جامعة الأزهر ستقر ساعات عمل تطوعية في الخطة الدراسية وتخفض العبء الأكاديمي إلى 128 ساعة

تابعنا على:   19:46 2013-12-19

أمد/ غزة : خلال جلسة استماع نظمتها جمعية إنقاذ المستقبل الشبابي مع الأستاذ الدكتور سامي مصلح/ نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والقائم بأعمال رئيس الجامعة بحضور كل من أ.جهاد ابو موسى/مدير شؤون الطلبة و د.كمال كرتجى مدير العلاقات العامة ومازن حلس رئيس مجلس الطلاب ونخبة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني و أعضاء اللجنة الاستشارية بالمشروع ومجموعة من طلاب جامعة الأزهر ، حيث وجه طلاب الجامعة جملة من الأسئلة حول المرافق الجامعية والأنشطة اللامنهجية داخل الجامعة، وفي رده على هذه الأسئلة أعلن د.مصلح عن جملة من القرارات تمثلت أهميتها في استجابة الجامعة للمطالب التي طرحها طلبة الجامعة.

تضمنت هذه القرارات البنود التالية :

•         العمل لتخفيض العبء الأكاديمي من 136 ساعة إلى 128 ساعة ، وذلك لتتضمن الخطة الدراسية 20 ساعة عمل تطوعي وهي المرة الاولى التي يكون فيها العمل التطوعي مدرجا ضمن الخطة الدراسية المعتمدة داخل الجامعة و كأحد متطلبات تخرج الطالب من الجامعة وذلك خلال العام الدراسي المقبل.

•         إجراء تعديلات وتوسعة على مرافق الجامعة حيث سيتم نقل طلاب كلية الزراعة والبيئة وكلية الحقوق وكلية الآداب والعلوم الإنسانية إلى مبنى الجامعة الجديد في أرض المغراقة خلال العام الدراسي المقبل, بالإضافة إلى إنشاء قاعة مؤتمرات تتسع ل 1,800 شخص بتمويل من المملكة العربية السعودية.

•         إعادة تقييم خدمات الكافتيريات بدءا من مطلع العام الدراسي المقبل.

•         استكمال عملية ترميز الكتب الجامعية ومسحها ضوئيا وتوفير ساحة قراءة للطلاب على أن يتم ذلك خلال الفصل الدراسي القادم.

•         صيانة المرافق الصحية داخل الحرم الجامعي و زيادة الرقابة على نظافتها بأسرع وقت ممكن.

من الجدير ذكره أن كلا من جمعية إنقاذ المستقبل الشبابي وطلاب الجامعة وإدارة الجامعة اتفقوا على أن يتم متابعة هذه القرارات بهدف تحسين البيئة الأكاديمية في الجامعة و زيادة رضى الطلاب عن السياق الأكاديمي واللامنهجي داخل الجامعة.

هذا وسوف تتابع الجمعية فرص التعاون مع الجامعة للمساهمة في توجيه ساعات العمل التطوعي المعتمدة بحيث يكون لمؤسسات المجتمع المدني والطلاب دور في ذلك.

تعد جلسة الاستماع هذه هي النشاط الاول من نوعه في قطاع غزة الذي يتم فيه مساءلة إدارة الجامعة من قبل الطلاب أنفسهم، وجاءت هذه الجلسة ضمن فعاليات مشروع توسيع وتمكين وتعزيز دور الشباب في المشاركة المدنية الفعالة الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني تنفيذ خدمات الإغاثة الكاثوليكية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

اخر الأخبار