مظاهرة حاشدة ضد وكالة الانروا في غزة وابو حسنة يبرر وقف مساعدات الاشد فقراً

تابعنا على:   15:22 2013-10-09

أمد/ غزة : تظاهرت حشود من اللاجئين الفلسطينيين اليوم الثلاثاء بدعو من كتلة الوحدة العمالية التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين امام مقر رئاسة الاونروا في مدينة غزة مطالبين مفوض الاونروا فيليبو جراندي ومدير عملياتها في غزة روبرت تيرنر بعدم تقليص المساعدات المقدمة للاجئين والتي كان اخرها وقف المساعدات عن 11200اسرة في قطاع غزة.

وتلا ممثل عن المتظاهرين بيانا قال فيه ان اللاجئين في غزة يشعرون بقلق شديد من التهديدات بوقف برنامج الطوارئ والذي يستفيد منه اكثر من 750 الف لاجئ فلسطيني رافضا حجج الاونروا بالعجز المالي وتقلص مساعدات المانحين.

واضاف ان 80 % من الاسر تعتمد على المساعدات التي تقدمها الاونرا فيما يعيش 39% من السكان تحت خط الفقر و50% من الاسر تنفق دخلها على توفير الغذاء و445 تعاني من انعدام الامن الغذائي .

وانتقد البيان وقف المساعدات النقدية للاسر الاشد فقرا ووقف عمليات التوظيف للخريجين الجدد ووقف عقود مدرس يالمساندة وزيادة عدد الطلاب الى 45 طالبا واحيانا 50 ووقف توزيع القرطاسية واحالة خدمات النظافة البلديات مقابل اغراءات مالية.

ورفض البيان تحميل اللاجئين مسؤولية عجز الاونروا مطالبا المجتمع الدولي بزيادة تبرعاته للاونروا ومطالبا في الوقت ذاته دائرة اللاجئين في منطمة التحرير بوضع خطة وطنية لمواجهة تقليصات الاونروا في كافة الدول المضيفة وخاصة مخيم نهر البارد.

 وتسلم المستشار الاعلامي للاونروا "عدنان ابو حسنه" في نهاية الاعتصام رسالة موجهة للسيد روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا توضح مطالب اللاجئين وتحذر من خطورة التقليصات المستمرة في خدماتها.

وقال ابو حسنه ان الاونروا في قطاع غزة تقدم مواد غذائية لاكثر من 830 الف لاجئي وهم رقم غير مسبوق في تاريخها موضحا ان عمليات وقف المساعدات الغذائية لحولي 9500 عائلة جاء جراء مسح للفقر اجرته الاونروا على كافة مستفيديها ولكن في الوقت ذاته ضم اضافة 5400 عائلة جديدة الى قائمة المساعدات ومضاعفة المساعدات لـ 4000 عائلة انحدر مستواها المعيشي ليصل الرقم الى 830 الف لاجئ حتى الان يتسلمون تلك المساعدات.

واوضح ان الاونروا دفعت في قطاع غزة عبر مشاريع وخدمات عادية وطارئة اكثر من مليارد دولار خلال عام ونصف مؤكدا ان غزة التي يسكنها 20% من اللاجئين تحصل على اكثر من 35 % من ميزانية الاونروا العادية.

اخر الأخبار