مواطن يطلق زوجته الموظفة من أجل عدم قيام الوكالة بقطع كبونة المساعدات عنه

01:40 2013-12-24

أمد / غزة / عبدالهادي مسلم : سياسة وكالة الغوث "الأنروا "في عملية التقليصات المتواصلة التي تنتهجها بحق الفقراء والغلابة من أبناء شعبنا تحت ذرائع ومبررات واهية جعلت البعض منهم يتحايل و يبتكر أساليب لمواجهة هذه السياسة التي تمس شريحة كبيرة منهم وفي هذا الأطار أقدم مواطن على تطليق زوجته الموظفة طلقة واحدة حتى يقنع الباحثين ومن يتعاون معهم أنه لا يوجد لديه مصدر دخل من أي جهة وأن زوجته التي كانت تصرف عليه وأسرته طلقها ومن حقه أن يحصل على المساعدات.
هذا المواطن وبعد أن يحضر ورقة الطلاق الحقيقية يقوم بأرسالها للجهات المختصة في الوكالة للنظر فيها وفحصها ومن ثم يعيدون كبونته لأن شروط منح المساعدة تنطبق عليه حتى لو كانوا غير مفتنعين بذلك ويعرفون أن هذا نوع من التحايل
أحد الباحتين العاملين في دائرة الخدمات الأجتماعية في وكالة الغوت والذي لم يفصح عن اسمه قال أننا اكتشفنا بوسائلنا الخاصة أن بعضا من يقطع عنهم المساعدات يتحايلون في ارجاعها خاصة المتزوجين موظفات جعلتنا نتعمق أكثر في عملية البحت والتقصي عن هؤلاء
وأضاف أنه بالرغم من يقظتنا إلا أننا وفي بعض الأحيان ينضحك علينا من خلال قيام البعض بأتباع أساليب لا نعرفها ومنها ما حدث مع المواطن الذي طلق زوجته طلقة واحدة والذي أرجعها قبل انتهاء عدتها
وأضاف أن هذا المواطن زودنا بأوراق رسمية عن الطلاق وأخذنا بها بالرغم من عدم قناعتنا مشيرا إلى أنه بعد قيام أحد الباحثين بزيارة لبيته وجد زوجته فيه وعندما سأله الباحث عن سبب وجودها وهي مطلقة رد عليه بأنها موجودة عند أولادها وأنا ليس لي أي علاقة معها وافترقنا من غير رجعة !!
وبرر موظف الوكالة قيام هذا المواطن بهذا العمل وغيره إلى الأجراءات التي تقوم با الوكالة من سياسة التقليصات
وكان حسن جبريل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج قد انتقد السياسة الداخلية لوكالة الغوث في أزمة ومشكلة التقليصات الأخيرة بحق الفقراء والمعوزين من اللاجئين.
وأوضح جبريل أن عمليات التقليصات الأخيرة التي قامت بها الوكالة أسفرت عن شطب 9500 حالة فقيرة واستحداث 4500 حالة جديدة.
واعتبر رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم النهج الذي قامت به الوكالة ليس بسبب العجز والنقص في الموازنة العامة وإنما بسب فشل وسوء إدارة داخلية فيها والتي تتحمل مسئوليتها من سيقفون وراء هذه السياسات.
وقال جبريل أن تلك البرامج التي تستخدمها الوكالة والتي استوردتها من الأردن والتي تستخدم في عملية تحديد معايير الفقر لهؤلاء الفقراء من أبناء شعبنا هو برنامج فاشل لا يصلح عمليا في هذا المجال.
ودعا جبريل وكالة الغوث إلى إلغاء هذا البرنامج وتحديد معايير للإحالات الاجتماعية بما يتناسب والوضع الاجتماعي والاقتصادي خاصة وأن الأوضاع تزداد سوءا يوما بعد يوم.
وكان عدنان ابو حسنه المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" قد نفى ما تناولته بعض وسائل الاعلام من نية الاونروا تقليص مساعداتها لـ 60 الف عائلة في قطاع غزة خلال ستة شهور.
وقال ابو حسنه في تصريحات له هذه اخبار غير صحيحة وعارية عن الصحة تماما وكان الاجدر مراجعة الاونروا في اي اخبار تتعلق بالتقليصات مشيرا الى ان عدد من يتسلمون مساعدات غذائية من الاونروا الان يبلغ 830 الف لاجئ فيما تواصل الاونروا تنفيذ مشاريع اسكان صخمة في قطاع غزة بمئات ملايين الدولارات .واوضح ان الاونروا بدات الان في مراجعة من تقدموا بتظلمات ضد قرارات وقف المساعدات الغذائية ضمن الـ 9500 عائلة خلال الشهر الماضي .

 

 

 

اخر الأخبار