أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية اليوم الأحد 12/22

تابعنا على:   13:31 2013-12-22

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

و تحت عنوان فشل مفاوضات بيع مقاتلات بريطانية للإمارات !

أشارت الجريدة لفشل المفاوضات الخاصة ببيع 60 مقاتلة "تايفون" إلى الإمارات !

وقالت الجريدة إن هذه التطورات تمثل ضربة مزدوجة لبريطانيا وشركة "بي آيه إي سيستمز"،شركة أنظمة الدفاع الأكبر في أوروبا!وكانت "بي آيه إي" تأمل في تعزيز وضعها كأحد أكبر موردي المقاتلات في منطقة الخليج ، وتشير تقديرات إلى أن نجاح المفاوضات مع الإمارات كان يعني الاتفاق على صفقة تبلغ قيمتها ما بين 6-10 مليارات دولار !

وأضافت الجريدة أن الشركة لديها بالفعل عقود لتوريد مقاتلات "تايفون" مع السعودية وسلطنة عمان، بالإضافة إلى أنها تجري محادثات بهذا الصدد مع البحرين !

وقالت الجريدة إن فشل المفاوضات بشأن الصفقة الإماراتية يمثل إحراجا كبيرا لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي التقى أمير أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الشهر الماضي في محاولة لإقناع الإماراتيين بتوقيع الاتفاقية مع شركة "بي آيه إي".وأكدت الجريدة أن الشركة البريطانية لا تزال تجري محادثات مع الحكومة السعودية بشأن صفقة تحصل الرياض بموجبها على ـ72 مقاتلة "تايفون" !

وأوضحت الصحيفة أن الصفقة وقّعت عام 2007، لكنها تتضمن بنودا لإعادة التفاوض مع تغير الظروف الاقتصادية !وأكدت الشركة أيضا على أن لديها علاقات مستمرة منذ وقت طويل مع "عميلها المهم جدا بالسعودية"، في إشارة على أنها قد تصل إلى اتفاق بشأن الصفقة !

 

صحيفة الأوبزرفر

وتحت عنوان مقتل 3 جنود في المواجهات المتواصلة في اليمن الجنوبي !

أشارت الجريدة لقيام مسلحون قبليون في اليمن الجنوبي بقتل ثلاثة من الجنود الحكوميين في هجوم شنوه على موقع عسكري السبت، وذلك في ثاني يوم من المواجهات بين مسلحين جنوبيين من جهة وقوات الامن من جهة اخرى اصيب جراءها 11 شخصا بجروح أصيبت جراءها عدة مدن في اليمن الجنوبي بالشلل !

وأضافت الجريدة نقلا عن مسؤول محلي قوله إن "مسلحي القبائل هاجموا بالاسلحة الرشاشة نقطة تفتيش تقع الى الشرق من بلدة القطن مما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود واصابة آخرين بجروح " ! وقالت الشرطة إن اشتباكات اندلعت في عدد من المدن، وقالت مصادر طبية إن مسلحا اصيب في اشتباكات الامس توفي متأثرا بجروحه.

كانت حدة التوتر قد اشتدت شمالي البلاد السبت، إذ اتهم حزب الاصلاح الاسلامي السني الحوثيين باختطاف احد عناصره !

يشار إلى أنه في محافظة مأرب الشرقية، فجر مسلحون جزئين من انبوب للنفط للمرة الثالثة هذا الاسبوع، بينما هاجم مسلحون قبليون الجنود الذين كانوا يقومون بحماية الفنيين الذين يقومون باصلاح الانبوب ، وقد اغلقت المدارس والدوائر الحكومية في الجنوب ابوابها لليوم الثاني على التوالي !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان قادة الاتحاد الأوروبي يؤكدون دعمهم للاحتجاجات في أوكرانيا !

أشارت الجريدة إلى تأكيد قادة الاتحاد الأوروبي تأييدهم القوي لمطالب المحتجين في أوكرانيا، معتبرين الدولة السابقة في الاتحاد السوفيتي "جزءًا من الأسرة الأوروبية" !وقال هيرمان فان رومبوي، رئيس القمة الأوروبية التي اختتمت أعمالها في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي سيوقع اتفاقية شراكة كبرى مع أوكرانيا " بمجرد أن تكون أوكرانيا مستعدة لذلك" ! وعبّر رومبوي عن أسفه لرفض أوكرانيا توقيع الاتفاقية مع الاتحاد الشهر الماضي ، وأوضح أنه من المتوقع أن يجري الاتحاد محادثات "صريحة" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر المقبل بشأن أوكرانيا !

وأضافت الجريدة قول رومبوي، الذي يشغل الآن منصب رئيس المجلس الأوروبي "لن نتهرب من تلك المشكلة، سنعبر صراحة عن مخاوفنا، وعن الضغط الذي تتعرض له أوكرانيا ودول أخرى في أوروبا" ، وشدد على أن العلاقات الأوروبية الأوكرانية يجب أن تكون ذات أهمية على المدى البعيد ، وأضاف رومبوي "لن ندع تلك العلاقات تقوضها حسابات قاصرة أو ضغوط خارجية" !

وإستطرد رومبوي قائلا "عندما نرى الأعلام الأوروبية مرفوعة في شوارع أوكرانيا في هذا الوقت شديد البرودة، لا يمكننا أن نقاوم الفكرة التي تتبادر إلى أذهاننا بأن أوكرانيا هي جزء من الأسرة الأوروبية !

