ديبكا : كيري يقترح ربط الضفة وغزة بقطار سريع

11:16 2013-12-26

أمد/ القدس المحتلة : اقترح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الراعي للمفاوضات بين السلطة و(إسرائيل) ربط الضفة المحتلة وقطاع غزة بقطار، وفق ما ذكر موقع "تيك ديبكا" العبري.

وقال الموقع إن الاقتراح الذي يعتزم كيري طرحه يأتي ضمن اتفاق الإطار المزمع توقيعه بين الطرفين منتصف الشهر المقبل.

ويقوم على إقامة ممر آمن بين الضفة وقطاع غزة، وتحديداً وجود قطار سريع يصل بين غزة والخليل.

وأوضح الموقع أن سكة الحديد ستكون تحت السيادة (الاسرائيلية)، في حين يكون القطار نفسه تحت السيادة الفلسطينية.

وأضاف أنه لن تكون هناك أي محطات للتوقف لهذا القطار داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. مشيرًا إلى أنه ليس من صلاحيات (إسرائيل) توقيفه.

ولفت إلى أن الاميركيين سيبلغون الجانبين الفلسطيني و(الاسرائيلي) أن موضوع القطار محسوم، وأنه يشكل بديلاً عن شق قناة تحت أرضية للتوصيل بين غزة والضفة.

وأشار الموقع إلى أن السلطة أخبروا الأميركيين موافقتهم على موضوع القطار السريع، إلا أنهم طالبوا بأن تكون محطته الرئيسة في رام الله بدلاً من الخليل، لمنع اختراق القطار التجمع الاستيطاني في "غوش عتصيون".

وأضاف الموقع أن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتانياهو لم يرفض الاقتراح عندما عرض عليه، إلا أنه لم يعط موافقته النهائية عليه.

وقالت مصادر أميركية للموقع إن كيري ألغى أيضاً اقتراحه السابق بشأن تخصيص طرق داخل الضفة لإفساح المجال امام جنود الاحتلال (الاسرائيلي) للوصول إلى منطقة الأغوار.

وأضافت المصادر أن كيري اقترح الغاء وجود مراقبين (اسرائيليين) على المعابر الحدودية "الدولة الفلسطينية المستقبلية والأردن".

وأشارت إلى أنه يطرح حالياً نشر قوات أميركية على طول الحدود مع الأردن، وما سمّاه رقابة (اسرائيلية) عن بُعد باستخدام وسائل تكنولوجية لمراقبة المنطقة والمعابر.

اخر الأخبار