أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية اليوم الخميس 12/19

تابعنا على:   13:02 2013-12-19

إنترناشيونال هيرالد تريبيون

تحت عنوان مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تخفيف القيود على المعونات لمصر!

أشارت الجريدة لموافقة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة الأربعاء على مشروع قانون لتخفيف القيود الصارمة على المعونات الأمريكية لمصر ، وكانت هذه المعونات قد تم تقليصها بدرجة كبيرة بعد أن عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي الصيف الماضي !

وأضافت الجريدة أن اللجنة أقرت مشروع القانون بأغلبية 16 صوتا مقابل صوت واحد بعد ساعات من تصعيد النائب العام في مصر لحملة على حركة الإخوان المسلمين بإحالته الرئيس المعزول ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي و32 آخرين بينهم قيادات بالجماعة إلى محكمة الجنايات بتهمة التخابر مع منظمات أجنبية لارتكاب أعمال إرهابية في مصر !

وإستطردت الجريدة قائلة أن "قانون إصلاح المساعدات لمصر لعام 2013" يجيز تقديم المساعدات لكنه يخضعها لشروط مثل التمسك بمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل والتعاون في مكافحة الارهاب واتخاذ خطوات لإعادة الديمقراطية !

وقالت الجريدة ان المشروع أيضا يتضمن تعديلا للقانون الأمريكي الخاص بالإنقلاب الذي يحظر تقديم معونات لدول شهدت عزل رئيس الدولة المنتخب انتخابا ديمقراطيا في انقلاب أو بمرسوم عسكري !

وكانت حكومة الرئيس باراك أوباما أعلنت في التاسع من أكتوبر الماضى بعد ان استخدمت السلطات في القاهرة العنف لاخماد الاحتجاجات - على حد قول الجريدة - انها ستحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة ومعدات عسكرية أخرى وكذلك معونات نقدية قيمتها 250 مليون دولار عن الحكومة المصرية التي يساندها الجيش حتى تحقق تقدما نحو إعادة الديمقراجطية ومراعاة حقوق الانسان ، غير ان الحكومة الأمريكية احجمت عن وصف الأحداث في مصر رسميا بأنها انقلاب!

 

واشنطن بوست

وتحت عنوان مسؤول دولى يكشف عن مقتل المئات فى جنوب السودان !

أشارت الجريدة إلى أن عدد ضحايا الاشتباكات في عاصمة جنوب السودان بين فصائل عسكرية متناحرة وقوات الجيش بلغ بين 400 إلى 500 قتيل، وفق مصدر

مسؤول في الامم المتحدة !

وأضافت الجريدة نقلا عن مبعوث الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ، أن ذلك الرقم جاء بناء على تقريرين لعدد الجثامين التي نقلت إلى المستشفيات في العاصمة

جوبا !

وقال المسؤول في جلسة تشاور مغلقة لمجلس الأمن حول الأوضاع في تلك الدولة الافريقية أن هناك أيضا حوالي 800 مصاب وقعوا خلال يومين من الاشتباكات.

وأوضح المسؤول الأممي لمندوبي الدول الخمس عشرة الاعضاء أن حوالي 15 ألف مدني لاذوا بمنشآت تابعة للأمم المتحدة هربا من الاشتباكات التي دارت بين

مجموعات عرقية متناحرة ! وقد أنحى الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير، الذي ينتمي لقبيلة الدينكا، باللائمة في أعمال العنف على الموالين لنائبه السابق رياك ماشار

المنتمي لقبيلة نوير الأصغر حجما !

وأفادت مصادر حكومية في جنوب السودان بأن ماشار، الذي أقاله رئيس جنوب السودان في يوليو ، تمكن من الفرار من جوبا مع مجموعة من الجنود الذين دعموا ما

سمته بـ "محاولة الانقلاب" ، وكان وزير الإعلام مايكل مكوي صرح بأن السلطات ألقت القبض على عدد كبير من المسئوولين السابقين والوزراء "المتورطين" !

وأضافت الجريدة أن الولايات المتحدة الامريكية أمرت رعاياها بمغادرة جنوب السودان فورا ، كما دعا بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة الرئيس الجنوب

أفريقي إلى حماية المدنيين من غير اعتبار للاختلافات الطائفية كما حث على فتح باب للحوار مع المعارضة !