كانت الإدارة الروسية قد أعلنت الخميس أنها ستمنح أوكرانيا تخفيضا على جزء من وارداتها من الغاز الروسي، كما أعلنت أنها ستشتري سندات بقيمة 15 مليار دولار من الحكومة الأوكرانية ! ويأتي هذا الاتفاق بعد محادثات بين بوتين والرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش!

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان رايك ماشار: نسيطر الآن على معظم اراضي جنوب السودان !

أشارت الجريدة لتأكيد رياك ماشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان ان القوات الموالية له استولت على ولاية الوحدة المنتجة للنفط وتسيطر الآن على معظم انحاء البلاد ! ولم تؤكد اي جهة مستقلة ما جاء في تصريحات ماشار ! وأضاف ماشار انه يوافق على اجراء مفاوضات مع الحكومة اذا افرجت عن السياسيين الذين اعتقلوا مؤخرا.

كان المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أجوير قد قال فى تصريحات صحفية إن قائد الجيش في ولاية الوحدة الغنية بالنفط شمال البلاد قد انشق وانضم إلى المتمردين التابعين لماشار، لكن أجوير أكد أن القوات الحكومية ما تزال تسيطرعلى بعض الأجزاء في المنطقة !يشار إلى أن جيش دولة جنوب السودان يسعى لاستعادة بلدة بور، عاصمة ولاية جونجلي، من قبضة القوات الموالية لماشار ، وقد تعرضت طائرتان حربيتان أمريكيتان لإطلاق نار وهما تقتربان من البلدة !

 

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان الصين توسع وجودها في القارة المتجمدة الجنوبية !

أشارت الجريدة لاعلان الصين أنها ستوسع من وجودها بالقارة القطبية الجنوبية بإنشاء محطة أبحاث رابعة والبحث عن موقع لمحطة خامسة ! وتسعي الحكومة الصينية إلى إجراء أبحاث خارج أراضيها حيث أرسلت غواصات لاستكشاف أعماق المحيط الهادي !

وأكدت الجريدة أن محطة ميدانية للأبحاث سيجري بناؤها خلال الأشهر المقبلة كما يجري البحث عن موقع أخر لإنشاء محطة إضافية، وقال مسؤول بالحكومة الصينية للجريدة إن الصين تسابق الزمن كوافد متأخر على مجال الأبحاث في القارة القطبية الجنوبية.

يشار إلى أن الصين تمتلك 3 محطات للأبحاث تعمل بالفعل في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" !

وقالت الجريدة إن المحطة الجديدة ستستخدم لمدة 3 أشهر سنويا لتوفر دعما لوجستيا للعلماء الصينيين وسيجري استخدامها في دراسة الطبيعة الجيولوجية والأنهار الجليدية والمغناطيسية الأرضية والغلاف الجوي في القارة القطبية الجنوبية !

 

صحيفة كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان "كيروبو" أول إنسان آلي ناطق في الفضاء من صنع اليابان !

أشارت الجريدة إلى أنه إذا كانت روسيا هي أول من أرسلت إنسانا إلى الفضاء، والولايات المتحدة هي أول من أرسل رجلا إلى سطح القمر، فإن اليابان هي أول من أرسل إنسانا آليا ناطقا إلى الفضاء ! وجرى إرسال الإنسان الآلي، الذي يعرف بإسم "كيروبو"، إلى الفضاء في شهر أغسطس الماضي !

وأضافت الجريدة أنه من ارتفاع يربو على 300 كيلومتر فوق سطح الأرض، يشارك أول إنسان آلي متحدث في أول محادثة له من الفضاء ! يشار إلى أن كيروبو يستقر حاليا على متن المحطة الفضائية الدولية، حيث يقضي القائد الياباني في المحطة كويجي واكاتا بعض وقته في الحديث معه ، وتتمثل المهمة الأساسية لهذا الإنسان الآلي صغير الحجم في التحدث وإجراء الحوارات مع رائد الفضاء الياباني، إذ تظهر مقاطع الفيديو التي وردت من المحطة الفضائية الدولية أولى محاولاته للقيام بذلك في وقت سابق من هذا الشهر ، ويظهر في ذلك المقطع تجاوبه في الحديث مع رائد الفضاء الياباني واكاتا إذ قال له هذا الأخير إنه كان "يترقب أن يلتقي

به"، فرد عليه "كيروبو" قائلا: "وأنا أيضا كنت أنتظر لقاءك منذ زمن " !

وأضافت الجريدة أن الجديد في كل ذلك هو أن الإنسان الآلي يشارك في حوارات لم يجر الإعداد لها مسبقا، حيث إنه أُعِد ليتحدث بطريقة تلقائية تحاكي طريقة الحديث البشرية، وأن يكتسب مهارات أعلى في الحديث بمرور الوقت.ويرى مصمموا هذا الآلي أن هناك مستقبلا كبيرا لمثل هذا النوع من الروبوتات، التي يمكن إرسالها لمرافقة رواد الفضاء في الرحلات الفضائية الطويلة، إلى جانب إمكانية الاعتماد عليها أيضا في رعاية المسنين ومرافقة من يعيشون وحيدين !