النضال الشعبي بطولكرم تنظم لقاءا ثقافيا حول حياة الشاعر شكيب جهشان وتجربته الشعرية

تابعنا على:   18:11 2013-12-22

أمد / طولكرم : نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم لقاءا ثقافيا تناول ( حياة الشاعر شكيب جهشان وتجربته الشعرية ) ، وذلك في قاعة " النضال " بمدينة طولكرم بحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي وبمشاركة الشعراء عبد الناصر صالح ومفلح طبعوني ود . نصوح بدران ود. فياض الفياض ومحمد علوش .

ونظم هذا اللقاء بمناسبة صدور " الآثار الشعرية الكاملة للشاعر الراحل شكيب جهشان " وصدور كتاب " شكيب جهشان .. اضاءات على مسيرته وأدبه "

وقال الشاعر عبد الناصر صالح ، أن شعبنا الفلسطيني تميز عبر العصور بالوفاء لرموزه الوطنية والثقافية ، وان هذه الورشة الثقافية الهامة التي تنظمها جبهة النضال تندرج في إطارا حياء ذكرى الشاعر والمناضل الراحل شكيب جهشان ،  الشاعر الفذ والمطبوع والمناضل الوطني البارز ترك آثار إبداعية وشعرية ووطنية كبيرة وذات قيمة رفيعة في قلوب وعقول كل أبناء الشعب الفلسطيني .

وأضاف صالح أن هذا الشعب الأبيّ الذي أنجب القادة والشعراء والمثقفين قادر على الاستمرار على نفس الدرب الذي اختطوه من أجل الإنعتاق من ربقة الاحتلال وإضاءة مصابيح الحرية والخلاص , مؤكداً أن شكيب جهشان ومعه شعراء وأدباء الداخل الفلسطيني ،  شكلوا في مسيرتهم الثورية والشعرية والإبداعية  ضلعا أساسيا وهاماً من أضلاع شعر المقاومة وأدب الصمود والتمسك بالجذور .

من جانبه أكد محمد علوش ، عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج ثقافي يستهدف إبراز دور ونضالات وإبداعات رموز وأعلام الحركة الوطنية والثقافية الفلسطينية ، داعيا إلى أهمية المحافظة على تراث ونتاج هؤلاء المبدعين الذين رسموا معالم الثقافة الوطنية الفلسطينية وامتزجت قصائدهم وكتاباتهم بدمهم الحر في معارك شعبنا في تصديه للاحتلال ومشاريعه وممارساته .

وتحدث علوش حول أشعار شكيب جهشان وأعماله الشعرية العديدة التي قدمت إسهامات وإضافات نوعية على صعيد الشعر الفلسطيني والشعر العربي عموما ، مؤكدا أن ما ميز قصائد هذا الشاعر في الصدق ومقارنة القول بالفعل فكان شاعرا متفردا ومتميزا وذا حضور كبير في الأوساط الثقافية وكان شاعر ملتزما بالقضية الوطنية ، مدافعا عن حقوق وثوابت شعبنا ومبشرا بالحرية وحتمية العودة والانتصار وتقرير المصير .

وأشاد الشاعر مفلح طبعوني بإحياء ذكرى الراحل الكبير الشاعر والمربي شكيب جهشان ابن مدينة الناصرة في مدينة طولكرم ، حيث يشكل ذلك عنوانا للتواصل الثقافي وتعزيزا للحمة الوطنية بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد ، ونقل طبعوني تحيات الناصرة بأهلها وأدبائها وفعالياتها الوطنية لأهالي طولكرم وتحيات ذوي الشاعر جهشان لأدباء ومثقفي محافظة طولكرم الذين ربطتهم أواصر الصداقة والمحبة مع الراحل جهشان .

وتم في نهاية اللقاء توزيع الأعمال الشعرية على المشاركين والمهتمين .

اخر الأخبار