و شرح

 هذه الأنواع من الدبلوماسية باعتبارها أداة من أداوت السياسة الخارجية إضافة إلى تحديد

 أهم الأط ا رف والوسائل الفاعلة في المجال الدبلوماسي.

إشكالية الموضوع

 و من هذا المنطلق فإنه لابد من طرح الإشكالية الضرورية لهذا العرض، وهي إلى

 أي حد يمكننا التمييز بين الدبلوماسية الرسمية و الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ؟ و ما مدى

 تداخل وتشابك وتكامل كل من الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ؟

 و على ضوء هذه الإشكالية نطرح التساؤلات الفرعية التالية :

- ماذا نقصد بالدبلوماسية الرسمية و من هم الفاعلون فيها ؟

- هل للدبلوماسية البرلمانية دور في صناعة الق ا رر السياسي الخارجي؟

- ماذا نقصد بالدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ؟ وما هي أشكالها و أنشطتها في مجال

 العلاقات الدولية ؟

- و ما هي مبادئها وتطبيقاتها ؟ و ما هي الانتقادات الموجهة إليها ؟ وهل المغرب

 فعلا استطاع أن يسير في مسار تدعيم و تفعيل الأنشطة الموازية للدبلوماسية

 الرسمية على غ ا رر بعض الدول ال ا رئدة في هذا المجال؟ وهل من تدخل أو ت ا ربط بين

 هذين النوعين من الدبلوماسية ؟ أم أن لكل واحد منهما أدوات ومجالات اشتغاله ؟

 وللإجابة عن هذه التساؤلات ارتأينا أن تقسيم هذا البحث إلى مبحثين:

- المبحث الأول : الدبلوماسية بين الرسمي والموازي

- المبحث الثاني : الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت، مسا ا رتها وتطبيقاته

 الإطار الاتيمولوجي )المفاهيمي(

تضمن هذا البحث مجموعة من المفاهيم يجب الإشارة إليها و تحديد معانيها.

 .1 السياسة الخارجية : تعرف على أنها مجموعة سلوكات وتصرفات صانعوا

 الق ا رر في البيئة الخارجية من أجل تحقيق المصلحة الوطنية من خلال برنامج

 يحدده الفاعلون الرسميين في الدولة.

 .2 الدبلوماسية : هي عملية الاتصال والتفاوض في مجال السياسة الدولية، قصد

 إدارة العلاقات الدولية وتسوية وتنظيم هذه العلاقات بواسطة مبعوثين دبلوماسيين

 وسف ا رء، وهي عملية مرتبطة بالسياسة الخارجية، كونها أداة تنفيذ هذه السياسة.

 .3 الدبلوماسية الغير الرسمية: هي تلك الجهود الغير الرسمية في مجال

 الدبلوماسي، و التي تعنى بها الفواعل الغير الرسمية من منظمات غير حكومية

 و هيئات المجتمع المدني و وسائل الإعلام و جماعات الضغط.

 .4 المنظمات الغير الحكومية : هي مجموعات طوعية لا تستهدف تحقيق الربح،

 ينظمها مواطنون على أساس محلي أو قطري أو دولي، فعندما تكون عضوية

 المنظمة و نشاطها داخل ت ا رب دولة معينة تسمى منظمة غير حكومية وطنية،

 أما إذا تجاوزت أنشطتها و عضويتها مكان الدولة تسمى منظمة غير حكومية

 دولية.

 .5 مسا ا رت الدبلوماسية : هي تلك الأفعال و الأنشطة الحكومية وغير الحكومية

 والتي يقدمها الخب ا رء في المجال الدبلوماسي بهدف فض الن ا زعات واحلال

 التعاون الدولي، و هناك العديد من المسا ا رت الدبلوماسية تبدأ من مسار الأول

 الرسمي الحكومية، ضف إلى ذلك قطاع الأعمال و المجتمع المدني والإعلام و

 هدف هذه المسا ا رت هو تأثير في دبلوماسية المسار الأول وتغيرها) 1 .)

المناهج المعتمدة

 المنهج التاريخي : تم توظيف المنهج التاريخي في د ا رسة هذا الموضوع من خلال

 د ا رسة التطو ا رت التاريخي التي شهدها مفهوم الدبلوماسية غير الرسمية، واهم هذه الأحداث

 التي سبقت التطو ا رت في مجال العلاقات الدولية والسياسية الخارجية.

