الإذاعة الإسرائيلية تكشف تفاصيل خطة كيري الأمنية وتقول أن أميركا قبلت بكل مطالب إسرائيل في الاغوار

تابعنا على:   12:47 2013-12-24

أمد/ تل أبيب:

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء النقاب عن خطة وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" للترتيبات الأمنية والتي أثارت حفيظة لدى السلطة الفلسطينية بأنها تضمنت كافة الشروط المسبقة التي طالبت بها "إسرائيل" قبل الخوض في المفاوضات بين الجانبين.

وأشارت الإذاعة خلال تقرير مراسلتها للشؤون السياسية أنه وفقاً لما طرح في الخطة فإنه سيتم بناء جدار ضخم يضاهي جدار الفصل العنصري بالضفة الغربية على طول حدود غور الأردن - بحيث يصبح الفلسطينيين حبيس جدارين - ، كما تشمل الخطة تحليق الطائرات بدون طيار الإسرائيلية بحرية كاملة في أجواء الضفة الغربية بهدف مراقبة المنظمات الفلسطينية المقاومة وجمع المعلومات الاستخبارية.

كما تتضمن الخطة أنه وخلال السنوات الأولى للتسوية فإن القوات الإسرائيلية ستقوم بدوريات على طول الحدود مع الأردن فقط بمفردها، وبعد عدة سنوات تصبح هذه الدوريات مشتركة مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالتنسيق مع الأردنيين الذين سيكونوا متواجدين على الطرف الآخر من الحدود.

من جانبه أوضح رئيس الدائرة الأمنية السياسية في وزارة الجيش الإسرائيلي "عاموس جلعاد" خلال مقابلة خاصة للإذاعة أن وسائل التكنولوجيا لن تكفي وحدها طالما لم تكن هناك قوات ميدانية تابعة للجيش الإسرائيلي في المكان.

وأضاف جلعاد "إن وظيفة طائرات الاستطلاع التحليق والتصوير فقط، وإن لم يتم تزويد هذه الطائرة بالمعلومات الاستخبارية فإنه بالتالي ستصبح عديمة النفع"، لافتاً إلى أنه لا يمكن لأي جهة أمنية ذات قيمة أمنية قادرة على تعويض وجودنا في حال قررت الحكومة الإسرائيلية انسحاب الجيش من الأراضي الفلسطينية، كما أن طائرة دون تزويدها بمعلومات استخبارية لا يمكنه أن ترعب المخرب بمفرده "فالمخرب لا يسير وهو يحمل لافتة أنا عنصر من حماس وذاهب لقتل الإسرائيليين"، على حد تعبيره. 

اخر الأخبار