البردويل: عباس رفض التنازل عن ضريبة "البلو"

تابعنا على:   21:19 2013-12-18

أمد/ غزة: كشف القيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل مساء الأربعاء أن الرئيس محمود عباس رفض خلال المنخفض الأخير طلبًا من إسماعيل هنية بالتنازل عن ضريبة "البلو" التي أصرت السلطة الفلسطينية على فرضها على السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة.

وحال إصرار السلطة على هذه الضريبة رغم إعلان رئيس الحكومة رام الحمد الله أكثر من مرة استعداد السلطة لتوليد وقود المحطة دون هذه الضريبة لتوقف المحطة أكثر من 50 يومًا.

وأدى توقف المحطة لأزمة شديدة في القطاع حيث كان التيار الكهربائي يصل منازل الغزيين بمعدل 6 ساعات وصل، يليها 12 ساعة قطع.

وأوضح البردويل في تصريح لفضائية "الأقصى" التابعة لحماس مساء الأربعاء، أن هنية طلب من عباس خلال هذا الاتصال فقط "أن يتنازل عن المطالبة في هذا الظرف القاصي عن ضريبة (البلو) لكن عباس رفض وقال إنه لا يستطيع لأن وضع السلطة المالي أصعب من وضعكم ماليًا".

وبين أن عباس وافق عقب اتصال هنية بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد على إدخال السولار الصناعي لمحطة التوليد بغزة حيث قررت قطر دفع 10 مليون دولار للسلطة الفلسطينية كثمن للضريبة على السولار الصناعي لمحطة الكهرباء بغزة.

ولفت البردويل إلى أن هدف مكالمة هنية إضافة إلى مكالمة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل التي جاءت بعد موافقة عباس على توريد السولار لمحطة غزة جاءت بهدف وضع عباس والسلطة أمام مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني بسبب الكارثة.