 

نيويورك تايمز

وفى السياق ذاته ،وتحت عنوان رئيس مجلس الأمن يحذر من حرب أهلية محتملة بجنوب السودان !

أشارت الجريدة إلى تحذير رئيس مجلس الأمن الدولي من أن العنف في دولة جنوب السودان، والذي يعتقد على نطاق واسع بأن له أبعاد عرقية، يمكن أن يتصاعد ليتحول إلى حرب أهلية !

وأضافت الجريدة نقلا عن تصريحات لجيرار أرو ، مندوب فرنسا بالمنظمة الدولية، إن الأمم المتحدة تلقت تقارير تشير إلى أن المئات قتلوا في أعمال عنف منذ "محاولة إنقلاب" يوم الأحد الماضي ! غير أنه أشار إلى أن المدنيين لايتعرضون للاستهداف المخطط ! وقال إن 20 ألف شخص لجأوا إلى مقار الامم المتحدة في جوبا، عاصمة جنوب السودان. وحذر من أن الإمدادات الغذائية والطبية تنفد بسرعة ، وقد عبر أرو أيضا عن "القلق البالغ" من الوضع في جوبا ، وقال "هناك عدد كبير من القتلى .. هذا واضح " !

في الوقت نفسه، قال بان كى مون أمين عام الأمم المتحدة إنه يشعر بقلق عميق ازاء "خطر استهداف العنف لفئات بعينها" ، وناشد الجميع وقف إطلاق النار فورا !

 

كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان جوجل تطرح نظارة ذكية تلتقط الصور بـ"غمزة عين" !

أشارت الجريدة لطرح شركة جوجل خاصية جديدة على نظاراتها الذكية على نحو يتيح لمستخدميها التقاط الصور بـ"غمزة عين"! وقالت الشركة إن هذا التطور الجديد أسرع من زر التقاط الصور بالكاميرا ومن استخدام الصوت لتوجيه أمر التقاط الصورة، فضلا عن كونه يعمل حتى وإن كان العرض مغلقا ! كما أضاف التحديث الجديد، الذي يحمل اسم إصدار "XE12"، خاصية قفل شاشة عرض النظارة إلى جانب تزويدها بإمكانية رفع مقاطع الفيديو وتبادلها على موقع (يوتيوب).

وأضافت الجريدة أن شركات التكنولوجيا تحرص على المشاركة بمنتجات في سوق الأدوات التي يرتديها المستخدمون، إذ يعتبر كثيرون هذه السوق قطاعا رئيسيا يحقق نموا ، وتقول جوجل إن خاصية الالتقاط (بغمز العين لنظارتها) قد يتعدد استخدامه في المستقبل !

وأضافت الشركة في إحدى مدوناتها: "تخيلوا يومًا قد يأتي يمكنكم فيه دفع فاتورة سيارة الأجرة بمجرد الغمز للعداد من مقعدكم الخلفي، أو الغمز لزوج من الأحذية المعروضة في واجهة العرض ليصلك إلى المنزل بالمقاس المناسب، أو ربما تغمز لوصفة في كتاب طهي لتظهر لك الارشادات على الفور بسهولة وبدون استخدام يدك " !

وأضافت الجريدة انه صاحب إطلاق نظارة جوجل الذكية القلق بشأن تأثيرها على خصوصية مستخدميها، إذ يمكن لهذه النظارة أن تجمع صورًا ومقاطع فيديو وبيانات أخرى عن كل ما يراه المستخدم تقريبا ! بل وصل البعض إلى حد القول ب"استحالة" الخصوصية مع شيوع استخدام نظارات غوغل أو أي منتجات مشابهة!

 

الأوبزرفر

تحت عنوان قادة المعارضة الأوكرانية يطالبون بمعرفة ما قدمه يانوكوفيتش لروسيا !

أشارت الجريدة إلى مطالبة قادة المعارضة في أوكرانيا بمعرفة ما قدمه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش لروسيا، مقابل مساعداتها الاقتصادية الضخمة التي تعد شريان حياة للبلاد !

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وافق على شراء سندات حكومية أوكرانية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وتخفيض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا ! ووصف رئيس الوزراء الأوكراني، ميكولا أزاروف، الاتفاق مع روسيا بأنه "اتفاق تاريخي" سيساعد على إنعاش الاقتصاد !