المنهج الوصفي : عبر د ا رسة الموضوع و الاهتمام به ووصفه وصفا دقيقا، و

 اظهار المتغي ا رت التي يتضمنها هذا الموضوع من خلال تعريفها وتحديد أهدافها ووظائفها.

المنهج الوظيفي : عن طريق هذا المنهج يمكننا إب ا رز دور الفاعلين غير الرسميين

 في صناعة الق ا رر السياسي في مجال العلاقات الدولية.

المنهج النسقي : حيث تبرز أهمية هذا المنهج من خلال تبيان أن السياسة

 الخارجية هي عبارة عن نسق مفتوح عن البيئة الداخلية والخارجية، والتي تحدث تأثي ا رت على

 أعضاء النسق بأكمله ويظهر ذلك من خلال دور الفواعل من الدول غير الرسمية في تنفيذ

 السياسة الخارجية.

1 - بودردابن منيرة : دور الدبلوماسية الغير الرسمية في تنفيذ السياسة الخارجية، مذكرة لنيل شهادة ماجستير في العلوم

- السياسية والعلاقات الدولية، جامعة منتوري قسطنطينية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، سنة الجامعية 8002

 .18- 8002 . ص 11

المبحث الأول : الدبلوماسية بين الرسمي والموازي

 إن تسيير العلاقات الدولية ينطلق من خلال أنشطة العديد من الشبكات التي

 تختارها الدولة، باعتبارها دولة حرة ذات سيادة لها الحق في التمثيل الدبلوماسي وهذا الحق

 ينحدر على أساس دستورها الذي يعكس الأنشطة التي تمارسها الدولة في إطار رسمي،

 يعطي طبيعة الأسلوب الممارس في الأنشطة الدبلوماسية و تمثيل صورة الدولة داخل

 المنتظم الدولي) 2 .)

فتعقد المهام الدبلوماسية و اتساع نطاقها أدى إلى ظهور فاعلين جدد لم تعهدهم

 الدبلوماسية التقليدية من قبل، فاعلين أصبحوا يتمتعون بأهمية مت ا زيدة تنافس الدبلوماسية

 التقليدية الأمر الذي جعل حصر الأنواع الدبلوماسية المستحدثة نتيجة لذلك أث ا ر مستعصيا

 ومتعس ا ر، لأن التفريعات المتعددة تختلف حسب المعيار المعتمد في التفريع) 3 .)

إذا حاولنا الاعتماد على نوعية الفاعلين الدبلوماسيين يمكن أن نقسم الدبلوماسية إلى

 نوعية أساسيين: القنوات الفاعلة في إطار السلك الدبلوماسي الرسمي )مطلب الأول( و

 البرلمان كدعامة أساسية للدبلوماسية الرسمية )مطلب ثاني(

2 - Alian. Planty. Principes de diplomatie. Nouvelle. Edition. Paris 2000. P : 237.

 3 - عبدالواحد الناصر : العلاقات الدولية، القواعد والممارسات الدبلوماسية: طبعة الأولى 1221 شركة بابل للطباعة

.11- والنشر الرباط، ص 12

المطلب الأول : القنوات الفاعلة في إطار السلك الدبلوماسي الرسمي

 إن دور الفاعلين الرسميين يبقى أساسيا ومحوريا في تدبير الشأن العام الخارجي،

 فقد أجمع الباحثون في الحقل الدبلوماسي على أن رئيس الدولة و رئيس الحكومة و وزير

 الخارجية و المبعوثين الدبلوماسيين الدائمين، هي الأجهزة الرسمية المتخصصة في تنفيذ

 السياسة الخارجية) 4 (، وهذا النوع من الدبلوماسية يمارسها الملوك ورؤساء الد ولة ) فقرة أولى(

و ر ؤساء الحكومة )الفقرة الثانية( و وز ا رء الخارجية )الفقرة الثالثة( و المبعوثين الدبلوماسية

 الدائمين الفقرة الربعة(.

الفقرة الأولى : رئيس الدولة

 يعد رئيس الدولة رمز السلطة في دولته، و هو الذي يمثلها باعتبارها وحدة سياسة

 سواء في الداخل أو في الخارج، هذه الصفة التمثيلية تثبت لرئيس الدولة أيا كان نظام الدولة

 السياسي، و بغض النظر عن السلطات المخولة له بمقتضى دستور الدولة وقوانينها، غير

 أن ذلك لا ينفي كون الدستور هو الذي يحدد التصرفات التي يجوز لرئيس الدولة أن ينفرد

 بها في المجال الدبلوماسي) 5 .)

