ماذا يريد الإخوان؟

10:37 2013-12-22

د.أسامة الغزالى حرب

ماذا يريد الإخوان‏...‏فقط سوف أسرد هنا عناوين الأحداث التي شارك فيها‏'‏ الإخوان‏'‏ في يوم واحد‏,‏ هوالأول من أمس‏(‏ الجمعة‏20‏ ديسمبر‏)‏
 باعتبار أن يوم الجمعة أصبح هو اليوم الذي يشهد تكثيف المظاهرات الإخوانية, التي ينطلق الكثير منها من المساجد,بعد صلاة الجمعة:
-مظاهرات إخوانية واشتباكات مع الأهالي في منطقة المهندسين بالجيزة(حيث قدم الإخوان إلي شارع أحمد عرابي من إمبابة)وفيها أشعل الإخوان سيارة للشرطة. وفي منطقة الطالبية بالهرم, طاردت قوات الأمن المركزي مظاهرات الجماعة التي اشتبكت معها بإلقاء الزجاجات الفارغة والحجارة. وفي مدينة نصر, بشارع مصطفي النحاس, انطلقت مسيرة الإخوان من مسجد السلام, قبل أن يواجهها الأمن المركزي بالغاز المسيل للدموع, فيردون عليه بإشعال الإطارات لتخفيف أثر الغاز! في منطقة' جسر السويس' تجمعت عناصر الإخوان وهاجمت قوات الشرطة بزجاجات المولوتوف, واطلاق أعيرة خرطوش أصابت ضابطين ومجندا. وفي منطقة المنيب بالجيزة تجمع الإخوان أيضا وأحرقوا سيارة للشرطة.هذا بالقاهرة. أما في المحافظات فتحدثت الأنباء عن مظاهرات مماثلة في الإسكندرية بمنطقة'العوايد' وكذلك في منطقتي ميامي وسيدي بشر, وفي عبد الناصر وبرج العرب!, وفي دمياط كانت هناك مسيرات في مدينتي دمياط ودمياط الجديدة. وشهدت الدقهلية مسيرة بمدينة المطرية, وفي الغربية كانت المسيرةالإخوانية بالدراجات البخارية! وفي الصعيد, في سوهاج, كانت هناك ثلاث مسيرات في طما و طهطا فضلا عن مدينة سوهاج..
في كل تلك الحالات إصرار علي التظاهر بلا ترخيص وفقا للقانون, وترديد لهتافات ضد الجيش والشرطة, وحض علي عدم المشاركة في الاستفتاء علي الدستور, فضلا عن الرد بالعنف أو المبادأة به, خاصة باستخدام المولوتوف أو حرق السيارات! وفي كل تلك الحالات أو أغلبها- مواجهة واشتباكات مع الأهالي! بعبارة واحدة, هي مواجهة شاملة مع الدولة ومع الشعب في آن واحد, وأعود, مرة أخري, لطرح السؤال؟: ماذا يريد الإخوان؟!
عن الاهرام