وقال أزاروف في اجتماع لمجلس الوزراء إن الاتفاق سيحمي استقرار الاقتصاد الأوكراني! وقد أتى الإعلان عن الاتفاق في الوقت الذي تحاول فيه روسيا وقف تقدم أوكرانيا نحو الاتحاد الأوروبي ! كما وصف زعيم المعارضة فيتالي كليتشكو ما فعله يانوكوفيتش، أمام المحتجين المؤيدين للاتحاد الأوروبي في كييف، بأنه خيانة لاستقلال أوكرانيا ، وقال كليتشكو، لحشود المحتجين "لقد تخلى (يانوكوفيتش) عن المصالح الوطنية لأوكرانيا، تخلى عن الاستقلال" !

 

التلجراف

وتحت عنوان مقتل أطباء سوريين وصومالي في كمين بالقرب من مقديشو !

أشارت الجريدة إلى مقتل ثلاثة أطباء سوريين وأخر صومالي بالرصاص في كمين مسلح بالقرب من العاصمة الصومالية مقديشيو ! وذكر شهود عيان أن مسلحين أطلقوا النار علي سيارة الأطباء لدي توجههم إلي مختبر طبي، مما أسفر عن مقتلهم إلى جانب اثنين من حراسهم بينما أصيب طبيبان آخران أحدهما سوري والآخر صومالي بجروح خطيرة. وأضاف شهود العيان أن المسلحين لاذوا بالفرار عقب الهجوم !

وأضافت الجريدة أنه لم يتضح على الفور من الجهة المسؤولة عن ذلك الهجوم ! إلا أنه يرجح أن يكون الأطباء السوريون يعملون ضمن فرق إغاثة في الصومال !

وإستطردت الجريدة قائلة أن الهجوم وقع في منطقة "سينكا دير" التي تقع تحت سيطرة الحكومة وتبعد مسافة 20 كليومترا جنوبي مقديشو، مضيفة أن الطبيبين الجريحين كانا يتلقيان العلاج في إحدى المستشفيات بالعاصمة ! وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قد أعلنت في أغسطس الماضي إغلاقها برامج الإغاثة التي تنفذها في الصومال بسبب "تزايد الهجمات على أفراد المنظمة" !

 

فاينانشيال تايمز

وتحت عنوان وزراء مالية أوروبا يتفقون على إقامة اتحاد مصرفي !

أشارت الجريدة إلى إحراز وزراء المالية ومسؤولو الاتحادات المصرفية بمنطقة اليورو تقدمًا في المفاوضات الخاصة بتشكيل اتحاد مصرفي أوروبي !

وأضافت الجريدة أن الاتحاد المصرفي الأوروبي يعتبر من أكبر المشروعات الطموحة التي تهدف إلى الحيلولة دون تهديد البنوك والمؤسسات المصرفية المتعثرة

للخطط المالية لحكومات منطقة اليورو ! وقد تم الاتفاق على أن تراقب السلطات الأوروبية أداء البنوك في منطقة اليورو ! كما اتفق وزراء مالية دول منطقة اليورو

أيضًا على كيفية تمويل عمليات إغلاق البنوك المتعثرة حيث يُؤسس صندوق على مدار السنوات العشر المقبلة تموله تلك البنوك بنفسها لتوفير نفقات إغلاقها !

و تستطرد الجريدة قائلة أنه إذا ما لم تتوافر الأموال اللازمة لإغلاق البنوك المتعثرة على مدار تلك الفترة الانتقالية، يُسمح للحكومات بالاستفادة من الأموال الخاصة

بخطة الإنقاذ المالي لإنهاء عمل تلك المؤسسات.

ومن المنتظر في وقت لاحقٍ ، أن يناقش وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الإجراء المناسب لتصفية البنوك !

هذا ويعمل وزراء مالية منطقة اليورو ومسؤولو الاتحادات المصرفية بتلك الدول على قدم وساق للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن إقامة اتحاد مصرفي أوروبي قبل انعقاد القمة الأوروبية الخميس !

يُذكر أن فكرة اتحاد مصرفي أوروبي مركزي تُعد خطوة جديدة نحو المزيد من التكامل في أداء الاتحاد الأوروبي إذا ما نُفذت بعدالتوصل إلى اتفاق دول المنطقة !

 

اخر الأخبار