حيث يحدد الدستور في كل دولة صلاحيات ومهام رئيس الدولة، فعلى الصعيد

 الداخلي هو المسؤول عن توجيه السياسة الخارجية للدولة، و تعيين المبعوثين الدبلوماسيين و

 توقيع أو ا رق اعتمادهم واستقبال المبعوثين الأجانب عند تقديم أو ا رق اعتمادهم أو عند انتهاء

 مهامهم.

4 . - لبابة عاشور: القانون الدبلوماسي والقنصلي، طبعة الأولى، 8002

 5 . - لبابة عاشور، مرجع سابق، ص 81

أما على الصعيد الخارجي فتتمحور أهم المهام الموكولة لرئيس الدولة هي حضور

 جميع المؤتم ا رت الدولية التي تتم على أعلى المستويات أو ما يسمى بدبلوماسية القمة، توقيع

 المعاهدات وضمان تنفيذها، إعلان الحرب و السلم، والمشاركة في حل الن ا زعات الدولية عن

 طريق المساعي الحميدة و الوساطة والتوقيف.

بما أن رئيس الدولة هو ممثل الأصل لدولته في المحيط الدولي ورمز سيادتها في

 مواجهة الدول الأخرى وجب أن يكون محل رعاية خاصة تتناسب مع صفته كرئيس للدولة و

 ما يصاحب ذلك من امتيا ا زت وحصانات و البروتوكولات المعمول بها في هذا الإطار) 6 .)

الفقرة الثانية : الوزير الأول أو رئيس الحكومة

 يختلف الدور الدبلوماسي لرئيس الحكومة أو الوزير الأول باختلاف الأنظمة

 السياسية و الدستورية للدول.

فيما يخص السياسة الخارجية يمكن القول أن دور الوزير الأول أو رئيس الحكومة

 كمنسق للعمل الحكومي يزداد أهمية مع مرور الوقت بسبب تجزئة و توسيع اختصاصات

 وز ا رء الخارجية، فعلى عكس ما كان عليه في السابق تجد و ا زرة الخارجية نفسها اليوم في

 مواجهة قطاعات أخرى في الجهاز الحكومي تحتكر لنفسها جزءا من الصلاحيات الخارجية

 التي ظلت إلى عهد قريب محفوظة للسلك الدبلوماسي ) 7 .)

و لكن ما يحملنا على هذا البحث هو تطور منصب رئيس الوز ا رء في كثير من

 الدول، و الملاحظ أن رئيس الوز ا رء أخذ في اغلب البلدان المهام الدبلوماسية بنفسه و

 يصطحب معه وزير الخارجية كمساعد له، وهذه البادرة تبدو طبيعية بالنسبة إلى النظام

6 .82- - لبابة عاشور: مرجع سابق، ص 82

 7 . - لبابة عاشور: مرجع سابق، ص 12

الرئاسي كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الأمر يختلف في النظم

 البرلمانية، و مع هذا فإننا نشاهد أكثر فأكثر سواء من حيث النصوص أو من حيث التعامل

 أن منصب رئيس مجلس ا لوز ا رء أخذ هنا يطغى على وظيفة وزير الخارجية فيحل محله في

 إطلاق البيانات والتصريحات و يذهب بنفسه لحضور الكثير من المؤتم ا رت و يتكلم في

 جلسات المنظمات العالمية والإقليمية و لو كان لم يتسلم حقيبة و ا زرة الخارجية عند توزيع

 الحقائب الو ا زرية على أعضاء الو ا زرة) 8 .)

و بخصوص" الامتيا ا زت والحصانات لرئيس الوز ا رء، أهملت القواعد التقليدية وكتاب

 القانون الدولي والقانون الدبلوماسي شخصية رئيس الوز ا رء، إلا أنه نرى أن هناك توجه إب ا رز

 شخصية رئيس الوز ا رء و إعطائها حقها نظ ا ر للدور الكبير الذي بدأ يلعبه في العلاقات

 الدولية وللتوضيح نشير للمادة 21 فقرة 2 من اتفاقية البعثات الخاصة تنص على أنه "إذا

 اشترك رئيس الحكومة ووزير الخارجية و غيرهما من ذوي الرتب العليا ني بعثة خاصة

 للدولة الموفدة فإنهم يتمتعون في الدولة المستقبلة أو في دولة ثالثة بالتسهيلات والامتيا ا زت

 والحصانات المقررة في القانون الدولي بالإضافة إلى ما هو ممنوح منها في هذه

 الاتفاقية") 9 .)

