ليبرمان : يعد وزير خارجية جنوب السودان بدعم إسرائيل لجوبا

13:33 2013-12-25

أمد / تل أبيب / الأناضول : أجرى وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجدور ليبرمان، محادثة هاتفية مع نظيره وزير خارجية جنوب السودان برنابا بن يامين، وذلك على خلفية المعارك التى تجرى حالياً فى جنوب السودان، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة، صباح اليوم الأربعاء، إن "لبيرمان أجرى اتصالاً مع وزير خارجية جنوب السودان، مساء أمس الثلاثاء، تعهد خلاله بمواصلة دعم إسرائيل لجوبا".

وبحسب الإذاعة، فإن "ليبرمان أبلغ نظيره فى جنوب السودان، بأن إسرائيل ستقوم بإرسال مساعدات إنسانية للجنوب فى هذه المرحلة".

وأعرب ليبرمان فى إتصاله عن أمله فى أن "ينتهى الصراع فى الدولة الفتية بشكل سلمي" .،وتعتبر إسرائيل جنوب السودان من الدول التى تربطها بها علاقات إستراتيجية فى القارة الأفريقية، إذ تشير تقارير إسرائيلية إعلامية إلى وجود تعاون كبير بين جنوب السودان وإسرائيل.،ولم يتسن الحصول على تعقيب فورى حول هذا الاتصال من السلطات فى جوبا أو تل أبيب.

وكان قتال، بدأ فى 15 من الشهر الجارى بين وحدات مختلفة من الحرس الرئاسى فى جنوب السودان، فى أنحاء الدولة التى انفصلت عن السودان عام 2011، وأسفرت المواجهات عن مقتل أكثر من 500 شخص (بحسب إحصاءات أممية)، بعدما اتهم الرئيس سلفاكير ميارديت، نائبه السابق ريك مشار بالتخطيط لانقلاب عسكرى لإسقاطه.

يذكر أن مجلس الأمن الدولى المؤلف من 15 دولة وافق، مساء أمس الثلاثاء، بالإجماع على طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، زيادة عدد أفراد بعثة المنظمة الأممية فى جنوب السودان إلى 12500 جندى و1323 شرطيا من 7 آلاف جندى و900 شرطى حاليا.

 

اخر الأخبار