الموساد فشل في تجنيد مانديلا عام 1962

تابعنا على:   21:36 2013-12-20

أمد/ وكالات: ذكرت مصادر إعلامية جنوب إفريقية الجمعة ان وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) فشلت في تجنيد الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا لخدمة أهدافها من خلال مساعدته بالأسلحة والتدريب عام 1962.

وذكرت هيئة اذاعة وتلفزيون جنوب افريقيا أن وثائق إسرائيلية سرية جديدة كشفت عن فشل (الموساد) في استقطاب مانديلا لخدمة أهدافها الصهيونية من خلال مساعدته بالأسلحة والتدريب عام 1962 خلال وجوده في إثيوبيا.

وأضاف المصدر أن "محاولة الموساد الاسرائيلي جاءت بعد أن أبدى مانديلا اهتماما بالأساليب التي كانت تستخدمها عصابة (الهاجاناه) الصهيونية المتطرفة في فلسطين اثناء خضوعها للانتداب البريطاني".

وتظهر الوثائق لأول مرة ان "العملاء الإسرائيليين دربوا مانديلا على استخدام الأسلحة عندما كان في إثيوبيا قبيل أشهر قليلة من اعتقاله في جنوب إفريقيا عام 1962 فضلاعن محاولتهم  كسب تعاطفه مع القضية الإسرائيلية لكنهم لم ينجحوا في ذلك".

واشار المصدر الى ان الباحث الاسرائيلي ديفيد فاكلر اكتشف هذه الوثائق  عند قيامه بجمع معلومات عن جنوب افريقيا للاستعانة بها فى اعداد رسالة ماجستير  عن العلاقات بين جنوب افريقيا واسرائيل.

اخر الأخبار