الفقرة الثالثة : وزير الخارجية

 إذا كان واضحا فإن مجال الشؤون الخارجية قد عرف انشطا ا ر واسعا بفعل تنوع

 القضايا الدولية و تأثي ا رتها على المحيط الداخلي، الأمر الذي جعل اغلب الو ا ز ا رت تهتم

 بشكل أو بآخر بهذا ا لمجال و تخصص مصالح لذلك) 10 .)

 8 . - سعيد أبو عباه، الدبلوماسية تاريخها، مؤسساتها، أنوعها، قوانينها، دار شيماء للنشر والتوزيع، ط 1ن 8002 ، ص 21

 9 . - الوظيفة الدبلوماسية، نشأتها، مؤسساتها، قواعدها، وقوانينها، علاء أبو عامر، دار الشروق، عمان 8001 ص 21

 10 . - الحسان بوقنطار: السياسة الخارجية المغربية، الفاعلون والتفاعلات، 8008 ، ص 82

فرغم ذلك فإن وزير الخارجية هو المسؤول عن التوجيه السياسي للو ا زرة الخارجية، و

 هو المرجع الأعلى فيها، و يشرف على أعمالها، و له وحده أن يصدر تعليمات ذات صفة

 تنظيمية أو توجيهية وهو المهيمن على السياسة الخارجية في الدولة، و صلة الوصل بين

 دولته و العالم الخارجي، و تصريحاته تقيد دولته، و قد ازدادا هذا الدور في الوقت الحاضر،

 نظ ا ر لازدياد العلاقات الثنائية في إطار العلاقات الدولية و التي أصبح توقيع وزير الخارجية

 عليها أم ا ر مألوفا، بالإضافة لوجود أجهزة داخل المنظمات الدولية و الإقليمية مكونة من

 وز ا رء الخارجية، مثل: مجلسي أووربا )لجنة وز ا رء الخارجية( منظمة الدول الأمريكية

)الملتقى الاستشاري لوز ا رء الخارجية ( منظمة التعاون الإفريقي )مجلس الوز ا رء( جامعة

 الدول العربية )مجلس وز ا رء الخارجية العرب( و اتحاد المغرب العربي) وز ا رء خارجية اتحاد

 المغرب العربي ) 11 .)

فبالنسبة لصلاحيات و مهام وزير الخارجية فتتمحور حول إج ا رء المباحثات مع

 ممثلين الدول الأجنبية في الأمور ذات الاهتمام المشترك و التفاوض معهم نيابة عن دولهم،

 حماية مصالح دولته والدفاع عن حقوقها، تحضير اجتماعات القمة والاشت ا رك فيها وت أ رس

 وفود بلاده في مؤتم ا رت الدولية الهامة، وكذلك يشا رك في مجلس وز ا رء الخارجية لدى

 المنظمات الدولية و الإقليمية التي دولته عضو فيها.

أما فيما يخص الحصانات والامتيا ا زت فمنصوص عليها في مادة 21 فقرة 2. من

 اتفاقية الفئات الخاصة التي سبقت الإشارة إليها) 12 .)

 11 . - سعيد أو عباه: مرجع سابق، ص 22

 12 . - أسس وقواعد العلاقات الدبلوماسية والقنصلية، ناظم عبدالواحد الجاسور، دار مجدلاوي الطبعة 1 عمان، 8000

 . ص: 22

الفقرة ال ا ربعة : المبعوثين الدبلوماسيين الدائمين

 هم الأشخاص الذين تعهد إليهم الدولة رئاسة بعثتها الممثلة لدى دولة أخرى وهو

 المسؤول المباشر عن جميع أعضاء البعثة و توكل هذه المهمة إما للسفير أو للوزير

 المفوض أو للقائم بالأعمال، فالسفير فهو أعلى م ا رتب التمثيل الدبلوماسي، و يعتمد بشكل

 مباشر من طرف رئيس الدولة الم وفد إليها وتسمي البعثة التي ي أ رسها السفير سفارة) 13 .)

أما الوزير المفوض فيأتي في منزلة بين السفير و منزلة القائم بالأعمال وهو كذلك

 معتمد من طرف الدولة تسمى البعثة التي ي أ رسها المفوضية أما القائم بالأعمال فيأتي في

 مرتبة الثالثة و هو معتمد لدى وزير الخارجية من قبل وزير خارجية بلده ولا يحق له

 الاتصال المباشر برئيس الدولة الموفد إليها) 14 .)

المطلب الثاني : البرلمان كدعامة أساسية للعمل الدبلوماسي الرسمي

 أحدثت التطو ا رت المتسارعة و المتغيرة في العلاقات الدولية تأثي ا رت كبيرة على

 الشؤون الداخلية للأمم، سرعان ما انعكست على طبيعة الحياة الاجتماعية للدول بعد تنامي

 التبادلات الدولية، لذا فقد فرض هذا الوضع على البرلمانات الوطنية ضرورة التدخل على

 مستوى الساحة العالمية من أجل تقديم مساهماتها في إطار الجهود الدولية المبذولة من أجل

 تحقيق السلم والديمق ا رطية و الأمن والتعاون و التنمية، مما يسمح للبرلمانيين في نشاطهم

 اليومي إلى التعاون مع برلمانيي الدول الأخرى في ميادين عديدة مثل حقوق الإنسان،

13 8008 ، دار العلمية الدولية للنشر والتوزيع عمان ، - غازي حسن صب ا رني: الدبلوماسية المعاصرة : د ا رسة قانونية ط 1

 . الأردن، ص 22

 14 8002 ، رسالة لنيل دبلوم - - فاطمة الليلي: الممارسة الدبلوماسية لمجلس النواب خلال الولاية التشريعية، 8008

 . 8002 ، ص 81 - الد ا رسات المعمقة، جامعة محمد الخامس السويسي، كلية سلا، 8002

وقضايا البيئة، بالإضافة إلى تبادل الخب ا رت في ميدان التشريع والتجارب في مجالات العمل

 البرلماني بصفة عامة.

الفقرة الأولى : ممي ا زت الدبلوماسية البرلمانية

 الدبلوماسية البرلمانية هي نمط خاص للدبلوماسية الجماعية المفتوحة وتتخذ من

 المنظمات الدولية والإقليمية مسرحا لها كما هو الشأن بالنسبة للاتحاد البرلماني الأوربي، و

 اتحاد الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و جمعية البرلمانات آسيا للسلام، و

 الاتحاد البرلماني العربي، فالدبلوماسية البرلمانية تعملا و لاشك بالتوازي مع الدبلوماسية

 الرسمية في تحقيق أهداف تساهم في حل الن ا زعات واحتواء الأحداث، كما تقوم بدور

 استكشافي أو استش ا رفي مكنها من أن تكون أداة فعالة داخل النظام الدستوري للدولة و في

 علاقات الشع وب بعضها ببعض، وأداة هامة في توفير سبل الاتصال و نقل المعلومات

 وتليين المواقف المتنازعة في أوقات الأزمات مما اكتسب الدبلوماسية البرلمانية دورها الحيوي

 في منح المزيد من الفعالية للسياسة الخارجية للدول و لنشاط المنظمات الحكومية و غير

 الحكومية في خضم هذا العالم الجديد والمتغير الساعي نحو إعادة ترتيب أو ا رقه و مساره،

 حفظا على الأمن وتدعيم للسلم وتكريسا للتعاون المشترك.

فعلى مدى السنوات الأخيرة عرفت الممارسة الدبلوماسية البرلمانية ازدها ا ر كبي ا ر من

 خلال تبادل الزيا ا رت بين المجالس البرلمانية، وانشاء الصداقة والتعاون وتبادل الخب ا رت

 والمعلومات بين الدول مثل الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية، أو مجلس الشورى في مجلس

 التعاون لدول الخليج العربي، ومجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي) 15 .)

 15 . - صبحة بغورة، جريدة المثقف العربي، الدبلوماسية البرلمانية، عدد 8102 ، السنة 8018

الفقرة الثانية : محدودية الفعل البرلماني في المجال الدبلوماسي

 طبيعي أن تكون لكل دولة غايات إست ا رتيجية ومصالح وطنية داخلية وخارجية

 ووسائل تسخرها لتحقيق أهدافها، و في ذلك تعمل العديد من الدول على حشد وتعبئة كل

 إمكانيتها وعلى أ رسها المؤسسات التمثيلية، على اعتبار أن السياسة الخارجية هي مرآة

 السياسة الداخلية، فتثمين دور المؤسسة البرلمانية في تحقيق هذه الغايات يجعلها تنشط أكثر

 على الصعيد الداخلي والخارجي في إطار ممارستها للنشاطها الدبلوماسي خاصة على

 مستوى مبدأ الم ا رقبة البرلمانية ومبدأ الموافقة من أجل التصديق على معاهدات والتي تلزم

 مالية الدولة) 16 (، أو من خلال الأسئلة الكتابية والشفوية التي تسمح للبرلماني باستجواب وزير

 الخارجية حول القضايا التي تهم البلاد) 17 .)

إن إعمال هذه الآليات في م ا رقبة النشاط الحكومي في مجال السياسة الخارجية

 بالرغم من أهميتها، فإن دورها يبقى محدودا إلى كون هذه الوسائل لا يترتب عنها أي اثر

 قانوني من شأنه على إرغام الحكومة على م ا رعاة التوجهات ممثلي الأمة) 18 .)

و يرجع ذلك إلى عدة عوامل منها :

- تعقد المجال الخارجي بفعل كثافة التفاعلات الموجودة داخله والتي تتطلب معرفة

 وامكانات هائلة لضبطها،

- فقدانه للمعطيات اللازمة للاختبار و لم ا رقبة لنشاط الحكومي

16 ، - هند مسعودي: البرلمان والسياسة الخارجية، رسالة لنيل الد ا رسات العليا المعقمة كلية حقوق الرباط أكدال 8000

 . ص : 110

 17 - عبدالواحد الناصر: الحياة القانونية الدولية، مدخل لفهم اتجاهات التطور واشكاليات التطبيق في القان ون الدولي العام،

. 112 منشو ا رت الزمان السنة 8010 - ص: 111

 18 8008 منشو ا رت مجلس - - أنظر كتاب "التشريع وم ا رقبة العمل الحكومي حصيلة أشغال مجلس النواب" الولاية 1222

النواب مطابع إفريقيا الشرق 8008 ، الدا ا رلبيضاء.

- خضوع السياسة الخارجية لآليات وضوابط متميزة كالتغير والسرعة والسرية وهو

 ما يتم تقليص المتدخلين عنها) 19

المبحث الثاني : الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت – مسا ا رتها وتطبيقاتها

 أصبحت تكتسي ظاهرة الدبلوماسية أهمية بالغة إذ تحتل موقع البارز والأساسي في

 مسار العلاقات الدولية وتطورها، ويبرز ذلك من خلال ضخامة وحجم العاملين في السلك

 الدبلوماسي الخارجي، مما يتطلب معالجة هذه الظاهرة في إطارها النظري و القانوني

)مطلب الأول( من خلال وظائفها المتعددة والمتنوعة والمتخصصة في خدمة مصالح جميع

 أشخاص المجتمع الدولي، و هذا في إطار فهم نشاطات الممارسين لها ضمن ما يسمى

 بالدبل وماسية متعددة المسا ا رت )مطلب ثاني(.

المطلب الأول: الدبلوماسية المتعددة المسارات، مفهومها أشكالها ومبادئها

 تعتبر الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت بأنها إدارة العلاقات السياسية بين الدول على

 وجه يمكن للجهات غير الرسمية من الوقوف على الحقائق ومن تم مساهمتها بطريقة مباشرة

 أو غير مباشرة أو بشتى الطرق للتأثير على الحكومة لإصدار ق ا ر ا رت سياسية، تحقق هدفا

 سياسيا و تحث الحكومة على إصدارها، ومن هنا نتساءل حول مفهوم الدبلوماسية متعددة

 المسا ا رت) فقرة أولى( وظروف نشأتها وتطورها) فقرة ثانية( والمبادئ التي تقوم عليها)فقرة

 ثالثة(.

19 - الحسان بوقنطار : مرجع سابق، ص : 11

الفقرة الأولى : مفهوم الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت

 تشير الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت إلى تلك التفاعلات بين الأف ا رد والجماعات و

 التي تجرى عمليات التفاوض و التفاعل خارج الإطار الرسمي، وهي المسار الذي يحدد

 العلاقة بين الحكومة و الشعوب، وهي مبنية على تبادل المعلومات بين الحكومة ومواطنيها

 و غيرها من الشعوب ومن تم فهي تسعى إلى تعزيز المصلحة الوطنية للبلد من خلال

 التفاهم والتأثير على الجماهير الخارجية.

وفي هذا الإطار �

رئيس مركز راشيل كوري الفلسطيني لحقوق الإنسان ومتابعة العدالة الدولية

اخر الأخبار